العدد 4816 - الجمعة 13 نوفمبر 2015م الموافق 30 محرم 1437هـ

بلجيكا ترفع التأهب الامني في المناسبات الكبرى الى الدرجة القصوى

رفعت بلجيكا مستوى التأهب الامني من الدرجة الثانية الى الدرجة الثالثة القصوى خلال المناسبات التي يجتمع فيها عدد كبير من الناس مثل اللقاءات الرياضية والاحتفالات الرسمية، كما اعلنت الحكومة مساء البست (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) غداة اعتداءات باريس.

وقال فريديريك كوديرلييه المتحدث باسم رئيس الوزراء شارل ميشال لوكالة فرانس برس انه "بالنسبة الى المناسبات الكبرى، تم رفع المستوى الى الدرجة الثالثة، وهذا يعني وجود تهديد ذي صدقية وربما وشيك".

واوضح المتحدث ان القرار اتخذ خلال اجتماع عقده مجلس الامن القومي البلجيكي في الوقت الذي اظهرت فيه اولى خيوط التحقيقات في اعتداءات العاصمة الفرنسية وجود صلة للانتحاريين الذين نفذوا اعتداءات باريس ببلجيكا.

وكان وزير العدل البلجيكي كون غينز أعلن في وقت سابق السبت انه تم اعتقال عدد كبير من الاشخاص خلال عملية واسعة نفذتها الشرطة في ضاحية مولنبيك بمنطقة بروكسل على صلة باعتداءات باريس.

وفي باريس قال المدعي العام ان احدى السيارات التي استخدمها المهاجمون مساء الجمعة تحمل لوحة بلجيكية وقد استأجرها فرنسي يقيم في بلجيكا، موضحا ان هذا الفرنسي "خضع لتفتيش على الطريق صباح السبت في بلجيكا مع شخصين اخرين في سيارة اخرى".

ولفت الى ان الشرطة البلجيكية اعتقلت الثلاثة وهم "غير معروفين لدى اجهزة الاستخبارات الفرنسية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً