العدد 4766 - الخميس 24 سبتمبر 2015م الموافق 10 ذي الحجة 1436هـ

الازدحام المروري يخنق الرفاع... والأنصاري: إزالة «دوار الساعة» في 2016 سينهي الأزمة

أهالي الرفاع بانتظار الحل للازدحام في دوار الساعة
أهالي الرفاع بانتظار الحل للازدحام في دوار الساعة

خلافاً لهدوئها الذي استمر لسنوات، باتت شوارع الرفاع مزدحمة بشكل يومي، كما عاينتها «الوسط»، وكما يؤكد الرفاعيون.

وتنتظر المنطقة التي تشهد شوارعها الرئيسية وحتى الفرعية ازدحامات خانقة، ترجمة وعود وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، تحديداً تلك المتعلقة باستبدال «دوار الساعة»، بتقاطع مروري، في ظل توقعات لرئيس مجلس بلدي الجنوبية أحمد الأنصاري، بيّن فيها قرب التنفيذ، وأضاف «تشير المعلومات إلى اعتماده ضمن خطة وزارة الأشغال للعام 2016، ليتبقى إقرار الموازنة، بما من شأنه تحقيق تغيير جذري في المنطقة، والأمل معقود على ألا تؤثر حالة التقشف سلباً على المشروع».

وتعليقاً على مشهد الازدحامات المرورية في الرفاع، قال الأنصاري «تزايد عدد السكان في الرفاع، ما أدى لظهور مشكلة الازدحامات المرورية الدائمة، وعلى رغم الجهود المشكورة لوزارة الأشغال عبر تنفيذها لمشاريع الصيانة المستمرة، إلا أن عدم تطوير الشوارع وتوسعتها لثلاثة مسارات حال دون استيعاب الأعداد المتزايدة للسيارات».

وأضاف «في الوقت الحالي، هنالك خطط بين المجلس البلدي ووزارة الأشغال، من أجل تطوير الشوارع بما في ذلك شارع الرفاع الرئيسي، وبحسب برنامج الوزارة فإن العام 2017 سيشهد البدء في إزالة أنابيب البترول، وذلك من أجل توسعة الشارع ليتضمن 3 مسارات».

وتابع «كذلك الأمر بالنسبة لشارع أم النعسان، ولأن جميع هذه الخطط مستقبلية، فإن الزيادة المهولة للسكان ولأعداد السيارات، بالإضافة لمشكلة السيارات السكراب التي تغلق بعض الشوارع، تفرض وجود حل عاجل وآني».

ووفقاً لتصريح الأنصاري، فإن الرفاع أضحت منطقة سكنية مرغوبة للكثيرين، بسبب هدوئها وخدماتها الشاملة للمدارس والمستشفيات والمجمعات، ما جعل منها مقصداً للمواطنين من خارج الرفاع على النقيض مما كان عليه الوضع في السابق، وهذا بدوره يفرض ضرورة الحاجة لخطة سريعة تتضمن توفير شرطة المرور وفتح مخارج إضافية للشوارع المزدحمة، وخطة طويلة المدى يتم من خلالها توسعة الشوارع.

وتقييماً للأداء المروري، قال «أفراد شرطة المرور متواجدون، ولجهودهم كل الشكر، لكن ما يبذل ليس بكافٍ، وخاصة عند المدارس التي يقتصر فيها التواجد على أفراد شرطة المجتمع».

ويظهر الأهالي في الرفاع، تذمراً إزاء حالة الازدحامات المرورية «التي عكرت صفو منطقتهم»، كما يقولون.

حول ذلك، يقول المواطن داوود سيد أحمد «بحكم خبرتي العملية كمهندس، وبحكم سكني في الرفاع لسنوات، فمبقدوري القول إن وضع شوارع المنطقة مأساوي، حتى أثر ذلك على أخلاقيات الناس، وباتت لا تتحمل بعضها البعض في الشوارع».

وأضاف «شهدت الشوارع الضيقة في الرفاع بعض التطوير، هذا صحيح، لكن محدودية هذا التطوير حال دون استيعابه للأعداد المتزايدة المقبلة على السكن في الرفاع، وما يصحب ذلك من زيادة طبيعية في أعداد المركبات».

وتابع «سمعنا عن خطط لتطوير شارع أم النعسان مثلاً، كما سمعنا عن خطة لإزالة سوق الرفاع الشرقي، وحتى اليوم لا تنفيذ لكل ذلك»، مبيناً أن الحاصل هو توجه غالبية تطوير الشوارع لإنشاء المزيد من مواقف السيارات في المناطق التي تتحول لمناطق تجارية، ما يضاعف من حجم المشكلة نظراً لموقع الرفاع الجغرافي المتوسط، واشتمالها على جميع الخدمات التعليمية والتجارية، ما شكل دافعاً لاعتبارها بديلاً عن المدن المكتظة كالمنامة والمحرق، غير أن حالها اليوم بات شبيهاً بحال تلك المدن.

وبحسب تصريحات سابقة لمسئولي وزارة الأشغال، فإن أنابيب النفط تمثل حجر أمام البدء في تطوير شوارع المنطقة، والتي تشمل إلى جانب الرفاع منطقة سوق واقف حيث شارع ولي العهد الواصل بينها وبين «دوار الساعة».

ويوم الخميس الماضي (17 سبتمبر/ أيلول 2015)، وقعت كل من شركة نفط البحرين (بابكو)، وشركة أرامكو السعودية اتفاقية مد خط أنابيب النفط الجديد الذي سيربط البحرين والسعودية، مصحوباً ذلك بتأكيدات على أن إزالة الخط القديم للأنابيب ستتم منتصف العام 2018.

العدد 4766 - الخميس 24 سبتمبر 2015م الموافق 10 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 2:44 م

      رخص القيادة بالنسبة للأجانب

      لا يوجد قانون في البحرين لتقنين رخص القيادة بالنسبة للأجانب، شوارع البحرين بأكلمها اصبحت مزدحمة بشدة سواء الرئيسية أو الفرعية ،حتى داخل القرى اًصبح الوضع صعب ،أتمنى من جريدة الوسط التعرض لموضوع الازدحامات في البحرين بتفصيل اكثر وبصورة اوسع لان مشكلة الزحمة لها علاقة بالكثير من المشاكل وليس فقط بالوقت والتعطل أبسطها هو الضغط النفسي على الانسان جراء هذه الزحمة ما يجلب الأمراض التي تكلف الدولة أدوية وعلاج وغيره ،،يعنيى المشكلة فعلاً كبيرة جدا تعبنا ,,,

    • زائر 15 | 6:49 ص

      جحا

      مافي فايده المشكله كل ماطورو عن حسبه شارع عن الزحمه سوو كوبري وتحته اشارات او نفق وفوقه اشارات يعني الاشارات لاحقتنا لاحقتنا

    • زائر 14 | 6:17 ص

      ويقولون ازمة مالية

      هذا الدوار مكلف مليونين وما صار له مدة من انشائه
      بدل ما تهدمون مليونين وتكلفون زيادة على التقاطع في اماكن تحتاج الى صيانة

    • زائر 11 | 4:19 ص

      زحمة الرفاع سببها الامان والتسوق

      كل الماركات والكوفيهات الراقية والمطاعم العالمية وامان الشوارع سبب ازدحام كل البحرينين فيها هذا واقع . اتمنى كل مناطق البحرين تكون نفس الرفاع . دمتم سالمين وحياكم عندنا الرفاع

    • زائر 16 زائر 11 | 7:26 ص

      السلام

      أحسنت أحسن من الأمان و السلام ما في ،الله يدوم الأمن و الأمان و يفرج عن المؤمنين و المؤمنات آمين.

    • زائر 10 | 3:56 ص

      الحل بسيط جداً

      فتح شارع عالي وراح يخف الإزدحام على دوار الساعة

    • زائر 8 | 3:14 ص

      اسمعوا النصيحة

      فتح الشارع في عالي الي قريب من جري الشيخ بيخفف الزحمة في دوار الساعة

    • زائر 7 | 2:57 ص

      طارق

      ازالة دوار الساعه وتغييره الى اشارة ضوئية لن يغير من الواقع شي وقد تم وضع اشارات في الدوار في السابق وأثبتت فشلها فلا الزحمه خفت ولا بطيخ الحل كوبري فقط

    • زائر 6 | 2:15 ص

      مستحيل

      سوف تنقل الزحمة من الرفاع لمنطقة أخرى بكل تأكيد فكل مخططات الطرق في البحرين هكذا لا ادري لماذا !
      سوف تنقل بكل تأكيد الى مدينة عيسى و عالي او بوري و سوق واقف.

    • زائر 4 | 1:46 ص

      هذا

      هذا رمز من رموز البحرين , كيف يتم ازالته ؟
      كما حدث لنصب الشراع في الدبلوماسيه , نتمنى نقله الى زاويه من زوايا التقاطع ...

    • زائر 3 | 1:23 ص

      إزالت الدوار

      يالطيبين الحل ليس في إزالت دوار ووضع إشارات الحل عمل جسور وإنفاق وجسور فوق الجسور معلقة لأن عدد السيارات التي تستخدم الطريق غير طبيعي

اقرأ ايضاً