العدد 4817 - السبت 14 نوفمبر 2015م الموافق 01 صفر 1437هـ

«إصلاح عاشوراء»... الغريفي بعد «الجعفرية»: لا للممارسات المسيئة... والموسوي: تعالوا نتفق

الانتقادات تحوم حول «التطبير» ولا تتلمّسه

السيد عبدالله الغريفي
السيد عبدالله الغريفي

جدد عالم الدين سيدعبدالله الغريفي، نقده اللاذع لبعض الممارسات في موسم عاشوراء، معززاً بذلك موقف إدارة الأوقاف الجعفرية التي توعدت القائمين على تلك الممارسات بـ «الإجراءات الرادعة».

قبالة ذلك، رأى الباحث وعالم الدين سيدمحمود الموسوي، أن الأمر الحاكم في الاختلاف حول بعض الشعائر والممارسات، هو حرية التعدد، قبل أن يستدرك ليضيف «في الدرجة الثانية تأتي مسألة التنازل والحوار الهادئ والتفاهمات الاجتماعية»، مطالباً بالتخلي عن الحدية في الخطاب، وتهيئة الأرضية للوصول لتلك التفاهمات.

وكان الغريفي، يتحدث من على منبر مسجد الإمام الصادق (ع) بالقفول، مساء أمس الأول الجمعة (12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015)، تطرق لتلك الممارسات بعد أن وصفها بالمسيئة، فقال «اخترقتْ هذه الممارسات، الأجواءَ العاشورائيةَ وهي لا تحملُ هوية عاشوراء، بلْ تُسيئُ إلى هذهِ الهوية، بل وتُسيئُ إلى هويةِ المذهب».

المتابعات، المعلومات، والتحليلات، ترى في تحاشي خطابَي «الجعفرية» والغريفي، «تلميح في مقام التصريح»، في إشارة تختص بالموقف من ممارسة التطبير المثيرة للجدل.

وبين من يرى في التطبير «شعيرة تتكئ على دعم فقهي صريح»، يعتبرها آخرون «ممارسة مسيئة لموسم عاشوراء وأهدافه»، تدور رحى مواجهات فكرية/ حوارية، لم تضع أوزارها بعد.

يبدأ الغريفي تبيان موقفه، بتعريف الهوية العاشورائية بالقول «تتحدد الهوية العاشورائية من خلال ثلاثة مرتكزات، التعبير عن مأساة عاشوراء، رؤيتها، وقيمها»، ليخلص إلى القول إن «أي ممارسة عزائية لا تعبر عن هذه المرتكزات الثلاث، ليست ممارسة عاشورائية».

وعدد الغريفي بعضاً من تلك الممارسات بالإشارة إلى المشي على الجمر، وقال عنها «ممارسةً دخيلةً على مراسيم عاشوراء، لا تعبِّرُ عن حزنِ عاشوراء، ولا عن وعي عاشوراء، ولا عن قيم عاشوراء، فأيّ محاولةٍ لشرعنةِ هذا العمل هي محاولةٌ ساقطة لا قيمة لها، وهي محاولة لتشويه سمعة عاشوراء».

فقهياً، استعان الغريفي بمواقف 12 مرجعاً دينياً، رافضة لتلك الممارسات، ونوّه إلى مجموعة معايير لتحديد هوية الشعائر والمراسيم العاشورائية، وتشمل عدم الانسجام مع أهدافِ الثورة الحسينية، الإساءة إلى سمعةِ الشعائر، هتك وتوهين الدِّين والمذهب، ومخالفة أحكام الشريعة، مشدداً على ضرورة عرض أيّ ممارسة عاشورائية على هذه المعايير، لتحديد القبول أو الرفض، ومنبهاً إلى أن المسألة ليست خاضعة للأمزجة والأهواء والرغبات.

ورداً على القول إن التصدي لهذه الظواهر «إحداث فتنة وخلاف وصراع»، أكد الغريفي، الذي بدا حاملاً لراية إصلاح موسم عاشوراء، على ضرورة «الدفاع عن شعائر ومراسيم عاشوراء الأصيلة، والتصدي لكلِّ التحدِّيات التي تواجهها، ولكلِّ الإشكالاتِ التي تثار ضدَّها».

من الجانب الآخر، يقف الموسوي، مدافعاً عن أحقية فريقه في ممارسة شعائره وقناعاته، مطالباً بالنظر لما أسماه «الدوائر الثلاث»، للتعامل مع هذه الإشكالية.

