العدد 4820 - الثلثاء 17 نوفمبر 2015م الموافق 04 صفر 1437هـ

بوعنق: "الصحة" افتتحت عيادات للسكري في 25 مركزاً بمختلف مناطق البحرين

خلال افتتاحها حفل تدشين البرنامج التثقيفي الخاص لمرضى السكر ...

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

بمناسبة يوم السكر العالمي، نظمت لجنة التثقيف والبحوث لعيادات السكر المركزية بالرعاية الصحية الأولية يوم الإثنين الماضي حفل تدشين البرنامج التثقيفي الخاص لمرضى السكر، تحت رعاية وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق، وذلك في فندق الريتز كارلتون بمنطقة السيف.

وافتتحت وكيل وزارة الصحة عائشة بوعنق حفل التدشين بكلمة عبّرت فيها عن سعادتها بافتتاح حفل تدشين البرنامج التثقيفي الخاص لمرضى السكر الذي تنظمه الرعاية الصحية الأولية، وذلك ضمن المبادرات التي تقوم بها وزارة الصحة للحد والتقليل من مضاعفات مرض السكري وتوفير أفضل الخدمات الصحية الأولية.

وأشارت بوعنق إلى أنه ولضمان تحسين وتطوير الرعاية الصحية المقدمة لمرضى السكري؛ قامت وزارة الصحة بفتح عيادات السكري المركزية في 25 مركزاً بمختلف المناطق من أنحاء مملكة البحرين، كذلك تم تأهيل كوادر صحية متخصصة لتقديم الخدمات المطلوبة، كما سعت الوزارة إلى تطوير السياسات والإجراءات الخاصة بالعناية بالمرضى وتعزيز البرامج الوقائية والتثقيفية وتحسين جودة العلاج والرعاية اللازمة وتطوير وتحديث العيادات المتخصصة، مع التشجيع على اتباع أنماط حياة صحية تتضمن ممارسة النشاط البدني بانتظام واتباع تغذية صحية والمحافظة على وزن صحي وتجنّب تعاطي التبغ وإجراء الفحوصات الوقائية للاكتشاف المبكر للمرض والتقليل من مضاعفاته.

وتابعت: "ولترجمة هذه الاستراتيجية على أرض الواقع، تم وضع برنامج تثقيفي متكامل لمرضى السكري من قِبل المختصين يهدف إلى رفع الوعي الصحي لدى المرضى وتوعيتهم بخطورة المرض وضرورة الالتزام بالإرشادات الطبية واستخدام الأدوية في أوقاتها، كما يتم متابعة كل حالة على حده للتأكد من الاستفادة القصوى من خطة العلاج الموضوعة من أجل الوصول إلى أفضل النتائج وتقليل المضاعفات.

وفي ختام كلمتها تقدمت وكيل وزارة الصحة بالشكر والتقدير إلى عبير الصوير ولشركة سيرفير وللقائمين على تنظيم هذه الفعالية على جهودهم وإنجازاتهم المتميزة في هذا المجال، وإلى كل من ساهم وعمل على إنجاحها، كما تقدمت بالشكر إلى جميع مقدمي الرعاية الصحية لمرضى السكري، وإلى كل من حرص على الحضور والمشاركة في حفل تدشين البرنامج التثقيفي الخاص لمرضى السكر.

من جانبها، أوضحت منسقة عيادات السكري في الرعاية الصحية الأولية عبير عبدالرحمن الصوير أن عيادات السكري أنشأت كجزء من الخطة الخليجية لمكافحة الأمراض المزمنة، وتهدف إلى الوصول بالرعاية الطبية لمرض السكري للمستويات العلمية العالمية، كما تهدف إلى التنسيق بين مختلف قطاعات العارية لمرضى السكري في وزارة الصحة، مشيرةً إلى أن مختلف اللجان قد انبثقت من العيادات المركزية مثل لجنة التثقيف والبحوث، ولجنة الأدلة العلمية، ولجنة المتابعة والتقييم.

وأفادت الصوير بأن العيادات المركزية لمرضى السكري قدمت خدماتها منذ بداية العام 2015م حتى الآن نحو 18 ألف مريض، وذلك من خلال 13 طبيب متخصص يقدمون خدماتهم التشخيصية والعلاجية لمرضى السكري.

كما استعرضت استشارية طب العائلة وأمراض السكري الدكتورة أمل الغانم، خصائص البرنامج التثقيفي لمرضى السكري، والمتمثلة في أن الفئة المستهدفة هي مرضى السكري، والمنضمين حديثاً لعيادات السكري المركزية، لافتةً إلى أنه سيتم إعادة الحلقات التثقيفية كل 9 أشهر، وتتضمن تلك الحلقات حقائق علمية حول مرض السكر وأعراضه وتعقيداته، كما وتضم مشاركة قسم التمريض والأسنان والبحث الاجتماعي، موضحةً أنه سيتم إجراء استبيان قبل وبعد الحلقات التثقيفية ليتم التأكد من معلومات المرضى حول مرض السكر.

كما ألقت ممثل شركة سيرفير المستضيفة لحفل تدشين البرنامج التثقيفي لمرضى السكر التابع لعيادات السكر المركزية، كلمة تطرقت فيها إلى مخاطر ومضاعفات مرض السكري والارتفاع المستمر في عدد المصابين بالعالم، وأهمية زيادة التثقيف والتوعية وتوفير أخر ما توصل إليه العلم من العلاجات والأدوية.

وفي ختام الحفل، قامت وكيل وزارة الصحة عائشة بوعنق بتكريم أخصائيين السكر وممرضات السكر، وتكريم شركة سيرفير الداعمة للحفل.

ومن جانبهم، ثمّن القائمون على عيادات السكر المركزية رعاية وكيل وزارة الصحة وقدموا لها درعاً تقديراً لها على دعمها المستمر لكل ما يصب في تطوير الخدمات الصحية في مملكة البحرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً