العدد 4764 - الثلثاء 22 سبتمبر 2015م الموافق 08 ذي الحجة 1436هـ

السعودية: إصابة 204 حجاج إثر تعطل النظام الآلي لأبواب محطات القطار

أعلنت الدفاع المدني في الحج اليوم الأربعاء (23 سبتمبر/ أيلول 2015) إصابة 204 حجاج بسبب التزاحم الشديد عند الأبواب و تعطل النظام الآلي لأبواب محطات قطار المشاعر في مكة المكرمة.

وقال مدير إدارة الإعلام بالدفاع المدني والمتحدث الإعلامي للدفاع المدني العقيد عبد الله العرابي الحارثي، في بيان أصدرته القيادة اليوم (الأربعاء)، إنه في تمام الساعة السابعة من صباح اليوم، وأثناء تصعيد الحجاج مستخدمي قطار المشاعر لمشعر عرفة حدث عطل في النظام الآلي لقفل الأبواب بالقطار رقم (16) بالمحطة رقم (1) بمشعر منى مما أدى إلى تجمع أعداد كبيرة من الحجاج بالمحطة رقم (3) بمنى، مشيراً إلى أنه وبسبب طول فترة الانتظار والتزاحم الشديد تعرض ما يزيد عن 204 حجاج للإغماء والإجهاد والإعياء.

وأضاف الحارثي أن قوة الدفاع المدني المتواجدة بمحطة القطار رقم(3) في منى، أخطرت غرفة عمليات الدفاع المدني بتزايد أعداد الحجاج نتيجة العطل الفني في النظام الآلي لغلق أبواب القطار، مما أدى إلى تعرض أعداد من الحجاج من كبار السن والمرضى للإجهاد والإعياء نتيجة الزحام وطول فترة الانتظار، مؤكداً أنه تم على الفور توجيه وحدات من قوة الدفاع المدني بمنشأة الجمرات وفرق الحماية المدنية لموقع الحادث.

وأشار إلى أنه تم فتح مخرج الطوارئ وتفكيك الكتل البشرية للحيلولة دون تدافع الحجاج أو تساقطهم وعمل منطقة إخلاء طبي بالتعاون مع فرق الهلال الأحمر والصحة.

وأعلن العقيد الحاثي أنه تم تقديم الإسعافات العاجلة لما يزيد عن 204 حالات إجهاد وإعياء بين الحجاج من كبار السن والمرضى تم علاجهم جميعهم بالموقع وتصعيدهم إلى عرفة، باستثناء خمس حالات فقط تم نقلها إلى المستشفى.

وقال العقيد الحارثي إن الدفاع المدني باشر الحادث وتولى التنسيق مع الشركة المشغلة للقطار لزيادة عدد العربات من 4 إلى 7 عربات وتقليل زمن تتابع الرحلات لاستيعاب الزيادة في عدد الحجاج الذين تأخر صعودهم للقطار جراء تعطل النظام الآلي لأبواب القطار، وسرعة تصعيدهم إلى عرفة .

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية أعلنت في 12 من الشهر الحالي أن قطار المشاعر سيقوم هذا العام بنقل 370 ألف حاج من حجاج الداخل ودول مجلس التعاون الخليجي ودول جنوب آسيا وتركيا وأوروبا.

وقطار المشاعر المقدسة هو مشروع خط سكة حديدية يربط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة منى، عرفة ومزدلفة، تبلغ كلفة المشروع نحو 6.7 مليارات ريال سعودي، وبدأ تنفيذ المشروع منذ بداية 2009 من خلال الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية.

كان يقتصر ركوب القطار أول افتتاحه على مواطني السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي إلا إنَّه أصبح الآن مفتوحاً لجميع الحجاج من كل دول العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 5:57 م

      الله يرزقنا حج بيته

      زين على الأقل غطوا سواعد الحاجه!!

    • زائر 8 زائر 7 | 3:11 ص

      يتعمدون

      القطار واقف ويخلون الحجاج يتدافعون خصوصا خروجنه من مزدلفه الى منى لرمي الجمار
      مما سبب اختناقات
      مافي نظام بالمره

    • زائر 6 | 5:36 م

      محطات القطار خالية من الخدمات

      للأسف عندما ذهبت للحج رأيت التأخر الكبير في إدارة أمر القطارات فالمحطة لا يوجد فيها أي خدمات ولا دورات مياه ولا كراسي كافية للانتظار ولا كفتريا بسيطة لبيع المشروبات والماء مما يصيب الحجاج بالاجهاد نتيجة الانتظار الطويل والافتقاد الى الخدمات.

    • زائر 3 | 10:58 ص

      شاهد خير

      العام الماضي بنفسي شفت هذا التزاحم وبصراحة احس ان الامور فيها خطأ . نعم فيه تسهيل لكن ماعرف الخلل وين اعداد هائلة وانتظار طويل جدا ومو كل شخص يتحمل . أمامي بنت وقعت وأسعفتها حملتها البحرينية فالمفروض يدرسون الامر من جديد ويبحثون الخلل

    • زائر 5 زائر 3 | 1:14 م

      يتكرر هذا الموقف كل عام

      من بداية تفعيل القطار وهذه الحادثه تتكرر كل عام حيث يكون وقت الانتظار بما لا يقل عن اربع ساعات وقوفا في الزحام بانتظار فتح البوابات .. انا بنفسي تعرضت للعصر و الدهس عند احد البوابات منذ ثلاث سنوات و الكثير الكثيييييير من حالات الاغماء و الاعياء ولا توجد اي من سيارات الاسعاف رغم المطالبه بذلك ...
      هناك خلل و يجب تداركه قبل ان تتكون كلرثة لا سمح الله
      و الله يعودكم جميعا

اقرأ ايضاً