وقال «الدائرة الأولى وتتمثل في الدائرة الفقهية، وهنا علينا أن ننظر للاختلاف فيما إذا كان فقهياً، ليصبح من اشتغال الفقهاء والمراجع، فهم المعنيون بإعطاء الرأي في هذه الممارسة أو تلك، فيما إذا كانت تحقق الشعائرية من ممارستها أو لا تحقق»، مضيفاً «صحيح أن في الدائرة الفقهية رأي يقول بالجواز، ولكن هذا الرأي يضع حدوداً، كأن لا يوصل للضرر أو الإضرار بالدِّين»، مبيناً أن هنالك عناوين ثانوية قد تمنع من هذا الشيء وتسمح به، وهذه الضوابط غالباً ما تكون ضوابط شخصية في الضرر وعدمه، وعليه فإن الاختلاف سيكون قائماً.

وعن الدائرة الثانية، قال الموسوي «هي الدائرة الإدارية، فهنالك الكثير من المستحبات، بمعنى أن من يؤمن بالاستحباب، قد يأخذ قراراً إدارياً بعدم ممارسة شعيرة ما لأسباب هم يرتأونها، تتعلق بالوضع العام والجهد والمقدرة لهذه الحسينية التي قد تؤمن بهذا النوع من الممارسات، لكنها لا ترى أن بمقدورها القيام بذلك، وهذه مسألة إدارية هم يتفقون حولها، وأصحاب الشأن والقرار هنا هم إدارة هذه المآتم».

أما الدائرة الثالثة، فبيّنها الموسوي بقوله «هي دائرة المعالجة الاجتماعية العامة، وحسب تصوري أنها الدائرة التي نحن بصددها، حيث يعاني البعض من خلط، فتراه ساعياً لمعالجة المسألة اجتماعياً، لكنه يخلط بين هذه الدوائر الثلاث، فتكون النتيجة عمله على أن يقرر لآخرين قراراً هو من الشأن الإداري، وأحياناً يريد إجبار الآخرين على رأي فقهي، ليدخل ضمن شأن الدائرة الأولى، الخاصة بالفقهاء والمراجع».

وأضاف «يحدث ذلك، بينما تقتضي الدائرة الاجتماعية، لمعالجتها، شراكة الأطراف الاجتماعية الموجودة فيها، وهذا يعني أن لغة الخطاب يجب أن تكون لغة اجتماعية، عوضاً عن استعمال مفردات الحلال والحرام، والتي تعبر عن إشكالية كبيرة جداً بسبب الخلط بين هذه الدوائر».

وتابع «في حالة المعالجة الاجتماعية، ينبغي النظر للاعتبارات الاجتماعية من حيث التعدد وتنوع المجتمعات، ونحتاج لأن نكون أصحاب نظرة واسعة جداً، فقد لا أؤمن بشعيرة من الشعائر ولكن الآخرين يؤمنون بها، ما يوجب حاجتنا لسعة الصدر والقلوب لاستيعاب هذه التنوعات».

وأردف «نحن لا نعيش ضمن طرف أحادي، بل ضمن الدائرة المتعددة وضمن مجتمع متعدد حتى في الأفهام، والأمزجة والاختيارات، وحتى في تحديد الأولويات، فبالتالي نحتاج إلى التفكير بهذه العقلية المرتفعة والمتسعة لكل هذه الاختلافات والتنوعات، فنحترم من يرى أن هذه شعيرة، وبالمقابل يمكن تبيان الموقف المقابل، بموازاة إنصافنا للآخر».

وانتقد الموسوي ما أسماه «تجيير الفتاوى»، وأوضح «رأينا بعض الكراسات التي ظهرت، أنها حاولت أن تستقطع آراء بعض الفقهاء من هذه الفتوى أو تلك، فقط من أجل تجيير الموضوع لصالحهم، وهذا خلاف العمل المهني وحتى الشرعي».

كما قال «في البحرين، رأينا أن بعض المآتم جلست واتفقت إدارياً مع بعض الجهات، وقرروا إما تأخير بعض الممارسة أو إلغاءها، وتم ذلك بصورة ودية»، مشدداً على حاجة البحرينيين لثقافة التفاهم وثقافة الحوارات في كل قضاياهم العالقة في البلد ومن ضمنها مسألة الشعائر، وصولاً لتهيئة الارضيّة للوصول ولو مستقبلاً لحالة التفاهمات.

وفيما إذا كان يرى أن موسم عاشوراء بحاجة لإصلاح وتنقية من ممارسات مسيئة، قال الموسوي: «ما نراه أن الموسم بحاجة إلى تطوير، ويشمل ذلك خطاب القيم، وكيفية عرضنا لفكر الإمام الحسين وإيصاله للعالم بالأساليب الحديثة وكيف تعمق الخطباء في البحث العلمي ومعالجة قضايا وهموم المجتمع، أما الشعائر، فإننا بحاجة إلى حسٍّ حسيني يراعي الطرف الآخر، ويترك العصبيات ليعمل كل طرف برأيه دون الإساءة للأطراف الأخرى».

العدد 4817 - السبت 14 نوفمبر 2015م الموافق 01 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 110 | 3:26 م

      الى متى يعني .. ؟

      يا غريفي ندري تبي تلفت الرأي العام لك بس انت على منبر مايصير تحذف او تستأصل كل المراجع الي تؤيد التطبير ب مجرد جبت 12 مرجع يحرمون هناك اكثر من 60 مرجع عندهم بين حلال ومستحب اين هم ؟ هناك قضايا اهم ل تناقش فوق المنبر يستفيد منها الناس اكثر .. لان هذه المسأله فقهيه ولن تغير شيء لو تكلمت فوق منبر او وسط الناس .. بيظل عاشر التطبير مستمر ولا بتغير شيء من كلامك

    • زائر 109 | 12:19 ص

      يا عجب الله

      أولا : كلام سماحة السيد حفظه الله في الصميم
      ثانيا: الفتنة ليست بالحديث عن ممارسة التنجيس، بل هذه الممارسة عينها هي الفتنة التي لا يسكت عنها
      ثالثا: في وقتنا الحالي أصبحت مقولة:" كل واحد والفقيه تبعه" ليست في محلها، لأنه متفق على أن كل ما يسبب توهين للمذهب فهو غير جائز
      رابعا: أقول لمن يتعصب لهذه الممارسة لا داعي لذلك وراعوا حرمة الحسين في شهره
      خامسا: من الملاحظ خلال التعليقات أن الأكثرية ضد التنجيس ، الحمد لله

    • زائر 104 | 11:49 ص

      اضف

      رأى الى السيد واقول يجب ان نرفع مستوى الشعائر ونجعلها كما يرتضيه الشرع ويقبله العقل وننقيه من الشوائب وغيرها

    • زائر 103 | 10:46 ص

      كلشي مقلوب !!

      إصلحوا انفسكم بعدين قولوا «إصلاح عاشوراء».

    • زائر 102 | 10:44 ص

      يا حبكم للفتنة وانتوا تدعون محاربتها

      كل سنة تنتقذون .. وكل سنة يزداد عدد المطبرين
      احترموا انفسكم ولا تصادرون حرية اللي يخالفكم في الرأي ..
      ....................... .. كل شخص يرجع لمرجعه .. انا مرجعي يحلل بل يفتي بالاستحباب ويشجع على ذلك .. كفاكم فتنة .. تدعون الوحدة وانتوا تحاربونها !!

    • زائر 101 | 10:25 ص

      #ويبقى_التطبير_المقدس

      أشــج رأســـاً بــالحسين يرقى
      ولائمي بالحشر سـوف يشقى
      قد صدق الـقول بــلــى وحــقــا
      تــطبــــيـــرنا خـــيــر لـنا و أبقى

    • زائر 100 | 10:17 ص

      مو غريبة على وكيل فضل الله !!

      لازال الظُلُم يهجِم على الأبواب
      يِدَوْر الحَق .. يِريد اِيكسِّر اِضلوعه
      ومو عِجبه البعَض مِن تِخدعه الأسباب
      ترا أُمّة مُحمّد نُصها مخدوعه
      #ويبقى_الحسين

    • زائر 99 | 9:45 ص

      اساءه مدروسة للمذهب

      التطبير وماشابه من الممارسات المسيئه هي أساسا مدعومه من القوي المعاديه للمذهب والتي تبدل أقصى جهدها لتظهر المذهب الشيعي كمذهب بدع و خرافات. كل هدا لوقف انتشار المدهب الشيعي النقي اللدي بدا ينتشر في جميع أنحاء المعموره.

    • زائر 92 | 6:32 ص

      سمعتوا عن النباح؟!!

      في بدعة طالعة جديدة من بعض المحسوبين على المذهب حيث يقومون بوضع سلاسل الكلاب حول رقباهم و ينبحون مثل الكلاب!!! و تسمى شعيرة
      حسبنا الله على اصحاب البدع أعداء الدين و المذهب

    • زائر 91 | 6:14 ص

      خلصنا من شهر محرم بدون مشاكل؟!

      ما افهم هالدوامة السنوية اللي حتى لين انطفت في العشرة تشتغل عقبها!!
      كل واحد يحترم نفسه و يعرف حدوده و لا يتدخل في عمل غيره..

    • زائر 87 | 4:48 ص

      123

      التطبير مُضافاً إلى أنه لا يُعد عرفاً من مظاهر الأسى والحزن وليس لهُ سابقة في عصر الأئمة "ع"

    • زائر 80 | 3:22 ص

      أنا ما نفخت روحي

      أنا ما نفخت روحي وسليت الدم باسم الحسين(ع)، وتالي وقد الجد ووقت الدم الحقيقي شلت عليه.
      نفس العراق الآذان يرفع للصبح يوم عاشر وهم بطبولهم والجبهة لغيرهم

    • زائر 78 | 3:02 ص

      بلغه هادئه

      انتوا ليش لازم تفرضون رايكم ان التطبير حرام وتشنعون على اللي يضرب حيدر الحكم هنا المراجع اذا مرجعي يقول بجواز التطبير ما فيه داعي للتفلسف وتخرجني من المله انته مو شغلك ان هذا العمل توهين للمذهب ام لا المرجع هو الحكم في هذه الحاله عندك شي لا تقعد تهرر في شي انت تراه من وجهة نظرك وخلاص سدوا الموضوع لانه باين محد راح يقتنع بكلام الاخر والتطبير هو كم يوم وينتهي فلا توجعون راسنا بهذا الموضوع مره اخرى

    • زائر 105 زائر 78 | 1:22 م

      العقل والرزانه زينة

      التطبير وأي شي يشاببه خطأ وألف خطأ ، لأن لا العقل ولا شرع الله يقبله ، بعدين المراجع واجد أشياء يقولون ليش ما أشوفكم تتلهفون لتطبيقها مثل التطبير والخزعبلات الأخرى ؟ عمي بلا كذب وافتراء على الناس ، الموضوع ما هو إلا عناد ما يسمى الفقيه المعروف ولأسباب سياسية معروووووفه أيضا ، ولكن المكان مو مكانه وإلا تكلمت وبحقائق تاريخية لهذه الأسرة المظلومة نوعاً ما والغير موفقة نوعاً ما . إعقلوا يرحمكم الله.

    • زائر 77 | 2:21 ص

      لو

      لو يدافعون عن الصلاة مثل التطبير كان ما ظل أحد ما يصلي.
      كانت شوارع السيدة زينب عليها السلام كلها دم التطبير وما أن تعرضت للخطر حتى هرب الإستعراضيون وظل الأبطال المدافعين الذي يفدون السيدة بالدم لا يرمون الدم في الأرض باسم...

    • زائر 75 | 2:18 ص

      زينب هي وسيلة الاعلام يوم عاشوراء ععع

      اخي العزيز ان الحسين قد اوصى اخته بان تكون جبل حتى تفضح يزيد ورجاله المجرمين.
      لهذا السباب قد اوصى الحسين اخته بعدم البكئ وان تركز على فضحه.
      اين يزيد واتبعه ....؟؟؟
      ستبقى شمخا يذكرك جيل بعد جيل سيدي يا حسين

    • زائر 72 | 2:10 ص

      انها طقوس و ليست شعائر

      انها طقوس و ليست شعائر فشعائر الله متفق عليها كل المسلمون و اما ما يتم فعله في محرم فهو شيء يخص طائفة تمثل أقلية بين المسلمين

    • زائر 90 زائر 72 | 6:13 ص

      هههههههههه

      عجبتني تمثل اقلية
      لا تعيدها مرة ثانية

    • زائر 58 | 1:28 ص

      رحمك الله يا حسين (رض)

      سيدنا الحسين ........... ......... أوصى زينب ............. بوصيه و هي الصبر و عدم اللطم و العويل فلماذا لا نطبقها

    • زائر 73 زائر 58 | 2:11 ص

      لا حبيبي

      انت فاهم الحديث غلط الظاهر روح اقرأ عن العزاء واحياء شعائر الامام الحسين من الامام جفر الصادق سنة قال وغيرة من الاامة انت فاهم الحديث غلط الله يخليك

    • زائر 74 زائر 58 | 2:11 ص

      لماذا

      انا ترضيت على الحسين و زينب فلماذا أزلتم الترضي و ابدلتوه بالنقاط

    • زائر 56 | 1:18 ص

      وش ليكم بالفتن ياعلماء

      اتركوا الناس عيسى بدينه وموسى بدينه

    • زائر 59 زائر 56 | 1:31 ص

      مايصير

      مايصير العلماء يتركون الجهلاء لأن العلماء ورثه الأنبياء فيخطلط الحابل بالنابل

    • زائر 53 | 1:07 ص

      خرافتي أفضل من خرافتك!

      أريد أن أفهم من يحدد ما هو مسيئ و ما هو حسن؟ هناك من يرى أن من يصفع خده و من يلطم صدره شيء مسيئ لعاشوراء؟ يعني فهمونا ما هو المعيار (الستاندارد) الذي تقيسون به ... لم أسمع بحسينية و لا مأتم في عصور الأئمة الإحدى عشر!

    • زائر 52 | 1:02 ص

      ساعدكم الله

      خلصت القضايا وردينه للتطبير، السياسة الأ........ة واضحة، فرق تسد. من له القدرة شن الحملات وإنتقاد ما يسمى بالشعائر على حد تعبيره، لم نرى منه التطرق للظلم الذي نعاني منه من أحك..............لخ. والله أبويي ما يگدر إلى أمي وسلامتكم.

    • زائر 51 | 12:57 ص

      وصية الحسين ع لزينب ع

      سؤال للذين يؤيدون ويمارسون هذة الممارسات التي التى ليست من الدين وتشوه وتسئ لقدسية محرم. الم يوصي الحسين اخته زينب بالصبر على المصيبة وان لاتخمش عليه وجه ولاتشق عليه جيب?العجيب والغريب ان يمارس هذة الطقوس الدخيله يقول انها يمارسها في حب الحسين وهو يخالف وصية الحسين!!!!

    • زائر 49 | 12:40 ص

      وصية الحسين ع لزينب ع

      سؤال للذين يؤيدون او يمارسون هذة الممارست المسيئة والدخيلة على قدسية محرم الم يسمعو او يقرأو وصية الحسين لأخته زينب. حين اوصاها بالصبر على المصيبة وانا لاتشق عليه جيب ولاتخمش عليه وجه ولاتندب بالويل والثبور. العجيب ان من يقوم بهذة الممارسات يقول انها يقوم بها حب في الحسين وهو يخالف الحسين

    • زائر 48 | 12:35 ص

      من أين اتى التطبير ؟

      ألتطبير يستند على رواية ضعيفة ليس لها اساس من الصحة مثل زفاف القاسم بن الحسن ؟؟ أذا اردنا اليوم مراجعة الشعائر , علينا بمراجعة كل الاحداث والسيناريوهات المضافة والدخيلة على واقعة كربلاء ومن ضمنها التطبير الهندوسي.

    • زائر 44 | 12:21 ص

      ستراوية

      يا علماء الدين هناك قضايا أهم من التطبير لمناقشتها السكوت عن هتك الاعراض و اعتقال النساء مثلا

    • زائر 36 | 12:08 ص

      اللي يبون التطبيير

      معروفين في البحرين ومعروف اتجاههم ، جابوا لنا رادود يصرخ طبر طبر الى ان طرد من البلد ولا نبغي نشوف رقعة وجه وهو بهذا التفكيييير الضحل التطبييير تشويه للمذهب واللي مواراضي لا يفرض علينا وصايته واليوم المطبرين بات عددهم قليل.........

    • زائر 34 | 12:05 ص

      يا حسين

      بعض التيارات الفقهية السباسية تتخذ من بعض الطقوس وسيلة لتقوية موقفها و تعزيز حضورها و جذب بعض الشباب ممن لديهم روح المغامرة و الاستعراض، حتى أسموا تلك الطقوس "شعائر مقدسة" و كأنها قرآن منزل لا يأتيه الباطل!
      الحسين باق و ثورته حية بدون تلك البدع و الأباطيل التي تستورد من هنا و هناك و تصبغ بصبغة دينية ثم يتبناها البعض و يصدر لها الفتوى الداعمة!

    • زائر 33 | 12:05 ص

      لسنا اهل للديمقراطية

      اولا السيد لا هو مرجع ولا وكيل الامام الحسين ع و عليه ان يعمل بتكليفه وليس اجبار الناس على ما يؤمن به
      ثانيا ..ينادون بالوحدة وهم مع اخوانهم اعداء انتم مجموعة كذبة
      ثالثا هل تبقى فقط التطبير والشعائر في المجتمع الايماني لكي يصلح او يتم اصلاحه ؟
      ضياع الناس اكثر واكثر بسبب بعض رجال الدين في كل المجالات اجتماعيا وسياسيا ودينيا لا دور لهم سوى شحن الشارع ...

    • زائر 32 | 12:04 ص

      حتى لو

      حتى لو كان التطبير جائزاً عند بعض الفقهاء وبالكثير مستحب فهو ليس واجب ويمكن عدم فعله، لكن الفقهاء الذين يَرَوْن حرمته يعتبرونه منكراً يجب عليهم النهي عنه.
      لهذا من العقلانية وحتى الاحتياط في الدين أن لا تُمارس المباح وذلك لا يضرك فهناك جمع كبير من الفقهاء يرونه محرما ومشوهاً للدين

    • زائر 31 | 12:03 ص

      التطبير

      أني وحدة مرجعي لا يؤيد التطبير و لكن هذا مو معناه اهاجم الناس اللي مرجعها يؤيد التطبير الناس بكيفها و هم أحرار مع مراجعهم ليش كل سنة تعيدون هالاسطوانة خلوا الناس في حالهم. و لا تصيرون ديكتاتوريين

    • زائر 27 | 11:53 م

      نعيمي

      كلام سليم وفي عين الصواب

    • زائر 24 | 11:42 م

      كلام السيد الغريفي عين الصواب

      لا للأساءة للمذهب وتوهينه

    • زائر 23 | 11:34 م

      مأجورين

      قبل سنوات من اصدار فتوى بوقف التطبير كانت وزارة معينة تمنع التطبير وفي يوم العاشر ما ان يظهر بعض الشباب مع سيوفهم في المنامة فيتم القبض عليهم مع سيوفهم بحلول اذان المغرب من يوم العاشر. السوءال هنا لماذا هذه الوزارة سمحت لهذه الشعيرة بعد اصدار فتوى تحريمها؟ الجواب جدا سهل لأن فيها فتنة بيننا ولألهائنا عن امور اكبر فقد تم تجنيس القاصي والداني والأستيلاء على شواطىء الدولة والفساد انتشر ونحن فقط نفكر هل هذا شيرازي ام خامنائي!!!!

    • زائر 22 | 11:31 م

      صباح الخير

      عجب فينا نحن المسلمين نتقابل ونتناحر ونتعادا على كل شي في المذاهب والطوائف والمعتقدات عجب بلد مثل الهند فوق ملايين المعتقدات والديانات والتقاليد والطوائف مؤحدون كل من يعمل على شاكلته لااحد يتدخل في شئون الآخر واتحدي أي شخص فيهم علماء الذره وعلماء الفيزياء و الكيمياء وأطباء ورواد فضاء ومهندسين هل يعقل كل هائولاء مجانين ويسيؤن لأنفسهم وعقائدهم وديناتهم

    • زائر 96 زائر 22 | 8:40 ص

      بسكم جمبزة وتفاخر عالفاضي

      "... عجب بلد مثل الهند فوق ملايين المعتقدات والديانات والتقاليد والطوائف مؤحدون كل من يعمل على شاكلته.... ) منقول . عزيزي انت تتكلم عن التشيع مذهب واحد والمفروض المذهب الواحد له معتقدات واحدة وليس من العقل تقسيم المذهب الواحد الى فرق، وكل فرقة لها شعائر وطقوس خاصة بها ، اشوفها اتبصقت حبتين ، بسكم عناد واتركوا عنكم مرجعي قال ومرجعكم ما قال، لأن أصل التقليد في الفروع وليس في ما يمس ركن الدين يالحبيب ، وكل عاقل متزن يعلم بأن التطبير والمشي على الجمر والتنطيح بالجدران والسحك توهين للبشر قبل الدين.

    • زائر 21 | 11:31 م

      يا اخ الموسوي

      لا المسئله فيها تشنج ولا عصبيه ولا احادية الرأي ، اثبت لنا بحديث من احد الائمه الاطهار بجواز التطبير ، واي شعيره لا يوجد لها حديث فهي من البدع ولا تقولوا لنا زينب عليها السلام ضربت رأسها وخرج الدم ونحن ليس افضل من زينب فالنضرب رأسننا، اذا اخذنا هذه النظريه فأبشروا بالبدع العضام

    • زائر 20 | 11:23 م

      صباح الخير

      الساذج انت ولامثالك انت اول احسن وظوئك ابرك لك قبل ان تتهجم على الناس ومعتقداتهم هناك من يراه قتلت الحسين انهم من أصحاب العشرة المبشرين بالجنة بمعنى القاتل والمقتول في الجنه هادا يخصه وهنالك الآخر من يلعن كل من ساهم وجمع وأسس بمقتل سبط النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهادا يخصه كل واحد حر انتم بهاده الغوغائية تسئيون للبعضكم البعض

    • زائر 61 زائر 20 | 1:54 ص

      اي مجتهد يا حبيبي

      انا اي واحد يجوز التطبير من المراجع انزله الى مرتبة الجاهل وما اصلي وراه مو بعد اخذ احكام الدين من عنده
      اش قال قال مجتهد

    • زائر 19 | 11:15 م

      الناقد

      موضوع التطبير لن يقدم ولن يأخر شيء .. المسألة فقهية يرجع فيها المكلف لمرجع التقليد، ولا اعتبار لوجود 12 مرجع يرى بالحرمة على من يقلد مرجع يرى بالجواز، وإلا فعلى السيد الغريفي أن يرى في احتساب الشهر الهجري على النظرية الفلكية حراما لان اغلبية المراجع يرون بالنظرة الحسية او بالتلسكوب !! وأما من التعليقات لبعض الأخوة، أكرر المسألة فقهية وليست رياضية او سياسية او اقتصادية ليكون لك رأي شخصي بها، هذا حرام شرعا، الفتوى للمجتهد جامع الشرائط.. كفوا عن الفتنة

    • زائر 18 | 11:14 م

      شعيرة التطبير

      شعيرة التطبير لها فقهاء ومراجع وعدم الخلط بين شعائر غيرها

    • زائر 17 | 11:09 م

      چلحتنا منا وفينا

      ياسيد الغريفي انت لاتؤيد هذه الشعائر
      دع غيرك وشئنه
      الفتنه نائمة لعن الله من اوقضها

    • زائر 88 زائر 17 | 5:14 ص

      شفيك ضاربنك جني

      حلاتك ساكت
      كلمتين على بعض ما تعرف تركب
      وجاي تلعن وفتنه ومادري شنو تهرج
      ماذا عن توهين مذهب بأكمله يا حجي؟؟؟؟!!!!

    • زائر 95 زائر 17 | 8:04 ص

      يعني تعدلها؟؟

      "توهين "؟! ياللي تعرف تكتب كلمتين على بعض

    • زائر 16 | 11:07 م

      اين ذهبت قدسية محرم ...

      كانت والدتي رحمها الله تخفي عنا الراديو قبل دخول محرم ، و يستمر لثلاثة اشهر حتى لا نسمع الاغاني ، و كان لمحرم قدسيه غريبه لسبب واحد .. لم يكن هناك الكثير من النواخذه من المعممين في المركب ، اما الأن كثرة النواخذه و كثرة الوان العمائم سواداء و بيضاء .. و هذا سبب خراب البلد و خراب شهر محرم .. كلا منهم يغني على ليلاه و كلا يسحب النار صوب قرصه و بعمل وفق مصلحته .. لذالك اثرت عدم الذهاب للمأتم دام هؤولأ النواخذه متزعمين سير المركب الذي شارف على الغرق ..

    • زائر 43 زائر 16 | 12:21 ص

      ...

      و الالتزام باحترام محرم بالتربية
      الحمد لله عيالي صغار لكن معلمتنهم أن شهرين نلبس سواد ولازم نواسي سيدتي زينب (ع) وطبعا ممنوع الاغاني مو بس ل 3 شهور ! ع طووووول و ووووو
      يعني ع التربية

    • زائر 15 | 11:04 م

      حسبي الله عليكم أتحاربون الشعائر ؟

      « من يعترض طريق #الشعائر_الحسينية، يحرق نفسه ويحرق تاريخه ».
      - آية الله العظمى المرجع السيّد صادق الحُسيني الشيرازي (دام ظلّه).

    • زائر 26 زائر 15 | 11:53 م

      اتقوا الله

      الامام الحسين ع ماقال ادموا نفسكم وعذبوها احترموا عقول الناس قالوا اهل البيت ع احيوا امرنا اي اذكروا مصابنا واندبونا وانتم تأذون الآل ع بتصرفكم

    • زائر 28 زائر 15 | 11:57 م

      !!!!

      ما هي الشعائر يا شيرازي

    • زائر 8 | 9:41 م

      الحسين بوحدنا ؟

      علماء الدين يحتاجون مجلس ...من مختلف الأطياف وليس ذات طابع واحد لكي يعالجوا بعض المواقف ولتقريب وجهات النظر
      نعم لهجة التحدي ولغة العنترة لا تجدي وتمزق بدلا من لم الشمل
      إين شعارات الحسين ع يوحدنا ؟
      هل هى فقط حبر على ورق
      ليكن تجسيدها بروح الألفة
      والمحبة ورضا الله هو النابع

    • زائر 4 | 8:30 م

      كمواطن لي طلب

      أرجوا من إدارة الأوقاف الجعفرية والعلماء الأفاضل أمثال العالم الفاضل السيد عيدالله الغريفي حمايتي وحماية أبنائي وأحفادي من هذه الطقوس ...مثل التطبير والمشي على الجمر و و و و و والكل يعرف من وراءها ومن يديرها ومن يمولها ، لأنني أرى بأن سكوت المجتمع الواعي جعل الرعاه يعيثون في الأرض فسادا . إن تلبية طلبي ياإدارة الأوقاف وأيها العلماء مسئولية في عنقكم أمام الله والوطن.

    • زائر 40 زائر 4 | 12:17 ص

      كلام السيد محمود الموسوي كلام راقي .. حفظك الله يا سيد

      بعيداً عن الموقف من التطبير أو غيره..
      السيد الموسوي يضع محددات للموضوع..
      وكلامه كلام راقي جداً..
      حفظ الله الجميع ولم الشمل .. ووفهم لخدمة الحسين عليه السلام

    • زائر 60 زائر 4 | 1:54 ص

      نعم ؟!

      حماية ابنائك؟؟ ليكون قالو لك غصب بيخلونهم يسوون؟!! عن الفتنه التطبير في الفقه مثلث مثل اي مسئلة ثانية فقية يجوزة وفقية ما يجوزة وكل واحد وتقليدة فبلا فتن وثاني شي الاوقاف ما لهم شغل لا اهم بوابة فقهية ول غيرة وفوق هاي اساسا خل يجوفون البوق والفساد الي داخل الاوقاف خل يتكلمون ويقولون وين تروح فلوس المزارات من الزوار الي في ثلاثين مجمعين ملايين الدنانير وين راحت الفلوس وفي بنك وعل اي اساس تتوظف الفلوس مو قاعدين لي للفتن تطبير وغيرة بس تفتنون بين الناس

    • زائر 3 | 8:22 م

      التحاور والانسجام الفكري والعملي

      نعم نحن بحاجة للإنسجام والتحاور الغكري والعملي ، وهذا ما أراه واضحاً بين بيان إدارة الأوقاف الجعفرية الجديدة ورأي العلامة السيد الغريفي, قد يختلف الطرفان في الطرح ولكن لأن الأسلوب الفكري سليم تكون النتيجة واحدة وهذا لحفظ الدين والبلاد والعباد من الفتن في آخر الزمان . حوار في ماذا يابشر ؟ حوار في هذه الممارسات العشوائية وليست العاشورائية طبعاً ، التطبير والسكاكين والمشي على الجمر والصلاة على الجمر والتنطيح بالجدران والتشميخ و و و .... بسكم سذاجة وجهل ورعونه للباااااطل .

    • زائر 2 | 8:10 م

      والله عجيب هالكلام !

      " .... ويترك العصبيات ليعمل كل طرف برأيه دون الإساءة للأطراف الأخرى " - منقول من اقوال الموسوي !! أستغرب من هذا القول ، إذاً لا حاجة لنا للعلماء الأعلام ولا للفقهاء ألبته !! لأن .... كل طرف يعمل برأيه ، وكل مأتم يعمل برأيه ، وكل شخص يعمل برأيه !! مو هذا التفكير قتل مولى الموحدين الامام علي عليه السلام !! فقط باقي ترفع شعار " الحكم لله " وخل الدين في أيدي العامة والجهلة وأهل البدع والأهواء ,,,, عجيب أمرك يامن تدَعي التبعية لمذهب الأصالة والفكر والتحليل والمنطق .

    • زائر 29 زائر 2 | 12:00 ص

      الرأي الفقهي

      المقصود هو العودة للرأي الفقهي للفقهاء بين من يجيز ومن يحرم.

    • زائر 63 زائر 2 | 1:58 ص

      نعم الراي الفقهي

      والفقهاء حرمو الاسائة وقالو كل من وفقية تبعة ولا تدخل بينكم فتن مالها داعي لكن في ناس عقلها تنك وفي ناس تتعمد الفتنه لأجل مصالح جهات

    • زائر 1 | 6:49 م

      هل هي مصداق للجزع؟ هل عندما تجزع لفقد ابيك تفعل هكذا؟

      المصيبة هي عندما تُسمى الممارسات بالشعائر ظلماً وزوراً فتكتسب بذلك حالة من القداسة تحميها من النقد وتجعلها خطاً أحمراً، في حين أن لا سند شرعياً لها وانما استوردت من هنا وهناك

    • زائر 25 زائر 1 | 11:50 م

      ...

      شكلك يا زائر رقم 1 جاهل فى الامور الشرعية والحلال والحرام ومن تكون أنته عشان تقول عن التطبير المقدس ان عادة مستورة؟؟

    • زائر 30 زائر 1 | 12:02 ص

      زائر 25

      حلوة التطبيير المقدس ( من وين هذا المصطلح ) ؟؟؟ ما في شي مقدس الا اذا عرض على الشرع واذا خالفه فهوا ليس مقدس وليس قرأن نازل ( التطبيير مستورد ) من الهند والباكستان ودول اخرى ( ولا نريد التطبير في مواكبنا ) وقبل ان يبدأ الهجوم علي من محبي التطبيير أقول لكم أنا ابن الموكب من صغري وأنا اليوم في عقدي الرابع لكي لا يدخل البعض ويقول دخيل وبطيخ .

    • زائر 98 زائر 1 | 9:28 ص

      الى زائر 25

      شكراً لك أثبتَّ صحة كلامي

    • زائر 106 زائر 1 | 3:19 م

      ما معنى المقدس

      زائر 25
      ممكن تشرح معنى "المقدس" ان أمكن ؟

اقرأ ايضاً