العدد 4817 - السبت 14 نوفمبر 2015م الموافق 01 صفر 1437هـ

طلبة "الهندسة الكيميائية" يحصدون غالبية جوائز مسابقات "ميبك"

عرض سيارتين تعملان بالهيدروجين من إنتاج طلبة جامعة البحرين

الصخير- جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

حصد طلبة الهندسة الكيميائية في كلية الهندسة بجامعة البحرين غالبية جوائز المسابقات الطلابية المصاحبة لمعرض ومؤتمر الشرق الأوسط للعمليات الهندسية 2015 (ميبك).

وعرض قسم الهندسة الكيميائية في الكلية جزءاً من مشروعات تخرج طلبته في المعرض، ومن بينها نموذجين لسيارتين تعملان بطاقة الهيدروجين، كما عرض أوراقاً علمية لطلبة أنجزوها بإشراف من قبل الأساتذة.

ويعد مؤتمر "ميبك" الملتقى المثالي لخبراء الصناعة في العالم لتبادل الآراء عن أحدث التقنيات في العمليات الهندسية.

وكان قسم الهندسة الكيميائية بالكلية شارك بجناح في المعرض المصاحب، إلى جانب مشاركات علمية في جلسات المؤتمر، حيث عرض عضو هيئة التدريس في القسم أمين الكنزي، والمهندس المتخرج من القسم عبدالله المشعل ورقة علمية تبحث إيجاد الظروف المثلى لتشغيل مفاعل الأمونيا.

وشارك الطلبة في الحدث العلمي من خلال عرض أوراق علمية في مسابقات تحفيزية للجامعات الخليجية المشاركة.

وشملت المشاركات: مسابقة تصميم محاكاة لوحدة تقطير في مصفاة نفطية مع تقدير دقيق للنفقات المالية باستخدام برنامج Aspen Hysys تحت إشراف ودعم شركة Aspen Tech، ومسابقة الشرق الأوسط للسيارات التي تعمل بالطاقة الكيميائية فقط ومن دون أي أجهزة تحكم في السير والتوقف (Chem-E-car competition) بإشراف وتنظيم المعهد الأميركي للمهندسين الكيميائيين AIChE .

وتكونت المسابقة من جزئين، الجزء الأول: يقوم كل فريق بعرض وسيلة للسيارة المصممة. أما الجزء الثاني فيتضمن قطع السيارة المصممة لمسافة محددة بالأمتار تعينهما اللجنة قبل موعد السباق بفترة قصيرة.

وتعد هذه المسابقة نسخة إقليمية من مسابقات مماثلة بين الجامعات الأمريكية بدأت في سنة 1999، وقد نجحت في جذب طلبة الهندسة الكيميائية والتنافس فيما بينهم بطريقة إبداعية وممتعة.

وشارك طلبة الجامعة في المسابقة الحوارية لمواضيع ترتبط بدور المهندس الكيميائي في قطاع الطاقة المستدامة.

ومن بين الأوراق العلمية التي عرضها طلبة الهندسة الكيميائية في الجامعة، ورقتان علميتان، الأولى: بعنوان "تصميم وتقييم المبادلات الحرارية" مقدمة من الطلبة لجين اليوسف، ونورا غازي، وسارة سعدالدين، وقد أشرف على مشروع الورقة رئيس قسم الهندسة الكيميائية بالجامعة حسني الزبير. أما الورقة الثانية فكانت حول تقييم مفاهيم التحكم في العمليات من خلال محاكاة ديناميكية باستخدام برنامج Aspen Hysys والمستخدم في الصناعة كنموذج في برامج التشغيل. وعرض الورقة الطالب محمد بشير، وأشرف على إنجازها عضو هيئة التدريس في القسم محمد بن شمس.

وتمكن طلبة الهندسة الكيميائية بالجامعة من حصد أغلب جوائز المسابقات، حيث نجح الطالبان عبدالرحمن محمد وزهراء المنصور بالفوز بالمركز الأول في مسابقة Aspen Tech المتعلقة بتصميم عملية محاكاة لوحدة تقطير في مصفاة نفطية. وقد قام المدير التنفيذي لشركة Aspen Tech شخصيا بتسليم شهادات التفوق للفائزين مع منحهم جائزة تشجيعية (جهاز Samsung Tab لكل منهما).

كما نجح فريق خلية ليكلانشي الذي تكون من الطلبة: عمار محمد، قاسم شرف، محمد جعفر، حسين منصور وحسن منصور من حصد المركز الأول في مسابقة الشرق الأوسط للسيارات التي تعمل بالطاقة الكيميائية.

وقال رئيس قسم الهندسة الكيميائية في الكلية الزبير: "تهدف هذه الفعاليات والمسابقات إلى مساعدة الطلاب في بناء المهارات والإبداع والقيادة، وضبط الوقت، والتركيز على مبادئ السلامة من جهة، وتنمية المواهب واكتساب الخبرات في البحث عن مصادر طاقات بديلة".

ورأى أن المشاركة الطلابية تعزز الجانب التطبيقي لدى الطلبة وتساعدهم على استيعاب مقررات الهندسة الكيميائية بطريقة عملية وشيّقة من خلال البحث والتجربة والخطأ والتكرار.

وشكر الزبير أعضاء الهيئة الأكاديمية وموظفي قسم الهندسة الكيميائية على ما قدموه من جهد لإعداد الطلبة بالصورة المناسبة، ودورهم الفعّال في إنجاح المشاركة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً