العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ

سويسرا تحقق مع بنوك كبرى على خلفية التلاعب بأسعار المعادن النفيسة

أعلنت هيئة مراقبة المنافسة في سويسرا اليوم الاثنين (28 سبتمبر/ أيلول 2015) في برن أنها فتحت تحقيقا مع العديد من البنوك الدولية الكبيرة على خلفية حدوث تلاعب محتمل بأسعار المعادن النفيسة .

ويشار إلى أن سويسرا تعد مركزا تجاريا رئيسيا لسلع مثل الذهب .

ويشمل التحقيق بنكي يو بي إس وجوليوس بير السويسريين بالإضافة إلى مصرف دويتشه بنك الألماني واتش اس بي سي وباركليز البريطانيين .

كما يجرى التحقيق مع بنك مورجان ستانلي الامريكي وميتسوي الياباني .

وقالت لجنة المنافسة: "إنها لديها دلالات على احتمال قيام هذه البنوك بعقد اتفاقات تضر بالمنافسة في مجال تجارة المعادن النفيسة" .

ويأتي هذا التحقيق بعد أن بدأت وزارة العدل الأمريكية التحقيق مع عشرة بنوك كبيرة على خلفية التلاعب في أسعار المعادن النفيسة في شباط/فبراير الماضي .

وقال أوليفر شيلر نائب رئيس هيئة مراقبة المنافسة السويسرية "نحن على اتصال مع سلطات حماية المنافسة الأمريكية والأوروبية".

وتشتبه سلطات التحقيق في تحكم البنوك في هوامش الأسعار وهي الفارق بين أسعار البيع والأسعار التي يشتري بها الباعة المعادن النفسية مثل الذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم.

وقال شيلر إنه من غير المتوقع انتهاء التحقيقات قبل 2017 بسبب تعقد القضية.

يذكر أن هيئة الرقابة المالية السويسرية فرضت غرامة باهظة على بنك يو.بي.إس بسبب التلاعب في أسعار العملات والمعادن النفيسة، حيث أعلنت الهيئة في تشرين ثان/نوفمبر الماضي مصادرة 134 مليون فرنك سويسري (137 مليون دولار) من أرباح البنك.

ويأتي ذلك فيما تواجه البنوك العالمية الكبرى ملاحقات متزايدة من جانب السلطات الرقابية خلال السنوات الأخيرة.

وكانت وزارة العدل الأمريكية قد أعلنت في أيار/مايو الماضي أن خمسة بنوك دولية ستدفع غرامات تزيد عن خمسة مليارات دولار بسبب دورها في التلاعب في أسواق الصرف وأسعار الفائدة.

وكانت بنوك "سيتي كورب" الأمريكي وجيه. بي. مورجان تشيس الأمريكي أيضا وباركليز ورويال بنك أوف سكوتلاند من بريطانيا ويو.بي.إس السويسري قد وافقت على سداد الغرامات مقابل تسوية القضية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً