العدد 4776 - الأحد 04 أكتوبر 2015م الموافق 20 ذي الحجة 1436هـ

المؤتمر الخليجي الخامس للإنتاجية يناقش الإنتاجية وأدوات قياسها نوفمبر المقبل

تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة

تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة بمملكة البحرين الفريق الركن طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة ، تنظم مجموعة أوريجين المؤتمر الخليجي الرابع لتحسين الإنتاجية تحت عنوان "الانتاجية وأدوات قياسها" وذلك في الفترة من 3 – 4 نوفمبر/ تشرين الثاني بفندق الخليج بمملكة البحرين.

وسوف يسلط هذا المؤتمر في نسخته الخامسة الضوء على أفضل التطبيقات العملية في مجال قياس الانتاجية، اذ لا جدوى من أن نتحدث عن بيئة عمل منتجة دون الحديث عن أهمية توفير أدوات فعالة لقياس الإنتاجية والذي سيتحقق من خلال المحاضرات وورش العمل التي سيقدمها خبراء وأكاديميون وتنفيذيون متخصصون في هذا المجال من مملكة البحرين، الممبكة الأردنية الهاشمية ودولة مصر. وسوف يتم استعراض بعض التجارب والقصص الناجحة من القطاعين الحكومي والخاص والتي حققت إنجازات باهرة في هذا المجال .

يستهدف المؤتمر المشرفين في مختلف مناطق العمل ومدراء ومسؤولي الموارد البشرية ومدراء خطوط الإنتاج في مختلف التخصصات والقطاعات والموظفين بصفة عامة في القطاعين العام والخاص.

إن أي اقتصاد وطني أو أي مؤسسة سواء كانت حكومية أو غير حكومية، لا يمكنها أن تقدم خدمات أو منتجات يرضى عنها العملاء دون أن يكون هناك تحسين مستمر للإنتاجية من حيث النوعية والسعر وهذا بالطبع يعتمد في المقام الأول على مدخلات عملية الإنتاج، فالمخرجات هي نتاج المدخلات.

ومن جهة أخرى لا يمكن التغافل عن خطط عملية الإنتاج وخصوصاً ما يتعلق بمسألة التنافسية، فالبقاء للأفضل من حيث الخدمات والمنتج والسعر ومن يقدم الأفضل يبقى على خريطة المنافسة ومن يفقد هذه الميزة يتلاشى أو يحصل على عدم رضى المستقبل سواء كان عميلاً أو مشتركاً أو مراجعاً في الوزارات أو الهيئات الحكومية الخدمية .

وقد أجريت العديد من الدراسات في مجال تحسين الإنتاجية والتي أكدت وبما لايدع مجالاً للشك بأنه إلى جانب الاهتمام بالإنسان - وهو العنصر الأهم في عملية الإنتاج والعناصر الأخرى - يجب توفير آليات وأدوات عملية ليتم من خلالها قياس درجة التحسن في مستوى الإنتاجية كماً ونوعاً للتوصل الي نتائج ملموسة يمكن البناء عليها في المستقبل .

سوف تُعقد جلستا عمل في اليوم الأول من المؤتمر، حيث سيتم استعراض دراسة حالة لهيئة الكهرباء والماء EWA بما يخص الأداء المتوازن والإنتاجية، ودراسة حالة أخرى لشركة بابكو بما يخص التميز في عمليات الحوكمة لتحسين الإنتاجية. في الجلسة الثانية ستعقد مجموعة عمل ليشارك فيها الحضور في مجموعات لمناقشة التطبيقات العملية التي تستخدم لتحسين الإنتاجية، بالإضافة لورشتا عمل مكثفتان .

في اليوم التالي سيتم مناقشة أدوات قياس الإنتاجية الفعالة وتأثيرها على الجودة والتنافسية في الجلسة الأولى، وفي الجلسة الثانية سيتم استعراض نماذج رائدة في مجال قياس الإنتاجية ومدى إمكانية تطبيقعا على الاقتصاد الوطني، وكيفية قياس انتاجية الخدمة من خلال نموذج إدارة الجودة. في ختام المؤتمر ستُعقد ورش عمل تخصصية متزامنة تليها مناقشة لتوصيات المؤتمر ومخرجاته ومن المؤمل أن يشارك في هذا المؤتمر أكثر من 200 مشارك من داخل وخارج البحرين .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً