العدد 4816 - الجمعة 13 نوفمبر 2015م الموافق 30 محرم 1437هـ

الصفار يحثّ على التسامح على مستوى الأفراد والحكومات

حثّ الشيخ حسن الصفار على تعميق مفهوم التسامح على مستوى الأفراد والمؤسسات والحكومات والجماعات والتزام قيم العيش المشترك والتفرغ للتنمية والتقدم، وفقاً لما نقله الموقع الإلكتروني الخاص بالشيخ حسن الصفار على الإنترنت.

جاء ذلك خلال حديث الجمعة (13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) في مسجد الرسالة بمدينة القطيف شرق السعودية.

وأسف الشيخ الصفار لمرور مناسبة اليوم العالمي للتسامح المصادف 16 نوفمبر فيما تغرق الأمة في "حالة بشعة من الإحتراب والتطاحن".

وأضاف أمام حشد من المصلين أنه لا يكاد يمر يوم على مجتمعاتنا دون وقوع فضائع انسانية وآخرها ما حدث من تفجير انتحاري في ضاحية بيروت الجنوبية ليل أمس وراح ضحيته عشرات الأبرياء.

وقال إن التسامح في مفهومه الإنساني المعاصر يعني الإقرار بالتنوع واحترام توجهات الناس الدينية والثقافية والحضارية.

وتابع أن التسامح لم يعد مجرد مسألة أخلاقية بقدر ما بات نهجاً سياسياً وقانوناً وثقافة وبيئة حاضنة ينبغي أن تلتزم بها الدول والمجتمعات.

ومضى يقول إن البيان العالمي للتسامح يفرض أن تحترم كل حكومة التنوع القائم بين مواطنيها على مستوى الأديان والعقائد والتوجهات ورفض النظر إلى المواطنين على أساس أفكارهم ومعتقداتهم.

وأسف الشيخ الصفار إلى تعليم الطلاب في مجتمعاتنا على كراهية أتباع الأديان والعقائد الأخرى عوضا عن تربيتهم على احترام عقائد وأفكار الآخرين.

وقال أننا لا ينبغي أن نستغرب خروج أفواج الإرهابيين في مجتمعاتنا معللا "بأننا نحن الذين زرعنا البذرة في نفوسهم من خلال التعليم على التعصب والتحريض على الغير".

وعلى المستوى الديني قال إن الخطاب الديني بات يتجاهل مشاكل الناس الحقيقية في مقابل التركيز على تعبئة الأتباع وشحنهم بالكراهية ضد الأطراف الأخرى.

وتابع أن التعبئة الطائفية المتبادلة هي التي تخلق الأجواء لنشوء التوجهات التعصبية والظواهر الإرهابية.

وفي السياق أعرب عن الأسف ازاء تحول حوادث صغيرة إلى قضايا كبرى من قبيل استخدام موظفة نغمة دينية في هاتفها الجوال أو احتفاظ سائق تاكسي فقير برمز ديني في سيارته.

ومضى يقول إن هذه السلوكيات الرافضة للتسامح لم تأت من فراغ بقدر ما جاءت نتيجة أجواء وتربية وحالة اجتماعية باتت تفرز هذه الأمور.

وحثّ على العودة إلى المبادئ الدينية النقية وتعميق مفهوم التسامح على مستوى الأفراد والمؤسسات والحكومات والجماعات، والتزام قيم العيش المشترك، والتفرغ للتنمية والتقدم على غرار الأمم والمجتمعات المتحضرة.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:57 ص

      نعم

      نعم و واريت كل الاصوات تجتمع علي رائ واحد لكي نحافظ علي ما بقي لنا من امن و أمان و ننسي الماضي و رحم اللة من رحلو في حب البحرين

اقرأ ايضاً