العدد 4799 - الثلثاء 27 أكتوبر 2015م الموافق 13 محرم 1437هـ

انتقادات لبيع متاجر اميركية ازياء تنكرية لجندي اسرائيلي وشيخ عربي

تعرضت شركات اميركية ضخمة متخصصة بالبيع بالتجزئة مثل وولمارت وامازون الأربعاء (28 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) لانتقادات بسبب طرحها في متاجرها وعبر الانترنت بمناسبة عيد هالوين زيا تنكريا – للأطفال - لجندي اسرائيلي وانفا مطاطيا لـ "شيخ عربي".

وهذا المنتجان اللذان طرحا بمناسبة عيد هالوين الذي يحتفل به الاميركيون السبت جرى سحبهما من رفوف بعض المتاجر بعدما نددت بهما منظمات مناصرة للفلسطينيين واخرى مناهضة للعنصرية، لا سيما وان طرحهما في الاسواق يأتي في ظل موجة عنف متواصلة منذ اسابيع بين اسرائيل والفلسطينيين.

والانف الذي يدور حوله الجدل مصنوع من المطاط وشكله معقوف على هيئة الصورة النمطية للأنف السامي.

وبحسب الاعلان الذي وضعته وولمارت على موقعها الالكتروني لهذا المنتج فان "هذا القناع الانفي المطاطي ممتاز لتجسيد شيخ عربي". والانف نفسه معروض ايضا للبيع عبر موقع "اي باي" الالكتروني.

اما "زي الجندي الاسرائيلي للأطفال" فمؤلف من سروال كاكي وسترة بنفس اللون عليها كتابة بالعبرية وحزام وقبعة حمراء. ويمكن للراغبين شراءه مع مسدس رشاش يشبه الى حد بعيد رشاش اوزي الاسرائيلي.

وقال سامر خلف رئيس "اللجنة الاميركية العربية لمكافحة التمييز" ان "رمزا للعنف والرعب مثل هذا، وعلى خلفية تاريخ طويل من مصادرة (املاك الفلسطينيين)، لا يجوز ان يستخدم لأغراض ترفيهية".

وكانت هذه المنظمة التي تدافع عن الاشخاص من اصول عربية نددت الثلاثاء بهذين المنتجين واصفة اياهما بانهما منتجان "عنصريان معاديان للعرب"، وطالبت وولمارت بتقديم تفسير لسبب اقدامها على طرحهما.

ولاحقا اعلنت المنظمة ان وولمارت سحب المنتجين من رفوف متاجره بعد ساعات قليلة من احتجاجها.

بدوره ندد "مجلس العلاقات الاميركية-الاسلامية" بالانف المطاطي المزيف الذي أطلق عليه بعض المتاجر اسم "انف السلطان" والبعض الاخر اسم "انف الشيخ فايغن".

وفايغن هو اسم شخصية في كتاب "اوليفر تويست" لتشارلز ديكنز اثارت جدلا كبيرا بسبب ترويجها للصورة النمطية العنصرية المعادية للسامية عن اليهودي كشخص مخادع وجشع.

ولم ترد وولمارت على اسئلة بهذا الشأن طرحتها عليها وكالة فرانس برس عبر البريد الالكتروني الاربعاء.

من جانبه رفض امازون المنافس الكبير لوولمارت التعليق على الموضوع وواصل الاربعاء بيع المنتجين التنكريين.

من ناحيته أكد موقع "اي باي" لفرانس برس انه سحب الانف المطاطي من متاجره الالكترونية. وقال متحدث باسمه "نحن لا نقبل منتجات تروج للكراهية او تبجلها".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً