العدد 4764 - الثلثاء 22 سبتمبر 2015م الموافق 08 ذي الحجة 1436هـ

"البنتاغون": طائرة صينية نفذت مناورة خطرة قرب طائرة أميركية

قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن طائرة صينية نفذت مناورة خطرة أثناء اعتراض طائرة تجسس أميركية الأسبوع الماضي في حادث كشف عنه النقاب قبيل زيارة تستمر أسبوعاً للرئيس الصيني شي جين بينغ للولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم "البنتاغون"، بيتر كوك الليلة قبل الماضية إن الحادث وقع يوم 15 سبتمبر/ أيلول على بعد نحو 130 كيلومتراً شرقي شبه جزيرة شاندونغ بالبحر الأصفر حيث تم اعتراض طائرة استطلاع أميركية من طراز "آر.سي-135".

وقال كوك "أبلغ الطيار أنه شعر أن الطائرة (الصينية) مرت أمام مقدمة طائرته بصورة غير آمنة". وأضاف أن وزارة الدفاع تراجع تقرير الواقعة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي إنه لم ينم إلى علمه أي شيء بخصوص الحادث، مؤكداً التزام الصين بقواعد السلامة البحرية والجوية.

وقال للصحافيين "التزمت الصين دوما بالسلامة البحرية والجوية بما يتماشى مع القوانين والأعراف الدولية ولترسيخ الثقة العسكرية المتبادلة مع الدول الأخرى لإدارة الخلافات بشكل مناسب". ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على طلبات للحصول على تعقيب.

وأوضح كوك أن الاعتراض الجوي الذي وقع الأسبوع الماضي لم يكن كذلك الذي حدث في أغسطس/ آب 2014 عندما حلقت طائرة حربية صينية على مسافة 20-30 قدماً (7-10 أمتار) من طائرة تابعة للبحرية الأميركية ونفذت دورانا فوق الطائرة الأميركية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:31 ص

      ليش تتجسسون

      ليش طائرتكم تروح الصين تتجسس

    • زائر 1 | 8:26 ص

      سؤال؟

      و هل الطائرات الامريكية لها الحق ان تحلق في جميع فضاءات العالم؟ حتي البعيدة؟

اقرأ ايضاً