العدد 4775 - السبت 03 أكتوبر 2015م الموافق 19 ذي الحجة 1436هـ

الفساد الدولي

عباس العالي Abbas.Al-Aali [at] alwasatnews.com

رياضة

حتى وقت قريب كان «الفيفا» يمثل الوجه المشرق للرياضة العالمية بسبب قوة قراراته وتنظيماته الرائعة والعمل الجاد من أجل تطور اللعبة والانتقال السلس من الهواية والعفوية إلى الاحتراف وتطبيق النظام العالمي الذي أصبح يوحد قانون اللعبة ولوائحه في جميع دول العالم، ويقف ضد تدخل الحكومات في أنشطته حتى بات «كالبعبع» الذي يهابه المسئولون في الدول التي تحاول تجاوز أنظمته. كما بات لرئيسه الشخصية الاعتبارية التي تصنفه كزعيم بين زعماء دول العالم.

تلك القوة والهيمنة على اللعبة قابلها نجاح كبير في التسويق التجاري وتلهف من قبل شعوب دول العالم على متابعة مباريات الدوريات الأوروبية وبطولات كأس العالم. لذلك أصبحت اللعبة أكثر السلع التجارية رواجاً... وأكثرها تحقيقاً للأرباح... وجاء النقل التلفزيوني ليتوج مسيرة النجاح في درِّه للأموال الطائلة التي ساهمت في ارتفاع بورصة أسعار اللاعبين بصورة جنونية حتى باتت رواتب نجوم اللعبة ومدربيها تفوق رواتب رؤساء أكبر دول العالم وأغناها!

إلا أن «الفيفا» واجه في الآونة الأخيرة نكسة حقيقية بسبب الفضائح المالية والسرقات والرشاوى التي عصفت بكيانه وأضرت بسمعته وجعلت أسهم المسئولين تنزل إلى الحضيض كمؤشر على تراجع المكانة المرموقة التي وصلوا إليها وأصبحوا بسببها أقطاب كرة القدم في العالم.

تلك الفضائح سببت الإحباط للرياضيين وهم يشاهدون صرح الكرة العالمية يتهاوى ويبدأ سقوط أقطابه واحداً تلو الآخر... بداية بنائب رئيس الاتحاد الدولي الترينيدادي وتوباغو السيد وارنر الذي قضى في مجال اللعبة قرابة 50 عاماً منها 11 عاماً رئيساً للكاف و38 عاماً عضواً في اللجنة التنفيذية. بعد أن حكمت محكمة لجنة القيم بالاتحاد الدولي بإيقافه مدى الحياة عن ممارسة كرة القدم ودفع كفالة مالية قدرها 25 مليون دولار قبل أن يسلم نفسه إلى الولايات المتحدة لمحاكمته... وسقوط رئيس الفيفا «بلاتر» والاتحاد الأوروبي «بلاتيني» على أمل أن يبزغ نجم جديد نظيف يعيد لكرة القدم هيبتها ويكون الرئيس بعيداً عن القارة العجوز أو الأميركيتين ونفضله أن يكون من أكبر قارات العالم.

إقرأ أيضا لـ "عباس العالي"

العدد 4775 - السبت 03 أكتوبر 2015م الموافق 19 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:12 ص

      الفساد الداخلي

      روح شوف الاتحادات الداخليه و من اهمه اتحاد اليد

    • زائر 1 | 12:06 ص

      الفساد الداخلي

      أخي العزيز واستاذنا........... اتمنى ان يكون لديك معرفة ان نادينا والذي انا لدي كل الاستعداد لكشف اليكم عن اسمه والادله القاطقة بالاثباتات ان لدية فساد اداري ومالي فالاولى ان تكون الكتابه علية حتى يقوم المسئولون علية بتحرك ولان مسئولين الدولة لا يتحركون الا ان انتشرت القضية عبر الصحافة وقد ذهبنا الى جميع القنوات الرسمية بدون فائدة .......اتمنى ان تصب المصلحة لصالح لوطننا فهو اولى من البهيد وكل تمنياتي بتعاونكم

اقرأ ايضاً