العدد 4776 - الأحد 04 أكتوبر 2015م الموافق 20 ذي الحجة 1436هـ

10 % نسبة إصابة السعوديين بسرطان القولون

قدرت جمعية السرطان السعودية نسبة الاصابة بسرطان القولون في المملكة بنحو 6% من الذكور و5، 4% من الاناث، مشيرة الى ان سرطان القولون من الامراض المنتشرة في المملكة، مبينة، ان القولون هو اخر جزء من الجهاز الهضمي يأتي بعد الامعاء الدقيقة ويسمى ايضا بالامعاء الغليظة والجزء الاخير من القولون يسمى المستقيم، مشيرة الى ان وظيفة الامعاء الغليظة امتصاص الماء والسوائل من بقايا الطعام حتى تخرج الفضلات ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "اليوم" السعودية اليوم الإثنين (5 أكتوبر / تشرين الأول 2015).

وذكرت الجمعية في تقريرها ان هناك عوامل عددية تساهم في الاصابة بسرطان القولون، منها العمر فعادة ما يصيب سرطان القولون الاشخاص بعد الخمسين من العمر «90%» من الحالات وكذلك يمثل تاريخ العائلة المرضي عاملا اخر في احتمالات الاصابة بسرطان القولون، فضلا عن نوعية الغذاء، فمن الثابت علميا ان زيادة تناول الدهون وقلة تناول الطعام الغني بالالياف من اسباب زيادة الاصابة بسرطان القولون وكذلك كثرة اكل اللحوم الحمراء يزيد من احتمالية الاصابة بسرطان القولون، بالاضافة لقلة الحركة وضعف النشاط الرياضي والكسل.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:37 م

      السبب اكل المطاعم ومن يطبخون وقلة الحركة والبعد عن الخضار والاليف!!!!!!!

      اجل شخليت اللي يأكلون الاكلات الاسيوية(شباتي،ناشف، لحم مثروم ، و و و ويأكل رويق ،، وان وجدة اكلات دسمه هذا من طبخ الخدم يغرقون الوجبات بالدهون لانهم معظهم اسويات الخدم . اما الاكلات الشعبة فليست فيه دهون كثيره مثل الجريش القرصان المرقوق الهريس ناهك عن العيش . لكن الخلل يكمن في المطاعم واللي يطبخون منهم مشكلة اليمنية ما يطبخون "فود" وانما يطبخون دهون في دهون اما عندما تأتي للمطاعم الشامية ولا التركية هناك الاكل الصحي. فهناك مقارنة بين اليمنية وبين اكل الاشاوم والبيت صحي 100%

    • زائر 2 | 3:28 ص

      أكثر المأكولات الخليجيه دهونا

      الأكلات السعوديه غالبيتها ومعظمها مشبعه بالدهون وبل براميل دهون ، حسب ما ذكرها الطيب زائر 1 وأكثر.

    • زائر 1 | 1:54 ص

      كبسة ومندي ومظبي وبخاري

      اكيد كله دهون

اقرأ ايضاً