العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ

الشهر الزهري على "آ ر تي" اميركا واستراليا

الوسط – محررالمنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

خصصت الاعلامية لينا الدبسي حلقة استثنائية لبرنامجها الاسبوعي "من بيروت " الذي يبث عبر قنوات ART لموضوع شهر التوعية من سرطان الثدي حيث استضافت كلا من ندى عون التي اصيبت بالمرض منذ عشر سنوات ولا تزال تحت العلاج ورانيا علم الدين التي تعرضت لعملية استئصال احد الثديين ولم تستطع بعدها ان يكون لها ثدي كأي امرأة اخرى.

ندى التي تعمل ممرضة اكدت ان هذا المرض وعلاجه لم يمنعها حتى الان بأن تفكر في الحصول على اجازة ، شرحت معانتها وهروب خطيبها منها عندما علم بالأمر وتخبط العائلة التي كانت قد خسرت شقيقتها قبل عام من مرضها، الا ان كل ذاك زادها اصرارا على المواجهة وتغلبها على الداء الذي امتد الى معظم انحاء جسدها، اما رانيا التي اصيبت بانهيار فور علمها بداء السرطان اكدت ان وقوف العائلة الى جانبها، خاصة زوجها وابنتها وإصرارها على التواجد معهم ساهم بشكل اساسي في رفع معنوياتها الى اقصى الحدود والشفاء من هذا المرض الذي هو بنظرها بلاء للمؤمن من رب العالمين . كما حل ضيفا في البرنامج رئيس ومؤسس جمعية بربارة نصار – هاني نصار استاذ الفلسفة الذي ترك مهنته من اجل شريكة حياته التي قضت بهذا المرض والتي كانت من عمل على تأسيس الجمعية قبل رحيلها ايمانا منها بالله وإرادة الحياة هي اقوى من الخوف والمرض .

هاني نصار صاحب ومنفذ فكرة الفيديو المنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي واغنية الهوارة لدعم مرضى السرطان اوضح انه وبجهود فردية تمكنت الجمعية منذ انطلاقتها في شباط 2015 وانتشارها على امتداد الوطن من تقديم العون لعشرة مرضى مع حلقات توعية ومحاضرات تنفيذا لوصية بربارة التي رحلت مع ابتسامة للقاء ربها وإيمانها بان الاعمار بيد الله وكلنا ضيوف في هذه الحياة .

الاعلامية رين سبتي تحدثت ايضا عن حملتها من خلال التواصل الاجتماعي باللون الزهري للتوعية من سرطان الثدي معتبرة ان الصورة الجميلة لها تأثيرها الايجابي وتعمل تماما كالكلمة الطيبة، وان الهدف من حملتها هذه لفت نظر السيدات لإجراء الكشف المبكر.

وللوقاية من سرطان الثدي تحدثت الدكتورة ليلى لحود رشدان عن اهمية الكشف المبكر والفحص الجيني محذرة من العوامل التي يزيد من احتمال الاصابة ومنها تناول الهرمونات بعد سن اليأس وتعرض الجسم للأستروجين، لافتة الى ان الغذاء الصحي يساعد على خطر الاصابة بالمرض وعلى السيدة الاكثار من الأوميجا 3 والفوليك اسيد، والماغنيسيوم .

وتخلل الحلقة اتصال مباشر مع الباحث اللبناني للأمراض السرطانية في كندا نادر ناكوزي الذي توقع خيرا من امكانية ايجاد علاج فعال من البروتين الملاريا خلال السنوات الاربع المقبلة .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً