العدد 4793 - الأربعاء 21 أكتوبر 2015م الموافق 07 محرم 1437هـ

العاهل السعودي يدعو رؤساء الدول لحضور قمة أسبا

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

تستضيف العاصمة السعودية الرياض فعاليات القمة الرابعة للدول العربية ودول أميركا الجنوبية قمة "أسبا" والمقرر عقدها في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل ، وفق ما نقلت صحيفة "إيلاف" السعودية اليوم الخميس (22 أكتوبر / تشرين الأول 2015).

وواصل العاهل السعودي الملك سلمان رسائله لدعوة عدد من القادة والرؤساء لحضور القمة الرابعة للدول العربية ودول أميركا الجنوبية "أسبا" حيث بعث اليوم الأربعاء عدة دعوات لكل من الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين و الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، والرئيس محمد ولد عبدالعزيز رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وقام بتسليم الرسالة لملك البحرين، سفير السعودية لدى مملكة البحرين الدكتور عبد الله بن عبد الملك آل الشيخ، فيما قام بتسليم الرسالة للرئيس الجزائري السفير لدى الجزائر محمود بن حسين قطان ، كما سلم الرسالة للرئيس الموريتاني القائم بأعمال سفارة المملكة لدى موريتانيا عطا الله بن حمود العنزي.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان، قد بعث أمس رسائل دعوة لكل من الشيخ، صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، والرئيس السوداني، عمر حسن البشير، والرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي.

ويتوقع أن تتواصل خلال الأيام القادمة توجيه المزيد من الدعوات لبقية قادة الدول العربية ودول أمريكا اللاتينية لحضور القمة. "أسبا" في سطور ومؤتمر قمة الدول العربية ودول أميركا الجنوبية هو ملتقى للتنسيق السياسي بين دول كلتا المنطقتين (المنطقة العربية وأميركا اللاتينية) وهى أيضا آلية للتعاون في مجالات الاقتصاد والثقافه والتربية والتعليم والعلوم والتكنولوجيا وحماية البيئة والسياحة وغيرها من المجالات ذات الصلة لتحقيق التنمية الدائمة في تلك البلدان والمساهمة في تحقيق السلام العالمي.

وتجمع قمة “أسبا” بين كافة دول منظمة جامعة الدول العربية (22 دولة) ومجمل دول أميركا الجنوبية (والتي تضم12 دولة)، وقد حضر ممثلون عن هذه الدول القمة الثالثة في أكتوبر 2012 باستثناء باراغواي، التي تم تعليق عضويتها في اتحاد دول أميركا الجنوبية “يوناسور” آنذاك، وسوريا، التي تم تعليق عضويتها بالجامعة العربية.

وكان وزراء الخارجية العرب اتخذوا قرارًا في شهر نوفمبر من عام 2011 بتجميد عضوية سوريا، وذلك “بسبب ممارسات النظام السوري بحق شعبه”. ومن المتوقع مشاركة ممثل عن باراغواي، في القمة الرابعة لـ”أسبا” بالرياض، وذلك بعد عودة عضويتها لاتحاد دول أميركا الجنوبية “يوناسور” عام 2013، ولم يعرف بعد ما إذا كانت الرياض ستوجه دعوة لائتلاف المعارضة السوري ليمثل سوريا في القمة ام سيظل المقعد شاغرا. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً