العدد 4789 - السبت 17 أكتوبر 2015م الموافق 03 محرم 1437هـ

فيلم "3000 ليلة" يتابع يوميات فلسطينية ورضيعها "السجين"

مخرجة الفيلم مي المصري
مخرجة الفيلم مي المصري

يتابع الفيلم الفلسطيني "300 ليلة" للمخرجة مي المصري، قصة معلمة فلسطينية شابة يتم اعتقالها باتهامات خاطئة في سجن إسرائيلي وتضع مولودها فيه. وعبر كفاحها بالسجن وعلاقتها بالسجينات الأخريات، تحارب من أجل حماية ابنها، ومن أجل النجاة والحفاظ على الأمل.

الفيلم من إنتاج فلسطيني فرنسي أردني إماراتي مشترك، وتقوم شركة ماد سلوشينز MAD Solutions بتوزيعه في العالم العربي. تشارك في بطولته ميساء عبد الهادي ونادرة عمران.

قدم الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، ولاقى حينها قبولا واستحساناً بالغين وردود فعل مشجعة، ما جعل الفيلم ينتقل إلى مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني (7 إلى 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2015). وتم اختيار "3000 ليلة" للمشاركة في المهرجان البريطاني بهذه الكلمات "أول الأعمال الروائية لـمي المصري عن أم فلسطينية تحت الاحتجاز، هو حكاية رمزية شاعرية بسيطة وجاذبة للانتباه بقوة، عن الحرية تحت الاحتلال".

وقبل لندن شارك الفيلم في مهرجان بوسان السينمائي الدولي بكوريا الجنوبية (من 1 إلى 10 أكتوبر 2015).

عن الفيلم كتب الناقد السينمائي إبراهيم العريس في جريدة الحياة "المخرجة مي المصري أرادت أن تترك الأحداث تصنع نفسها بنفسها والحوارات تتوالى كما لو كانت ارتجالاً، بحيث يبدو الأمر وكأن الفيلم كله حقق من دون سيناريو مرسوم سلفاً" مضيفاً أن الفيلم يجعل المشاهد يشعر "كأننا في سجن حقيقي توقّف فيه الزمن".

أما الناقدة شيري ليندن، فكتبت في مقالها بموقع هوليوود ريبورتر " ليال تختار الاحتفاظ بالوليد بدلاً من الإجهاض، وهو فعل ينم عن التحدي، ورهان واضح على الحياة والأمل وسط المحيطات المحبطة. إنها استعارة مجازية قوية في فيلم رمزي في تصميمه بالكامل".

مي المصري مخرجة فلسطينية أميركية، درست السينما وهي في السابعة عشر من عمرها في جامعة كاليفورنيا، بيركلي وجامعة ولايةسان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأميركية حيث حصلت على درجة البكالوريوس. وتمتلك مي تاريخاً هاماً وثرياً من الأفلام الوثائقية التي تتسم بزواياها الإنسانية حصلت من خلالها على أكثر من 60 جائزة في مهرجانات السينما الدولية، ومن بين أفلامها: تحت الأنقاض (1983)، زهرة القندول (1986)، جيل الحرب- بيروت (1998)، أطفال جبل النار (1991)، أحلام معلقة (1992)،أطفال شاتيلا (1998)، إمراة في زمن التحدي (1995)، أحلام المنفى (2001)، يوميات بيروت (2006)، و33 يوم (2007).

لقطة من الفيلم الفلسطيني
لقطة من الفيلم الفلسطيني "300 ليلة"




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً