العدد 4803 - السبت 31 أكتوبر 2015م الموافق 17 محرم 1437هـ

أدوية «ذكية» تفضح من لم يتناولها

شركات الادوية تخطط لانتاج دواء ينذر الطبيب بأن المريض لم يتناول دواءه
شركات الادوية تخطط لانتاج دواء ينذر الطبيب بأن المريض لم يتناول دواءه

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

تخطط إحدى شركات الأدوية لإنتاج دواء «ذكي» يُمكنه أن يُنذر الطبيب بأن المريض لم يتناول دواءه. وتنتظر الشركة موافقة «ادارة الدواء والغذاء» الأميركية للبدء بانتاج هذه الحبوب الذكية، بحسب ماذكرته صحيفة "الحياة اللندنية".

ونشرت صحيفة «واشنطن اغزامنر» أن الشركة التي تنتج دواء «ابيليفاي»، لعلاج حالات مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب الشديد، تنتظر موافقة السلطات الأميركية في نيسان (ابريل) المقبل، لإدخال شريحة في حبوب الدواء لتنبيه الأطباء إذ لم يتناول المريض دواءه في الوقت المحدد.

وفي حال الموافقة على طلب الشركة، سيصبح دواء «ابيليفاي» أول دواء رقمي ذكي في الأسواق، ومن الممكن أن يحسن بشكل كبير التقيد بتعليمات الأطباء، خصوصاً من قبل بعض المرضى الذين يجدون صعوبة في ذلك.

ويعتبر الأطباء «ابيليفاي» من أكثر الأدوية مبيعاً في الولايات المتحدة لأكثر من عقد من الزمن. ويعتزم صانعو الدواء ابرام شراكة مع شركة لصناعة أجهزة الاستشعار الصحية، وأخذ الموافقة عليها من «إدارة الغذاء والدواء» الأميركية، لتدرج ضمن ما سيسمى الأدوية الرقمية، كنوع جديد من أنواع الأدوية.

وفي العام 2013 استخدمت اجهزة استشعار توضع على جلد المريض، لاستخدامها في قياس ضربات القلب ودرجة الحرارة والنشاط وأنماط النوم.

لكن، وللمرة الأولى، سيصبح بمقدور الأطباء متابعة مرضاهم وقياس مدى التزامهم بأخذ الدواء من خلال دمج أجهزة الاستشعار مع حبة دواء «ابيليفاي»، وغيرها من الأدوية في المستقبل.

وفي دراسة نشرت العام الماضي، في مجلة «الجمعية الطبية الأميركية»، اختبر باحثون مدى فاعلية الأدوية الذكية في تحسين صحة المرضى.

ووجدت الدراسة ان تأثيرها محدود جداً، لكنها أكدت أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كانت الأدوية الرقمية تساعد من يعانون من أمراض مزمنة على المدى الطويل.

ووجد باحثون من جامعة كولومبيا، في العام 2005، أن 74 في المئة من المرضى المصابين بالذهان يتوقفون عن تناول علاجهم قبل 18 شهراً من المدة المحددة لذلك. لكن مع الأدوية الذكية، قد يلتزم هؤلاء بتناول علاجهم بسبب الإشراف المباشر والمستمر من اطبائهم، ما سيؤثر بشكل ايجابي على علاجهم.

والأدوية الذكية ستكون مفيدة للأطباء وللمحاكم كذلك، خصوصاً لمن يعانون من الاختلال العقلي، لضمان مراقبة سلوكهم والتزامهم. إذ هناك خمسة برامج تقرها المحاكم في الولايات المتحدة ليستطيع القاضي الحكم على المخالفين الذين يعانون من أمراض عقلية شديدة، ومن خلال الأدوية الذكية يستطيع القاضي معرفة مدى التزام هؤلاء بشكل أسهل وأدق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً