العدد 4766 - الخميس 24 سبتمبر 2015م الموافق 10 ذي الحجة 1436هـ

اجهزة لوحية لـ27 الف طفل فقير في نيكاراغوا

سيحصل نحو 27 الف تلميذ مدرسة في ارياف نيكاراغوا في غضون ثلاث سنوات على اجهزة لوحية رقمية تتضمن مكتبة افتراضية في اطار مشروع للتشجيع على القراءة في صفوف الفقراء على ما اعلن القيمون على المشروع.

والحملة بعنوان "اريد ان اتعلم القراءة" وستنطلق في مطلع العام الدراسي الجديد في فبراير/ شباط المقبلة بمشاركة 2800 مدرس وتلميذ ومنشط اندية قراءة واهل في البداية على ما اوضحت كلوديا بيكادو المنسقة التربوية في منظمة "فيسيون مونديال" التي تقف وراء المشروع الذي ينفذ بالتعاون مع لحكومة.

وفي غضون ثلاث سنوات سيشمل البرنامج 450 مدرسة في 27 مدينة ستتلقى اجهزة لوحية تبلغ قيمة الواحدة منها 145 دولارا وتقدمها شركة محلية.

واوضحت بيكادو خلال مؤتمر صحافي "نروج للقراءة لاننا نعتبرها اساسية في تحسين نوعية التعليم".

وستشمل الاجهزة اللوحية امكانية الاتصال بالانترنت وكتبا مدرسية وتطبيقات ومئة كتاب وقصة رقمية تسمح بها وزارة التربية بالاسبانية والميسكيتو لغة الاتنية التي تشكل غالبية سكان البلاد. وتعتبر نيكاراغوا من افقر دول اميركا اللاتينية اذ يعيش 42,5 % من سكانها البالغ عددهم ستة ملايين تحت عتبة الفقر على ما تظهر ارقام البنك الدولي.

وقالت ناتاليا منديس البالغة ثماني سنوات التي تعتبر مدرستها في جنوب البلاد من اولى المؤسسات المشمولة بالعملية "ثمة الكثير من الكتب، هذا رائع".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً