العدد 4810 - السبت 07 نوفمبر 2015م الموافق 24 محرم 1437هـ

"الصحة" تُدشن مشروع إدارة ومراقبة الأجهزة الطبية

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

قامت وكيل وزارة الصحة عائشة بوعنق صباح اليوم الأحد (8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) بتدشين مشروع إدارة ومراقبة الأجهزة الطبية، وذلك في خطوة غير مسبوقة، بادرت بها وزارة الصحة في مملكة البحرين إلى تدشين هذا المشروع الطموح الذي يسعى إلى تكامل العديد من الإجراءات ذات العلاقة بالأجهزة الطبية، مع صيانة الأجهزة والمعدات التي تحتاجها تلك الأجهزة، إذ سيؤدي هذا المشروع الرائد مع اكتمال مرحله الثلاثة إلى تحسين الجودة الشاملة للخدمات الصحية في جميع أنحاء البلاد.

هذا وانطلق هذا المشروع الطموح في بداية العام 2015 بتصميم حل معاصر يعتمد على آليات الهندسة الطبية الحيوية المطبقة في جميع المرافق الصحية العامة التي تلبي احتياجات المهندسين والمقاولين المشاركين في تشغيل، وإدارة، وصيانة، ووضع معايير تسيير عمليات جميع الأجهزة الطبية.

ويتوزع المشروع، قبل الوصول إلى صورته النهائية، على ثلاث مراحل مركزية، تبدأ الأولى منها بتشغيل الحل في وحدة العناية المركزة والصيدلية في المبنى الجديد داخل مجمع السلمانية الطبي، الأمر الذي من شأنه إتاحة المجال لنمذجة قنوات مراقبة وتقويم الحل النهائي بإشراف موظفي المستشفى ووزارة إدارة الصحة. ويبدأ العمل بمراجعة السياسات والإجراءات لتحقيق الاستفادة القصوى من القدرات الجديدة التي ستوفرها هذه المرحلة. كما سيتم الاستعانة بإجراءات إضافية لضمان قياس تكلفة الإجراءات الحالية ومستوى التحسن في الرعاية، والأمن، وأداء المعدات، إضافة إلى تقدير حجم التوفير في الكلفة عند تشغيل الحل بعد اكتمال مراحله الثلاث.

من جانبها، أثنت وزيرة الصحة فائقة الصالح على المشروع، لافتةً إلى أن تدشينه يعكس حرص حكومة مملكة البحرين على تطوير إجراءاتها الصحية لضمان أفضل الخدمات التي يتلقاها المواطنون. وتابعت "ويتم ذلك من خلال تحقيق ثلاثة أهداف استراتيجية متكاملة متمثلة في الحد من تكاليف العمليات الإدارية الروتينية اليومية، ورفع كفاءة الأداء، مع تحسين نوعية الخدمات في جميع مرافق الرعاية الصحية، بالإضافة إلى قدرة الحل على توفير التكامل المطلوب بين الإجراءات المعمول بها حالياً في الأنظمة القائمة المستخدمة، من خلال نظام جديد ومتكامل يعتمد على منصة إلكترونية متطورة. وتجدر الإشارة إلى أن النظام، سيتولى إدارة الصيانة لما يربو على 100 ألف جهاز في مرافق وزارة الصحة في جميع أنحاء المملكة، مع ضمان جودة خدماتها.

من جانبها، قالت وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق إن إطلاق هذا النظام سيعود بالعديد من الفوائد على المريض، لافتةً إلى أنه بمجرد اكتمال هذا النظام، سيتلقى المرضى في مجمع السلمانية الطبي خدمات صحية أفضل وأسرع، مع الحفاظ على ضرورة تحسين أوقات الاستجابة لاحتياجات المريض من مختلف الأجهزة الطبية، بالإضافة إلى تحديد أقرب مكان للخدمة المتاحة لمعالجة المريض، سواء بتوفير الدواء أو بالقدرة على تشخيص المرض، مؤكدةً أن كل ذلك سوف يتم مع قدرة إدارة المستشفى على متابعة الإجراءات الإدارية بشكل أسرع وأكثر دقة.

وتبدأ المرحلة الثانية عند توسعة المشروع، في وقت لاحق من هذا العام، حيث تشمل بناء شبكة لاسلكية جديدة لجميع وحدات مجمع السلمانية الطبي، بما في ذلك وحدة الطوارئ التي تُعد واحدة من أهم الوحدات التي تقدم الخدمات للمواطنين، والتي ستتيح لجميع الموظفين الوصول لبيانات المريض بشكل أسرع، مما يفسح المجال لتقليل فترة الاستجابة لرعاية كل مريض. بينما تركز المرحلة النهائية للمشروع على سلامة المرضى، وأمن الموظفين وحفظ مواقع الأجهزة، حيث سيتم نشر أنظمة مثبتة داخل وحدة العناية المركزة الجديدة والصيدلية، وفي جميع أنحاء مجمع السلمانية الطبي.

ومن الضرورة بمكان إبراز الأهداف الرئيسة للمشروع، متمثلة في إعادة رسم مرافق الرعاية الصحية التي تديرها الوزارة، وتحديد كل جهاز طبي باستخدام نظام قارئ الشفرات (الباركود)، أو تقنية استخدام الموجات القصيرة للتعرف على الهوية (RFID) أو تقنية تحديد المكان. وحرصا منها على حث الخطى لإنجاز المشروع، لم تتردد وكيل وزارة الصحة بتسجيل الأجهزة المستخدمة في مجمع السلمانية الطبي عن طريق النظام الحديث، ونتيجة لذلك أصبح بالإمكان رؤية مواقع المعدات على المخططات الجديدة وتتبعها على الفور، حتى في حال تنقلها داخل المجمع الطبي. ويقتضي ذلك تسجيل معلومات جميع الأجهزة في أنحاء المملكة وتخزينها من أجل تأمين سلامتها، وتسهيل القدرة على معالجة بياناتها. وتتراوح الفترة الزمنية المقدرة لاستكمال المراحل كافة ما بين 4 إلى 5 أشهر.

يذكر أن مجمع السلمانية الطبي هو أكبر المستشفيات في مملكة البحرين من حيث عدد المرضى الذين يرتادونه، ناهيك عن عدد التخصصات الطبية التي يشملها، وعدد الأسرّة المخصصة للمرضى، وهو المستشفى الجامعي لطلبة كلية الطب في جامعة الخليج العربي حيث يتلقون التدريب المهني.

وتتولى شركة أزِمُث (Azimuth) تنفيذ المشروع، وهي شركة بحرينية متخصصة في تصميم نظم إدارة الأصول باستخدام التقنيات المتطورة لتمكين إدارة ومراقبة الأجهزة والموظفين لمساعدة الشركات والمؤسسات على زيادة الكفاءة والأداء. وتمتلك أزِمُث علاقات شراكة استراتيجية مع كبرى الشركات العالمية الأمريكية والفنلندية، والهندية التي طورت التقنيات التي تضمن جودة الأداء. وبالإضافة إلى البحرين، نجحت أزِمُث في تنفيذ حلول تقنية لمشروعات مماثلة في قطاع الخدمات الصحية، في دول عربية خليجية مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. وتطمح أزِمُث إلى توسيع نطاق خدماتها كي تشمل دولا خليجية وعربية أخرى مثل قطر وسلطنة عمان، ولبنان.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً