العدد 4761 - السبت 19 سبتمبر 2015م الموافق 05 ذي الحجة 1436هـ

عاملات منازل هاربات: التجويع... الإفقار... سوء المعاملة وراء هروبنا

سوء المعاملة يقود عاملات المنازل للهروب - تصوير : محمد المخرق
سوء المعاملة يقود عاملات المنازل للهروب - تصوير : محمد المخرق

في تردد واضح وملامح يكسوها الخوف الشديد تحدثت مجموعة من عاملات المنازل الهاربات، عن أسباب هروبهن من منازل مخدوميهم، القصص متكررة، مع فارق أنها تروى على لسان صاحباتها.

خمس عاملات منزل تحدثن إلى «الوسط»، بعضهن في الشارع متخفيات، وأخريات عبر هاتف إحدى زميلاتهن، روين قصص متشابهة إلى حد كبير، شرحت أسباب هروبهن وانضمامهن إلى قافلة «العمالة السائبة» في البحرين، فيما لاتزال اثنتان منهن تعيشان على نفقة زميلاتهن.

تحدثت إحداهن عن أسباب هروبها منذ نحو 18 شهرا عن منزل كفيلها، بعد أن أمضت فيه ما يقرب من الخمسة أشهر، سطرت عدة أسباب لتبرر أسباب هروبها، أولها سوء المعاملة من قبل ربة المنزل، التي -بحسب عاملة المنزل- كانت تعتدي عليها لفظيا وجسديا عند أقل خطأ ترتكبه.

القشة التي قصمت ظهر البعير، حين كلفتها ربة المنزل لتعد وجبة الغداء وذهبت لتقضي حوائجها خارج المنزل، لتعود وتجد الطعام غير مُعد بعد، وهو ما أدخلها في نوبة غضب شديدة على عاملة المنزل، وتعدت عليه لفظيا، وهو ما لم تقبله عاملة المنزل على نفسها، فما كان من ربة المنزل إلا أن قامت بالاعتداء عليها بالضرب.

ولم يهدها فكرها بعد ذلك إلا للهرب من المنزل بمساعدة عاملة منزل أخرى تعمل لدى إحدى قريبات ربة المنزل.

وقالت إنها تحاول الآن العودة إلى وطنها، إلا أنها تخشى أن يتم اتخاذ إجراءات رسمية ضدها، ولم تبد أي علم بفترة السماح بتصحيح أوضاع العمالة السائبة.

زميلتها التي بدت أنها لا تتجاوز العشرين من عمرها، أكدت لـ «الوسط» أن سبب هربها هو عدم منحها راتبها الشهري لمدة أربعة أشهر، في حين أنها تعول والدها ووالدتها وابنتها من زوج متوفى، مشيرة إلى أنها حين طالبت بإرجاعها إلى مكتب جلب العمالة المنزلية، بدأت ربة المنزل في معاملتها بقسوة.

وأكدت أنها هربت بمساعدة أحد الأشخاص، رافضة الكشف عن صلتها به، وأنها ذهبت إلى المكتب الذي قام بجلبها للعمل في البحرين، والذي اتصل بكفيلها لأخذها، بعد أن تعهد الأخير بأن يسلمها رواتبها الشهرية المتأخرة على دفعات.

إلا أن الكفيل لم يف بوعوده، واستئأنفت عملها لأسابيع قبل أن تهرب مرة أخرى، لتعمل بنظام الساعة في المنازل في منطقة بعيدة -على حد قولها- عن بيت كفيلها السابق، مشيرة إلى أنها تحصل على مبلغ شهري يفوق ما كانت تحصل عليه في منزل كفيلها.

إحدى عاملات المنازل الهاربات، تحدثت لـ «الوسط» بتحفظ شديد خوفا من كشف هويتها، رافضة الكشف عن طريقة هروبها من منزل كفيلها، بعد أن أمضت نحو 9 أشهر بالعمل في بيته قبل أن تهرب منه منذ أسابيع.

وقالت لـ «الوسط» إن العائلة التي كانت تعمل لديها أجبرتها على النوم في غرفة ابنيها اللذين يبلغ عمر أحدهما 14 عاما، وأنها حين رفضت ذلك، تم إجبارها على النوم في «حوش» المنزل الأمامي.

وأشارت إلى أن العائلة كانت تعاقبها على أبسط خطأ ترتكبه -على حد قولها- بحرمانها من تناول الطعام، ناهيك عن عدم توفير الملابس الكافية لها في فصل الشتاء.

وتوافقت معها عاملة منزل أخرى أكدت لـ «الوسط» أن العائلة التي عملت لديها، كانت تستخدم لعقابها أسلوب الحرمان من الطعام، ناهيك عن الخصم من راتبها في حال تعرض أي من موجودات المنزل للتلف.

وذكرت أن هروبها من منزل كفيلها كان قرارا مفاجئا منها بعد أن رفضت ربة المنزل منحها راتبها الشهري بسبب كسرها من غير قصد لعدد من أواني المنزل، رافضة الكشف عن كيفية هروبها من المنزل.

فيما ذكرت عاملة منزل أخرى، أن أسباب هروبها من منزل كفيلها كان بسبب أعباء العمل الكثيرة التي ألقيت عليها في منزل يضم عائلة كبيرة العدد، مشيرة إلى أنها كانت مسئولة عن رعاية رجل مسن غير قادر على الحركة، وزوجته الكبيرة في السن، بالإضافة إلى عائلات ثلاثة من أبنائهم تقطن في نفس المنزل.

وقالت إنها كانت تعمل ما يعادل 18 إلى 20 ساعة يوميا، وأنها حين طلبت زيادة راتبها، تم تهديدها بإرجاعها للمكتب الذي قام بجلبها واتهامها بالسرقة، مشيرة إلى أنها تمكنت بمساعدة شقيق إحدى عاملات المنازل التي تعرفت عليها، من الهروب والعمل لدى أحد الأشخاص بنظام الساعة.

العدد 4761 - السبت 19 سبتمبر 2015م الموافق 05 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 31 | 12:07 م

      بنت عليوي

      ما اعمم بس أغلبهم كذابين، اختي كانت تشتغل بمكتب خدم وكانت تقص علينا بلاويهم، واغلبهم اللي يجون اول مره ما يتحملون الغربة فيسوون اي مشكلة عشان يرجعون بلادهم وطبعاً الخسران الكفيل اتمنى من الوسط تزور بعض الكفلاء اللي هربت منهم الخادمات وكتابة قصصهم للحيادية، لأن اغلب الخدم مجرمات وانتون مطلعينهم قمة البرائه وكأن الكفلاء بعبع مخيف وعن نفسي مستحيل افكر ادخل غريبة بيتي وخصوصاً بعد اللي عرفته عن سوالفهم

    • زائر 29 | 7:34 ص

      واقعتين

      أحضرنا خادمه لم تكمل السنه حتى هربت بعد ان اغواها أحد الجيران البحرينين والادهى ان هذا الشخص نفسه حاول خدعنا بتحويلها على كفالته وانه فاعل خير بينما هو مخادع يهرب الخدم ويشغلهم والله العالم ... تم تقديم بلاغ لمركز الشرطه واتضح انه له اسبقيات وهو معروف لديهم المحصله تم تسفير الخدامه على حسابنا البحريني مازال يمارس عمله المعتاد خدم بنظام الساعه بعد تهريبهم والقانون ناعم مع هذه الاشكال .
      الواقعه الثانية خدامه تحتمي باحد الاصدقاء خارج منزله من اسيويين بعد هربها منهم لتشيغلها بالدعارة وجلبها لزبون

    • زائر 28 | 4:50 ص

      شهالكلام

      جوع بالبحرين وتجويع ؟؟احنا الغذا نطبخ صفريه ويتم يكفي ويزيد ..كله كذب ياكلون غضب ولو يصيدون ايديك كلوها ...خدامتي تتريق عيش !!

    • زائر 27 | 4:28 ص

      هالخدم ينخاف منهم وخاصه الاندونيسيات

      اجون وعندهم خلفيه عن القوانين وكيفيه خلق المشاكل يبحثون عن المتعه والمال فقط

    • زائر 25 | 2:52 ص

      الوسط للأسف هذا كلام طرف واحد فقط ..

      عرف البحرينيين بالطيبة والمعاملة الحسنة.. تقارير الوسط عن العمالة في المناطق تؤكد ذلك.. لماذا اذا هنا الوضع مختلف؟ على الوسط التي كتبت مواضع عدة عن خدم المنازل وكلها للأسف من طرف "الخدم" ان تكون اكثر انصافا وتعد تقارير مع ربات المنازل اللاتي تضررن من هروب خدمهن.. او المعاملة القاسية التي يعامل بها كبار السن من الخدم.. وشبكات الدعارة للأسف التي تنتشر وتشجع على هروب الخدم.. مقابل عائد مادي اكبر.. هذه اسباب اخرى للهرب لماذا يغفل عنها؟؟؟

    • زائر 26 زائر 25 | 3:37 ص

      لا تتسرع في الحكم قبل آن تقرأ '!

      لو كنت متريث قليلا و قاريء الموضوع الذي يلي هذا مباشرة ، ل رآيت ان ما كتبته كله مذكور في المقال + مقابلات مع آشخاص يحگون تجاربهم الشخصية مع عاملاتهم ..
      الوسط دائمآ حيادية ، لا تقف مع اي طرف ضد طرف ، يجب عند كل مشكلة اخذ الامر من الطرفين ، گيلا يكون هناك إجحاف لآحدهمآ دون الآخر ، لذلگ الوسط اخذت الموضوع من جهة الخآدمات ، و في نفس الوقت اخذته من جهة المخدومين ،
      نصيحتي لك اقرآ الموضوع ولا تطلق إتهآمآت جزآفاً '!!!

    • زائر 24 | 2:01 ص

      كاذبات

      كل قصصهم كذب في كذب ومافيه شعب يعامل الخدم مثل الشعب البحريني الاصيل فهم ياعملونهم كبناتهم لكنهم شعوب لئيمه لا يثمر فيها المعروف كافي اننا متحملين سرقاتهم وتلويصهم بس هم يهريون لاجل الهروب وبمساعدة عصابات متخصصه التي تستغلهم في الدعارة والكسب السريع بدون تعب

    • زائر 23 | 1:58 ص

      '!

      آغلب الردود تنم على ان الجميع يٌعآمل خادمته معآملة حسنة و فوق الممتازة ! إذن من الذي يعاملهم معاملة سيئة ؟ و هل من المعقول ان جميعهم يكذبون ! لا آنگر ان هناك الكثير من الخادمآت اللواتي لا تبنت فيهم ثمرة الطيب ، و لكن كذلك هناك الكثير من المخدومين يعاملون خدمهم بطريقة بشعة جدآ '! بإختصار الخادمة من وجهة نظري ك ( الجحَّة ) إما حمراء و إما بيضاء ، انت و حظگ '!!

    • زائر 22 | 1:52 ص

      غرور البحرينيات

      الزوجة البحرينية واجد مغرورة وتعامل الخادمة مثل العبد وبدون احترام مشاعر وهذا حرام يا ناس كفاية ظلم

    • زائر 21 | 1:36 ص

      هناك سفارة مركز شرطة المكتب المتكفل بها لماذا لا تلجا لهم !

      لماذا لا تلجا الى سفارة بلادها او الى اقرب مكتب شرطة او المكتب المتكفل بها ولماذا الهروب بعد 3شهور!! مباشرة

    • زائر 20 | 1:33 ص

      عاملات منازل هاربات: التجويع... الإفقار... سوء المعاملة وراء هروبنا!!!

      وتناسيتوا مافيا الخدم الى يعيشون في شقق الحورة والقضيبية !!!
      لماذا تهرب بعد 3شهور مباشرة بعد ضمان المكتب هناك أسئلة تطرح نفسها وتظهر بعد سنتين .......وبعد الهرب لماذا لا تلجا الى مركز الشرطة السفارة المكتب الذي جلبها الى البحرين الهروب الى العمل خارج نطاق القانون لماذا!!! والعيش مع مافيا الخدم

    • زائر 19 | 1:32 ص

      الخادمة بلاء دفين .

      صح بعضهن محتاجة لقمة العيش ولكن هي غريبة كبف تدخلونها بيوتكم وتربي فلذات كبدكم , كيف لا وتأمنون فيهم وبعضهم يطبخون بعد , لله الحمد ربيت بناتي دون مساعدة الخادمات 19 سنة كنت مرتاحة البال فيها , المرأة المدبرة التي تخطط وتحسب الوقت لا تحتاج لهم .

    • زائر 18 | 1:25 ص

      المشكلة في الناس

      المشكلة في الناس ألي تعودوا على الخدم والحشم وتاركين كل شي للخدم ، أستغرب من ألي تروح صالات رياضية للتنحيف(أغلب النساء طبعا ) وهيه في بيتها ما تشيل صحن تنضفه وكلا تعبانة ،المشكلة في النسوان صراحة والخدم ماليهم لزمة، الحكومة بعد سوت بيت الأسكان صغير عشان ما تتحلطمون وتقولون جيب لي خدامة البيت كبير هههه

    • زائر 30 زائر 18 | 8:05 ص

      الحاجة

      لو ما الحاجة . جان ما دخلنا هذي الاشكال بيوتنه نشتغل وانساعد اوزاجنا وبيت الاسكان يعتبرون واجد كبير عليهم حق التنظيف

    • زائر 16 | 12:56 ص

      اعوذ بالله من شر الخدم

      كلهم طايحين الحظ يقولون محد اكلهم ولا شربهم ذيك من ذاك اللي تنثبر وتقعد والا هم جايين عسبالهم الخليج كبريه يايين حق سواد الوجه .... خلهم يسون مقابلات مع العوائل اللي ايبونهم بذيك الحجايه شهر وتشرد ولا تتعرف على الخمام والا اللي يغسل السيارات وشوف عاد افلام الهنديه الهابطه

    • زائر 15 | 12:54 ص

      ....

      امزح ههه .. خدامتنا عندها غرفه بروحها وتلفزيون ولا ورسيفر اش دي هههههه و ايسي سبلت و سرير نفر ونص و حمامها بروحها والدريسنق روم بروحها .. وفلنهايه فوق كل هلعز والدلع ماتبي تشتغل .. رغم ان جايبينها بس حق تمش الارضية .. لا كواي لا طباخ لا غسيل

    • زائر 14 | 12:39 ص

      المشكلة في القانون

      لا نقول بان الجميع يعامل الخدمة معاملة حسنه ولكن هناك خلل كبير في القانون وهو يحمي و يساعدهم على الهروب. عندما هربة خادمتي ونحن في مركز الشرطة كان الضابط يحاول بشتا الطرق بان يثبت بانني اعاملها معاملة سئ. وكانت الخادمة تقول له بانني موفر لها كل شئ

    • زائر 13 | 12:37 ص

      البيت واجد كبير مدادم

      ثلاث خدامات آييبهم من المكتب وحجتهم البيت كبير وكل كل مرة يتم خصم 10% من المبلغ ازين اهمه إلي مايبون يشتغلون والمفروض المكاتب قبل لا اجيبونهم افهمونهم وادربونهم . للعلم بيتنا بيت اسكان

    • زائر 12 | 12:36 ص

      ؟؟؟؟؟

      جارتنا تعامل خادماتها بكل قساوه وبدون رحمه تضربهن وتجوعهن لدرجه انني رأيت احدى الخادمات وهي معلقة في الطابق الثاني ونتظف النافذه يعني ان تزحلق قدمها قليلا تسقط على الارض. فرأفتاً بحالها علمتها احدى الجيران الهروب من المنزل والذهاب الى مركز الشرطة ولكن المفاجأه الكبرى ان الخدامة اشتكت على الجارة الى سيدة المنزل. فعلا القط يحب خناقة

    • زائر 11 | 12:27 ص

      الله اعلم

      صديقتي كانت تعامل الخادمة افضل من بناتها وترعاها وتحبها وتعطف عليها لانها في بلد الغربة وليس لديها احد وكانت وتخاف عليها رغم كل هذا هربت من المنزل ومن المضحك ان ربة المنزل كانت تبكي عليها لخوفها الشديد على الخادمه ان يصيبها مكروه وهي في بلد الغربة ولاتعرف احدا. عيل ليش هربت اذا ماتعرف احد هههه

    • زائر 10 | 12:12 ص

      كذابين

      ما أسهل الكذب عندهم هالشغالات شغالتنا هربت بعد ثلاث شهور وهي كانت تعامل معاملة حسنة وراتبها ماشي لكن ان أنت أكرمت اللئيم تمردا. مسكين هالبحريني يجيبها بألف ومئتين وآخرتها تهرب وتروح فلوسه!!
      ولما يلاقونها تجبره الشرطة بثمن التذكره!

    • زائر 8 | 12:05 ص

      المسلسل التركي

      مانخلص من حجايج الخدم خدامتنا مدلعينها دلع ونشتري لها مثل ثيابنا وحتى عبايتها مثلنا اعتبرناها وحدة من العائلة وبعد مااثمر فيها الخير شردت واصابتنا الدهشة وبعد فترة طرشت لنا صورتها في فيلا مستانسة لكن زحرمان في جبد اللي شردها وطبعا الشرطة تتفرج لان كل الوثائق والصور سلمناها لهم خلها تسرح وتمرح واحنا من يعوضنا

    • زائر 7 | 12:01 ص

      تجربة

      أستقدمنا خادمة وكانت تتلقى معاملة ممتازة منا في المنزل وتملك غرفة خاصة مع المرفقات وكانت تحصل على كل مستحقاتها و أكثر. ولكن بعد ست سنوات هربت من المنزل و السبب تعرفها على بعض من الأشخاص من جاليتها. فالرجاء عدم إظهار الخدم بصورة ملاك و صاحب العمل كالوحش. يجب إظهار جميع الأسباب في تقريركم.

    • زائر 6 | 11:30 م

      كذب في كذب

      صحيح هناك بعض العوائل تستغل وضع الخدامات ولكن انا وزجتي نتعامل معهم أفضل من اعيالنا والراتب تاريخ 26 من كل شهر قبل اغراض المنزل وكل أسبوع بطاقه للاتصال إلى الخارج وتاكل من نفس الجدر وقبلنا بأمر من زوجتي ويهربون للبحث عن فندق أو محل تجاري واللي المفروض يهرب من الظلم يذهب إلى السفاره مو سنتين ونصف شارد بدون معرفة الشرطه والكفيل الخدم يجب حماية المواطن وحماية الخدم الجيدين فقط

    • زائر 9 زائر 6 | 12:07 ص

      صحيح

      التعليق رقم 1 صحيح

    • زائر 5 | 11:27 م

      هروووووووب

      غادرت المنزل حاملة كيس القمامة الأسود بيد ... وكيس أسود آخر به الضروري من مستلزماتها باليد الأخرى ... ولم يمضي على تجديد عقدها لمدة 4G هو سوى أسبوعين .....هادية محجبة تعمل بإخلاص تعطيها 100 دينار . ولكن ؟؟:؟:؟

    • زائر 4 | 11:26 م

      هروبهن يتاجرن بلحمهن

      هربت عاملة بيت أخي وكانوا يعاملونها معاملة حسنة جدا لكن سوادة وجهة وموزعين الأغذية مال المطاعم شبكات تهريب وأحد الأصدقاء يخبرني عن هروب عاملة بعد 4ايام إتصلت تعتذر إن الهندي إلي يوصل الأطعمة قص عليه وتبي تعود فأرجعها وبعد 5أيام ردت هربت.

    • زائر 2 | 10:51 م

      لا والله صدقنا

      يهربون حق سواد الوجه

    • زائر 1 | 10:46 م

      كذب

      بل بعضهم تجي يبي يسرح ويمرح ويبحث عن الثراء السريع

    • زائر 17 زائر 1 | 1:24 ص

      كلام صحيح

      من تعرف ان شغل الشقق المفروشة في المنامة يطلع بيزات ازيد شالت عليه لا معاملة زينة ولا شي يفيد وعليك العوض يا راعي البيت يصيدونها عقب سنة تكون جمعت هبشة وبنت ليها بنايات في ديرتها وفوق هذا تسفرها على حسابك. باختصار القانون البحريني يشجع الخدم على الهرب

اقرأ ايضاً