العدد 4771 - الثلثاء 29 سبتمبر 2015م الموافق 15 ذي الحجة 1436هـ

رئيس الأوقاف الجعفرية يبحث مع وفد من هيئة "الثقافة والآثار" سبل استكمال مشروع ترميم جامع الشيخ خلف القديم

المنامة – الأوقاف الجعفرية 

تحديث: 12 مايو 2017

بحث رئيس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن بن الشيخ عبدالحسين آل عصفور خلال استقباله صباح اليوم الأربعاء (30 سبتمبر/ أيلول 2015) وفداً من هيئة البحرين للثقافة والآثار سبل استكمال مشروع تطوير جامع الشيخ خلف آل عصفور القديم في قرية بوري لافتتاحه في الفترة القريبة المقبلة وذلك بحضور القائم بأعمال مدير إدارة الأوقاف وعدد من مسئولي الإدارة.

وخلال اللقاء جدد رئيس الأوقاف الجعفرية الشكر والتقدير لرئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مــي بنت محمد آل خليفة وفريق العمل في الهيئة على جهودهم المتميزة في صيانة وتطوير جامع الشيخ خلف آل عصفور القديم في قرية بوري ، والتي تعكس مستوى رفيعاً من المهنية والإتقان والحرص الشديد على حفظ آثار المسجد ومعالمه بحلته الأصلية القديمة.

وفي هذا الصدد أبدى رئيس الأوقاف الجعفرية استعداد الإدارة لتلبية جميع المستلزمات المتبقية من المشروع والتي تقدمت بها هيئة البحرين للثقافة والآثار مع قرب الانتهاء من ترميم الجامع وإعادة تأهيله لاستخدامه من قبل المصلين واستكمال الملحق المجاور كمتحف صغير لعرض المستلزمات القديمة التي عثر عليها أثناء التنقيب والترميم من أجل التعريف بقيمته التاريخية العريقة لزوار الجامع ، مؤكداً بأن الإدارة ستبذل قصارى جهدها للإيفاء بجميع المتطلبات المتبقية من المشروع كالفرش والإضاءة وغيرها من الأمور ذات الصلة بما يتلائم مع الشكل المعماري المتميز للمسجد بالتشاور والتنسيق مع مهندسي الهيئة.

ويعد جامع الشيخ خلف آل عصفور القديم في قرية بوري واحدا من أقدم المساجد التاريخية في البحرين، ومعلما بارزاً في قرية بوري كونه يحمل إرثا تاريخيا للقرية نفسها.

كما بحث رئيس الأوقاف الجعفرية ووفد هيئة البحرين للثقافة والآثار آفاق التعاون المشترك بين الطرفين في ترميم عدد من المساجد القديمة ذات الطابع المعماري الأثري في عدد من مناطق البحرين.

من جانبه ثمن مستشار الحفاظ على التراث بهيئة البحرين للثقافة والآثار علاء الحبشي التعاون المثمر مع إدارة الأوقاف الجعفرية، في استكمال أعمال ترميم الجامع الذي أوشك على الانتهاء، مؤكداً أن هذا المشروع يهدف إلى الارتقاء بالمشهد العمراني التراثي في قرية بوري بأكملها وإعادة إحيائها بشكل يحافظ على ملامحها القديمة بطريقة معاصرة وجذّابة.

وتطرق الحبشي خلال عرضه إلى أهم أعمال التدعيم والترميم الإنشائي التي تم الانتهاء منها من أعمدة، أسقف، واجهات وغيرها، حيث أوضح أن هذه الأعمال التزمت بالتوجيهات و بنود المواثيق العالمية لترميم مباني التراث والتعامل مع جميع تفاصيل البناء واستخدام مواد بناء تقليدية والحفاظ على أصالة النسيج المعماري الأصلي للجامع .

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:45 م

      جامع علي بن علي

      رحمة على الشيخ خلف العصفور
      الجامع إسمه جامع علي بن علي ويسمى جامع بوري القديم انا أحد ابناء القرية ولاول مرة أسمع بأنه جامع الشيخ خلف العصفور عليه الرحمه

اقرأ ايضاً