العدد 4797 - الأحد 25 أكتوبر 2015م الموافق 11 محرم 1437هـ

نتنياهو يؤكد نيته التعاون لتهدئة أزمة الأقصى... واستشهاد فلسطينية في الخليل

شبان فلسطينيون خلال اشتباكات مع جنود إسرائيليين دخلوا قرية في الضفة الغربية للبحث عن فلسطيني - AFP
شبان فلسطينيون خلال اشتباكات مع جنود إسرائيليين دخلوا قرية في الضفة الغربية للبحث عن فلسطيني - AFP

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأحد (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) نيته التعاون مع الأردن لتهدئة التوتر حول المسجد الأقصى في القدس، وذلك بعد إعلان خطة لوضع كاميرات مراقبة في الموقع الحساس والذي شكل شرارة انطلقت منها دوامة العنف.

يأتي ذلك في ما استشهدت فتاة فلسطينية أمس بإطلاق النار عليها في جنوب الضفة الغربية المحتلة بعدما حاولت طعن جندي من حرس الحدود الإسرائيلي، بحسب الشرطة الإسرائيلية.

واعتبر نتنياهو أمس أن وضع كاميرات مراقبة في المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة يصب في «مصلحة» إسرائيل.

وقال في تصريحات عند بدء الاجتماع الأسبوعي لحكومته إن الكاميرات ستستخدم «أولاً، لدحض الادعاءات بأن اسرائيل تقوم بخرق الوضع الراهن، وثانياً لإظهار من أين تأتي الاستفزازات بالفعل ومنعها مسبقاً».

ورحب العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني بتعهدات نتنياهو بـ «إبقاء الوضع القائم» في المسجد الأقصى، معتبراً أن من شأن ذلك «إنهاء العنف وتخفيف التوتر» على أن «يتم تنفيذها».

وأوضح النائب العربي الإسرائيلي، أحمد الطيبي أن إسرائيل سبق أن ركبت كاميرات في الحرم القدسي بهدف «اعتقال الناس».

في المقابل، أكد مسئولون فلسطينيون أنهم ينتظرون «الأفعال» لا الأقوال.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات لوكالة «فرانس برس» إن «أقوال نتنياهو وبيانه غير أفعاله على الأرض. اليوم عاد المستوطنون لاقتحام المسجد الأقصى المبارك وأحرقوا سيارة في القدس».

وأضاف أن «أقوال نتنياهو غير أفعاله، ونحن نحكم على أفعاله لأنها تتحدث عن ذاتها».

بدوره، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، نبيل شعث لـ «فرانس برس» إن «لا تهدئة بدون أفق سياسي ينهي الاحتلال بالكامل» في إشارة إلى الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ العام 1967.

وأضاف شعث أنه «في حال كانت لدى نتنياهو رغبة في افق سياسي فعليه أن يقوم بخطوات عدة، أولاها أن تعود الأوقاف الإسلامية في المسجد الأقصى تتحكم وتشرف على المسجد الأقصى وبواباته، وأن ينتهي دور شرطة الاحتلال وأمنها وتتوقف اقتحامات المستوطنين والمتطرفين للحرم الشريف».

والأحد، استشهدت فلسطينية بإطلاق النار عليها في جنوب الضفة الغربية المحتلة بعدما حاولت طعن جندي من حرس الحدود الإسرائيلي، بحسب ما أعلنت الشرطة الإسرائيلية.

وقالت الشرطة في بيان إن «فتاة فلسطينية كانت تتصرف بشكل مثير للريبة اقتربت من قوات حرس الحدود، وطلب منها التعريف عن نفسها ثم أخرجت فجأة سكيناً واقتربت من القوات وهي تصرخ، وقامت القوات بإطلاق النار عليها» مشيرة إلى أنها قتلت.

واكدت الشرطة عدم وقوع إصابات في صفوفها في الحادث الذي وقع قرب الحرم الإبراهيمي في الخليل.

وبذلك، ترتفع حصيلة القتلى منذ بدء موجة العنف في الأول من أكتوبر إلى 54 فلسطينياً منهم عربي إسرائيلي واحد فضلاً عن مقتل ثمانية إسرائيليين.

ومساء الأحد، أصيب إسرائيلي بجروح بعد تعرضه لعملية طعن في الضفة الغربية المحتلة وصفتها الشرطة الإسرائيلية بانها «هجوم إرهابي».

وقبل ذلك، أقدم شاب فلسطيني الأحد على طعن إسرائيلي بالقرب من الخليل ثم لاذ بالفرار.

وفي حادث منفصل، أعلنت مصادر أمنية فلسطينية أن شاباً يبلغ من العمر 20 عاماً أصيب بجروح خطيرة بعد أن أطلق عليه مستوطن النار بينما كان يشارك في قطف الزيتون في منطقة سعير والتي لا تبعد كثيراً من مستوطنة متساد.

وأحرق متطرفون الأحد سيارة فلسطيني في القدس الشرقية المحتلة وخطوا شعارات عنصرية باللغة العبرية.

العدد 4797 - الأحد 25 أكتوبر 2015م الموافق 11 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً