العدد 4782 - السبت 10 أكتوبر 2015م الموافق 26 ذي الحجة 1436هـ

الاردن والهند يتفقان على زيادة التبادل التجاري بينهما إلى خمسة مليارات دولار

اتفق العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الهندي براناب موخرجي مساء السبت على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الى خمسة مليارات دولار بحلول العام 2020 حسبما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

ونقل البيان عن موخرجي وهو اول رئيس هندي يزور المملكة منذ اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل 65 عاما "لقد بنينا على مدى السنوات علاقات اقتصادية ممتازة كما يتضح من حجم التبادل التجاري الذي يصل إلى 1,89 مليار دولار، ويسعدني أنه تم الاتفاق خلال لقائنا اليوم على زيادة هذا التبادل ليصل إلى 5 مليارات دولار في حدود العام 2020".

واضاف "أنا متفائل بإمكانية تحقيق هذا الهدف بل وتجاوزه ضمن الفترة المحددة لذلك، ويجب أن نعمل في هذا الاتجاه".

وتابع موخرجي ان البلدين سيتباحثان في مختلف اوجه التعاون بما فيها "تعزيز التعاون العسكري والامني" إضافة إلى "فرص الاستثمار المتبادلة" بينهما.

وشدد على ضرورة تامين استيراد الفوسفات على المدى الطويل الى الهند نظرا لاهميته "الاستراتيجية... لانتاج الغذاء وتامين احتياجات الاعداد المتزايدة من السكان في الهند".

من جانبه اشاد الملك عبد الله ب"المساهمة العالمية للهند في مجال تكنولوجيا المعلومات وهو مجال واعد للتعاون الثنائي"، معبرا عن الامل في "احراز تقدم في مجال التدريب التقني وغيره من المجالات".

وتابع البيان انه وبعد المحادثات بدا تشغيل مصنع الشركة الأردنية الهندية للأسمدة (جيفكو) لإنتاج حامض الفوسفوريك، الذي تم إنشاؤه كمشروع مشترك بين شركة مناجم الفوسفات الأردنية واتحاد التعاونيات الزراعية الهندية (ايفكو) باستثمار قدره 860 مليون دولار.

والهند الشريك الاقتصادي الثالث للاردن بعد الولايات المتحدة والصين.

وتشكل الأسمدة المركبة والفوسفات الخام أهم الصادرات الأردنية إلى الهند، فيما تشكل المواد الغذائية والجلود والأقمشة والملابس واللحوم والمنتجات الزراعية أبرز مستوردات المملكة من السوق الهندية. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً