العدد 4811 - الأحد 08 نوفمبر 2015م الموافق 25 محرم 1437هـ

«تاء الشباب» يختتم رحلة جواز عبور السياحة الثقافيّة

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

نظّمت مجموعة «تاء الشباب» يوميّ الجمعة والسبت الماضيين رحلة لزيارة المواقع الأثرية والثقافية التي يتضمنها «جواز عبور السياحة الثقافية» الصادر عن هيئة البحرين للثقافة والآثار.

وجاءت هذه الرحلة التائيّة التي استغرقت ما يقترب مجموعه من 24 ساعة في سياق الدعم لفكرة جواز عبور السياحة الثقافية الذي يسعى إلى خلق حراك سياحي داخلي يستقطب المواطنين والمقيمين في المملكة، وتماشيًا مع الثيمة التراثية الذي اختارها المهرجان لنسخته هذا العام.

واختار التائيّون في اليوم الأول التنقّل بين المحطات باستخدام حافلات النقل الجماعي التابعة لوزارة المواصلات والاتصالات بهدف تشجيع مبدأ المواصلات العامّة والترويج لمنظومة النقل الجماعي الحديثة في البحرين.

كما عبّر الشباب عن فخرهم واعتزازهم الكبير بالإرث العريق الذي تحتضنه البحرين، والذي أعادوا استكشافه سويّة من خلال رحلة الجواز، معربين عن شكرهم وتقديرهم لجهود رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة، وسعيها الدائم لإبراز الكنوز الثقافية والأثرية التي تضمّها المملكة، ومؤكّدين على أن تراثنا هو ثرائنا الحقيقي، وأنّ البلد الذي لا يملك تراثًا، لا يملك سياحة.

وقد زار الشباب في اليوم الأول للرحلة مواقع مختلفة في أنحاء البحرين، بدءًا من متحف البحرين الوطني، قلعة بوماهر، مسرح البحرين الوطني، ومن ثم انتقلوا إلى متحف وموقع قلعة البحرين، معبد باربار، وتلال مدافن عالي باستخدام شبكة النقل الجماعي الحديثة.

فيما اختاروا في يومهم الثاني البدء من المحرّق، عاصمة الثقافة الإسلاميّة للعام 2018، فانطلقوا من مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، ثم إلى بيت الشيخ عيسى بن علي، عمارة بن مطر، سوق القيصريّة، قاعة محمد بن فارس لفنّ الصوت، مدرسة الهداية الخليفيّة.

لينتقلوا بعدها إلى المنامة وبيت الشعر (بيت إبراهيم العريّض)، ذاكرة المنامة (بيت خلف)، باب البحرين، بيت القرآن، مسجد الخميس، وأكملوا في يومهم الثاني “الجواز الثقافي” بزيارة مستوطنة سار الأثريّة، قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح، وانتهاءً بشجرة الحياة.

يذكر أنّ «جواز عبور السياحة الثقافيّة» الذي أطلقته هيئة البحرين للثقافة والآثار في اليوم العالميّ للسياحة، هو جواز رمزيّ يتضمّن دليلًا يضم 21 محطّة ثقافيّة، ومساحة مخصّصة لختمٍ يحصل عليه حامل الجواز عند زيارة هذه المواقع، إضافة إلى مساحة مخصّصة للبيانات الشخصية يملأها حامله.

ويُطلب من حامل الجواز، أن يتأكّد من ختم جواز عبوره من كل المواقع بعد زيارتها، ثم تسجيل اسمه كاملاً وبياناته، ومن بعدها تسليمه في متحف البحرين الوطني قبل نهاية شهر نوفمبر الجاري، ليحصل على فرصة للفوز بواحدة من الـ21 تذكرة سفر إلى وجهة سياحيّة عربية أو عالمية، يعلن عن الفائزين بها خلال الاحتفالات بالعيد الوطني لمملكة البحرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً