العدد 4790 - الأحد 18 أكتوبر 2015م الموافق 04 محرم 1437هـ

خبراء إقليميون يناقشون دور التقنية الحيوية في تحقيق الأمن الغذائي في الخليج

ضمن سلسلة منتديات جامعة الخليج العربي بمناسبة 35 عاماً على تأسيسها

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

ينطلق في الساعة السادسة من مساء يوم غد الثلثاء (20 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) في مركز الأميرة الجوهرة الابراهيم بالمنامة المنتدى العلمي (التقانة الحيوية الزراعية والأمن الغذائي) وذلك ضمن سلسلة المنتديات العلمية الإقليمية المتخصصة التي تقيمها كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي احتفالاً بمرور 35 عاماً على تأسيس الجامعة.

يشارك في المنتدى نخبة من الخبراء وهم: نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لدعم البحث العلمي بالمملكة العربية السعودية عبدالعزيز السويلم، و المتخصص في مجال التقانة الحيوية و الهندسة الوراثية، كما يشارك رئيس تنمية الثروة الحيوانية بالمكتب الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن التابع لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بالإمارات العربية المتحدة ناصيف ريحاني، وأستاذ البيولوجيا الجزيئية النباتية – كلية الزراعة - الجامعة الأردنية عايد العبد اللات، و باحث رئيسي في المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا) إلى جانب مشاركة أستاذ البيئة و التنوع الحيوي ورئيس قسم الموارد الطبيعية والبيئة بجامعة الخليج العربي محمد عبيدو، كما يدير المنتدى أستاذ وقاية النبات المشارك و رئيس قسم علوم الحياة بجامعة الخليج العربي عبدالعزيز محمد.

وبشأن أهمية المنتدى، قال مدير المنتدى عبدالعزيز محمد إن التقانة الحيوية تساهم في تطوير إنتاج المحاصيل الزراعية كماً ونوعاً عبر تحسين البذور، وتسعى لتطوير المنتج الزراعي بحيث يكون مقاوم للأمراض والآفات و كذلك مبيدات الحشائش، وتعمل على تطويره وراثياً ليكون أكثر تحملاً لجفاف وتملح التربة، كما و تساهم التقانة الحيوية في تحسين خاصية النبات من حيث القيمة الغذائية و إطالة فترة التخزين و كذلك تحسين الإنتاج الحيواني و السمكي، بالإضافة إلى استخداماتها في الكشف عن الغش التجاري، و غيرها من الاستخدامات.

وسيبحث المنتدى في أهمية ومجالات استخدام التقانة الحيوية في إنتاج الغذاء المستدام وسلامته، متناولاً مدى إمكانية التقانة الحيوية في حل قضية الإنتاج الزراعي والغذائي في دول مجلس التعاون. معرجاً على المخاطر وسبل علاجها بما يحفظ صحة الإنسان وسلامة البيئة. كما سيتطرق المنتدى للتحديات الاقتصادية المحتلمة في حال تبني برامج التقانة الحيوية الزراعية.

وسيطرح المنتدى أيضاً أهم التكنولوجيات في هذا المجال والقوانين والتشريعات الدولية المقننة له، وسيتناول مسئوليات المنظمات الإقليمية والدولية تجاه برامج المنتجات الزراعية المحورة وراثياً. وسيتطرق لاستراتيجيات دول مجلس التعاون تجاه إدخال التقانة الحيوية الزراعية ضمن برامجها البحثية.

ودعا مدير المنتدى عبدالعزيز محمد كافة المهتمين في البحث العلمي، والمهتمين بالقطاع الزراعي، والمشرعين، والجهات المستوردة للغذاء ، كما المهتمين بالشأن البيئيي للمشاركة في هذا المنتدى الحيوي.

وبحسب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) فإن التقانة الحيوية توفر أدوات فعالة لتحقيق التنمية المستدامة لقطاعات الزراعة ومصايد الأسماك والغابات، إضافة إلى صناعة الأغذية. ومن شأن التقانة الحيوية، عند إدماجها على نحو ملائم مع التقانات الأخرى لإنتاج الأغذية، والخدمات والمنتجات الزراعية، أن تساهم بصورة كبيرة في تلبية احتياجات الأعداد المتنامية من السكان ولكي ننتج أغذية بطريقة مستدامة تكفي لإطعام ملياري شخص جديد بحلول ا لعام 2050.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً