العدد 4805 - الإثنين 02 نوفمبر 2015م الموافق 19 محرم 1437هـ

الإمارات وعمان بدأتا تنفيذ "قطار الخليج"... والسعودية بعد شهرين

شمرت دول مجلس التعاون الخليجي سواعد الجد وقررت البدء بتنفيذ مشروع "قطار الخليج" الذي سيربط بين دولها. وقال رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد السويكت إن مطلع العام المقبل سيشهد بدء التنفيذ، فور تسلم التصميمات النهائية للمشروع بحلول نهاية العام 2015، واعتماد مخصصاته المالية، ذلك وفق ما نقلة صحيفة "الحياة" السعودية اليوم الأربعاء (4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015).

وقال في جدة أمس الثلثاء: "سنبدأ تنفيذ 600 كيلومتر من المشروع داخل الأراضي السعودية، بداية من البطحاء (جنوباً) حتى الخفجي (شمالاً)، وسيكون من ضمن مساره ربط المملكة بقطر عبر ميناء سلوى، وربطها مع البحرين عند جسر الملك حمد (الجديد) في منطقة شاطئ نصف القمر". وأكد أن "الإمارات وعُمان بدأتا بالفعل تنفيذ المشروع داخل أراضيهما".

وأضاف أن التشغيل التجريبي بين محطتي مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وجدة سيبدأ في ديسمبر/ كانون الأول 2016، وسيعقبها التشغيل التجاري الفعلي بين المدينة المنورة ورابغ، أو بين رابغ وجدة".

وعن خطط المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، أوضح السويكت أن "المؤسسة في المراحل الأخيرة لتحديث خطتها التوسعية، لربط جميع مدن المملكة ومناطقها، ومنها ربط جدة بجازان، والمدينة المنورة بتبوك، وحالة عمار والخرج بخميس مشيط، وجميع مناطق المملكة الأخرى. كما أن المؤسسة في المراحل النهائية لمشروع قطار الحرمين، وربطه من محطة مكة المكرمة بمشروع الجسر البري الذي يوصل إلى الرياض، إضافة إلى ربطه بالطائف وخميس مشيط".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:50 ص

      و البحرين بعد عشرين سنة

      تعودنا على طبيعة انجاز المشاريع في البحرين، يبغى ليها دهر

اقرأ ايضاً