العدد 4824 - السبت 21 نوفمبر 2015م الموافق 08 صفر 1437هـ

الصين تدعو إلى مفاوضات مباشرة بشأن الخلافات في بحر الصين الجنوبي

كوالالمبور – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة(شينخوا) إن لي كه تشيانغ رئيس وزراء الصين دعا دول جنوب شرق آسيا إلى تنحية خلافاتها جانبا مع تزايد التوترات بشأن الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي .

ونقلت شينخوا عن لي قوله في كوالالمبور "في السنوات الأخيرة تم التشديد على النزاعات في بحر الصين الجنوبي- التي يجب أن تحلها الدول المعنية بشكل مباشر من خلال المفاوضات والمباحثات -لتصبح مشكلة تتعلق بسلام واستقرار بحر الصين الجنوبي وحرية الملاحة."

وتقوم الصين التي تطالب بالسيادة تقريبا على كل بحر الصين الجنوبي الغني بالطاقة بتحويل الجزر المرجانية إلى جزر صناعية في أرخبيل سبراتلي وتبني مطارات ومنشآت أخرى في بعضها. وأثار هذا قلقا في واشنطن وعبر المنطقة من أن بكين تحاول اضفاء الطابع العسكري على مطالبها في بحر الصين الجنوبي.

ولفيتنام والفلبين وماليزيا وتايوان وبروناي مطالب بالسيادة أيضا في بحر الصين الجنوبي.

ودعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال اجتماع مع رابطة دول جنوب شرق آسيا(آسيان) في كوالالمبور أمس السبت الدول إلى الكف عن بناء جزر صناعية وعن إضفاء الطابع العسكري على مطالبها في بحر الصين الجنوبي.

وأرسلت الولايات المتحدة سفنا وطائرات حربية بجانب الجزر الصناعية الصينية في الأسابيع الأخيرة لتأكيد"حرية الملاحة" في المنطقة.

وقال لي إن بعض الدول من خارج المنطقة تقوم بتدخل على مستوى عال.

وأضاف"هذا ليس في مصلحة أحد.

"لا يمكننا تضييق شقة خلافاتنا إلا من خلال زيادة مصالحنا المشتركة والسعي لأرضية مشتركة." 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً