العدد 4760 - الجمعة 18 سبتمبر 2015م الموافق 04 ذي الحجة 1436هـ

إيطاليا: إنقاذ أكثر من 4500 مهاجر قبالة سواحل ليبيا

قالت قوات خفر السواحل الإيطالية إنها أنقذت حوالي 4700 مهاجر قبالة سواحل ليبيا أمس السبت (19 سبتمبر/ أيلول 2015) أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا، لكن امرأة واحدة منهم لقيت حتفها. وحاول عشرات الألوف غالبيهم من أفريقيا والشرق الأوسط عبور البحر المتوسط هذا العام من خلال اللجوء عادة إلى مراكب صغيرة تكتظ بالبشر وغير ملائمة للرحلة.

وقالت قوات خفر السواحل الإيطالية في بيان إنها نسقت 20 عملية إنقاذ شاركت فيها العديد من السفن التي انتشلت 4343 مهاجرا من قوارب مطاطية وخشبية. وأضاف قوات خفر السواحل أنها عثرت على جثة امرأة في أحد القوارب المطاطية دون تحديد السبب المحتمل للوفاة. وجرى إنقاذ 335 آخرين ونقلهم لميناء في إيطاليا في إطار مهمة إنقاذ نسقتها اليونان.

ونفذت عمليات الإنقاذ سفن من خفر السواحل والبحرية الإيطالية ومنظمة أطباء بلا حدود ومنظمة محطة الاغاثة البحرية للمهاجرين ومقرها مالطا ومركب تجاري وسفينة كرواتية في مهمة إنقاذ تابعة للاتحاد الأوروبي وسفن من البحرية الألمانية والبريطانية.

أطباء بلا حدود تنقذ 750 مهاجرا

 من جهتها أعلنت منظمة أطباء بلا حدود، أنها أنقذت منذ الساعات الأولى لصباح السبت أكثر من 750 مهاجرا كانوا على متن ثلاثة زوارق قبالة السواحل الليبية، وأضافت أنها تقوم حاليا بإنقاذ مزيد من المهاجرين في الموقع ذاته.

 وقال المتحدث باسم المنظمة زين السعدي لوكالة فرانس برس "جرى إنقاذ أكثر من 750 شخصا كانوا على متن ثلاثة زوارق قبالة ليبيا، مضيفا أن "هناك عملية إنقاذ تجري ألان لزورق رابع".

 وعبر أكثر من 430 ألف مهاجر ولاجئ البحر المتوسط منذ كانون الثاني/يناير، ولقي نحو 2748 حتفهم أو فقدوا بحسب آخر أرقام المنظمة الدولية للهجرة التي نشرت في 11 أيلول/سبتمبر الجاري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً