العدد 4762 - الأحد 20 سبتمبر 2015م الموافق 06 ذي الحجة 1436هـ

السلطات البلجيكية تطالب بتغريم "فيسبوك"

أقامت سلطات حماية الخصوصية في بلجيكا دعوى قضائية تطالب بفرض غرامة على موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك بقيمة 250 ألف يورو يوميا حتى يتوقف عن انتهاك حقوق حماية الخصوصية لمستخدمي الموقع.

وأقامت هيئة حماية الخصوصية البلجيكية دعوى ضد "فيسبوك" قالت فيها إن الشركة الأميركية تعالج وتراقب البيانات الشخصية للمستخدمين من دون إذن، كما اتهمت الشركة بتتبع عادات المستخدمين غير الأعضاء في الموقع من خلال ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) التي تستهدف أي أشخاص غير معروفين عند فتح الموقع.

ويقول محامو الهيئة "إنها فضيحة أن تقوم شركة خاصة بتخزين البيانات الشخصية لملايين البشر... هذه البيانات لا يتم الاحتفاظ بها لأسباب أمنية وإنما لأغراض تجارية". وأضافوا أن "فيس بوك لا يمتلك سلطة مراقبة عادات غير المستخدمين له عبر الإنترنت وهذا انتهاك لحق أساسي.. ونحن نطالب بوقف هذا وفرض غرامة قدرها 250 ألف يورو يوميا".

من ناحيته، نفى "فيسبوك" هذه الاتهامات، وقال إنه ملتزم بقواعد حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي. كما قال محامو الشركة اليوم الاثنين (21 سبتمبر/ أيلول 2015) إن هيئة حماية الخصوصية والمحاكم البلجيكية ليس من حقها نظر الدعوى لأن المقر الأوروبي للموقع في أيرلندا وليس في بلجيكا. وكانت سلطة حماية الخصوصية في أيرلندا قد أقرت سياسة فيسبوك الخاصة بملفات تعريف الارتباط التي تنزل على أجهزة المستخدمين تلقائيا. وقالت المحكمة المدنية البلجيكية التي تنظر القضية إنها ستصدر قرارها فيها أكتوبر/ تشرين أول المقبل.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً