العدد 4814 - الأربعاء 11 نوفمبر 2015م الموافق 28 محرم 1437هـ

شركة ألمانية ترغب في تصدير دبابات لسلطنة عمان

ذكرت صحيفة دير شبيجل الألمانية اليوم الخميس (12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) أن شركة كراوس مافي فيجمان الألمانية لصناعة السلاح ترغب في تصدير 70 دبابة من النوع ليوبارد إلى سلطنة عمان.

وباتت صادرات السلاح الألمانية تخضع لتدقيق شديد بسبب زيادة المبالغ المدفوعة وزيادة الكميات التي تذهب لدول خارج الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ومنها مناطق عرضة لعدم الاستقرار مثل الشرق الأوسط.

وقالت دير شبيجل إن عمان دعت كراوس مافي فيجمان وشركة تركية منافسة لتقديم عروض للفوز بعقد يقول محللون إن قيمته قد تتجاوز ملياري يورو (2.14 مليار دولار).

وذكرت الصحيفة أن مجلس الأمن الاتحادي وهو الهيئة الألمانية المعنية بالرقابة على صادرات السلع العسكرية كان قد منح كراوس مافي فيجمان ترخيصا مؤقتا لتصدير دبابة ليوبارد واحدة لتجربتها في عمان.

ووفقا لدير شبيجل فإن المجلس قال إن هذا لا يشكل موافقة مبدئية على تصدير جميع الدبابات.

ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين في كراوس مافي فيجمان للتعليق.

وتعهد وزير الاقتصاد زيجمار جابرييل العام الماضي بتوخي مزيد من الحذر في الترخيص لصادرات السلاح في وقت تسعى فيه ألمانيا للمساعدة في تقليل التوتر في الشرق الأوسط.

ورغم هذا التعهد أقرت الحكومة الألمانية صادرات أسلحة بزيادة كبيرة خلال النصف الأول من العام الحالي.

ووافقت ألمانيا في الفترة الأخيرة على تصدير قاذفات قنابل وبنادق هجومية بقيمة تتجاوز ثلاثة ملايين يورو إلى عمان التي ينظر إليها كبلد مستقر نسبيا في الشرق الأوسط.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً