العدد 4825 - الأحد 22 نوفمبر 2015م الموافق 09 صفر 1437هـ

متحدث عراقي: بدء أعمال بناء خط انابيب تصدير النفط عبر ميناء العقبة الاردني العام المقبل

صرح المتحدث باسم وزارة النفط العراقية اليوم الإثنين (23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) ان بناء خط انابيب لتصدير النفط الخام العراقي بطاقة 5ر2 مليون برميل يوميا عبر ميناء العقبة الاردني سيبدأ منتصف العام المقبل.

وقال عاصم جهاد لصحيفة "الصباح" الحكومية الصادرة اليوم "ان منتصف العام المقبل سيشهد البدء في أعمال مد انبوب نقل النفط الخام العراقي عبر الاراضي الاردنية باتجاه ميناء العقبة و يبدأ مسار الانبوب من مدينة النجف باتجاه الحدود السعودية وصولا الى الاراضي الاردنية".

واضاف أن الانبوب الذي سيتم مده من مواقع تخزين النفط الخام في اتجاه الاراضي الاردنية سيكون عن طرق الاستثمار اي تقوم الشركة او الجهة بإنشائه على ان تحصل على رسوم مقابل كميات النفط التي ينقلها الخط.

واوضح جهاد ان "العراق يعتمد حاليا على موانئه الجنوبية فقط في تصدير النفط الخام الاسواق العالمية اضافة للاستخدام المتعثر للخط عبر اقليم كردستان وبدأ العمل به في 2014 الذي يربط حقول الاقليم وكركوك بجيهان التركي لذلك بدأ التفكير منذ سنوات بسلسلة مشاريع لمنح المرونة والطاقة اللازمة لشبكة الانابيب لاسيما مع ازدياد انتاج العراق النفطي والغازي وزيادة صادراته".

وذكر ان وزارة النفط العراقية تعمل على المحافظة على شبكة التصدير الشمالية مع تركيا سواء بإعادة استخدام الخط عبر مدينة الموصل بعد تحريرها او بالوصول الى تعاون افضل مع إقليم كردستان او الاثنين معاً وهو الافضل. كما تسعى الوزارة إلى تحسين قدراتها التصديرية والتخزينية عبر الموانئ الجنوبية، وكذلك مشاريع مد انابيب النفط والغاز مع ايران والأردن.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً