العدد 4826 - الإثنين 23 نوفمبر 2015م الموافق 10 صفر 1437هـ

الغتم لـ «الوسط»: 150 قطعة أرض في مدينة حمد للخدمات

«الإسكان» دعت البلدية لتسجيلها وتطويرها لصالح المواطنين

يوسف الغتم
يوسف الغتم

صرح مدير عام إدارة بلدية المنطقة الشمالية، يوسف الغتم، بأن «توجد في مدينة حمد 150 قطعة أرض منفصلة مخصصة للخدمات والمرافق العامة كلها تابعة لوزارة الإسكان ضمن وثيقة واحدة».

وقال الغتم لـ «الوسط» إن «هذه الأراضي مخصصة من قبل الحكومة كمواقع عامة هي أساساً تابعة لوزارة الإسكان، وكانت هناك رسائل سابقة بشأن تحويل ملكية الأراضي هذه لصالح بلدية المنطقة الشمالية، لكن لم يستحدث شيء حتى الآن ومازلنا في طور المتابعة، وما تم إنشاؤه من حدائق فإنها تسجل لدى البلدية كحديقة لأعمال الصيانة والتطوير وغيرها، لكن ليست كملك».

جاء ذلك على هامش مناقشة وموافقة مجلس بلدي المنطقة الشمالية خلال جلسته الخامسة من دور الانعقاد الثاني للدورة البلدية الرابعة أمس الاثنين (23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015)، على تغيير تخصيص عقار في مجمع 1213 بمدينة حمد من حديقة عامة إلى أسواق خدمية، علماً أن مساحته 470 متراً مربعاً ويقع على شارع 11.

وفي هذا علق مدير عام إدارة بلدية المنطقة الشمالية، يوسف الغتم، بأن «جميع أراضي مدينة حمد تابعة لوزارة الإسكان، والحدائق المخصصة لحدائق وخدمات هي تابعة أيضاً للوزارة نفسها، فنحن أساساً لا نملكها وليست تابعة لنا، إنما مخصصة من الحكومة لاستخدامات عامة. وبالتالي فإن مقترح تحويلها لخدمات في ظل عدم وجود وثيقة لها يكون مستعصياً من جانبنا».

وعلق العضو طه جنيد بأن «وكيل وزارة الإسكان للخدمات الإسكانية سامي بوهزاع، قال في أحد الاجتماعات بأن البلدية مقصرة في تسجيل الأراضي الخدمية في مدينة حمد باسمها، وهي مستعدة لاستكمال ذلك».

هذا وعلى صعيد بقية جدول أعمال المجلس، فقد اعتمد مقترح قسم تنمية المدن والقرى بعنوان «نصف دقيقة إنسانية»، وهو عبر عن استعراض لمادة صامتة أو متحركة لمدة نصف دقيقة تتعلق بالبيوت الآيلة للسقوط وتنمية المدن والقرى في الجلسة الاعتيادية ولمدة ثلاثة شهور من دون تعليق، عدا الاعتراض على المادة المقدمة أو طلب إلغائها. ويهدف المقترح لأن يكون موضوع المنازل الآيلة للسقوط وتنمية المدن والقرى هاجساً وهماً حاضراً عند جميع الأعضاء، وإرسال رسالة للمواطن أن همك حاضر بيننا، ونقل الحدث إعلامياً، وأن يكون هذا الموضوع من أبرز النقاط الواجب تناولها من قبل الصحافة، وتسليط الضوء على أبرز الجوانب الإنسانية التي تلامس حياة المواطن، وهو السكن الذي يمثل الاستقرار الأسري والوطني.

واعتمد المجلس تشكيلة اللجنة المالية والقانونية بشأن تحديد ممثلي المجلس في لجان بلدية المنطقة الشمالية على النحو التالي: العضو إبراهيم قمبر للجنة المناقصات والمزايدات والمشتريات الداخلية ولجنة التظلمات من قرارات الاستملاك والتثمين ومجلس المناقصات والمزايدات، والعضو حمد الدوسري للجنة التظلمات من الرسوم البلدية، والعضو علي الشويخ للجنة الاستثمار وتنمية الإيراد.

وأقر المجلس تخصيص عمارة سكنية أو موازنة خاصة لحالات الإيواء في حالات الحريق وانهيار المنازل، فيما اعتمد تعديل بعض معايير واشتراطات مشروع تنمية المدن والقرى.

العدد 4826 - الإثنين 23 نوفمبر 2015م الموافق 10 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:52 ص

      طريق 1116 - مجمع 1211 - البراحة اللي موقعها ملاصق مع المجاري

      حالياً تستخدمها الأشغال لوضع ما تحتاجه من دفان ورمل للشارع الجديد الذي افتتح الشهر الماضي - تقدمنا بماقف سيارا ت وقالو لنا أن هذا الموقع لا يصلح لانه مجرى للأمطار مع أن المساحة كبيرة وتستخدمها الأشغال حالياً لإزعاجنا بالاتهم ولورياتهم من صباحة الله - مع أن الشارع الجديد افتتح - ومن قبل الأشغال كان يستخدمها أحد الساكنين لربط كلابه أعزكم الله في أوقات العصر - واحنا خايفين من بعد الأشغال يدعي صاحب الكلاب بأنها ملكه - ونحن لا نستفيد منها - فما رأيكم يا بلدية ويا وزارة الأشغال؟

    • زائر 4 | 1:45 ص

      طريق 413 - مجمع 1204 - الدوار الأول - نبي خدمات ؟؟؟- موضوع السطحه نفس هذي العنوان

      احنا اهالي المنطقه نطلب من الأسكان او البلديه او اي جهه معنيه بألقاء نظره على منطقتنا في كل الفرجان عندهم مجمع خدمات يعني براده ودوبي وخباز وكفتيريا الأ منطقتنا عن...... كم مره اشتري من عنده وأنه مضطره اكتشف ان الي شريته تاريخه منتهي من فتره نرجو منكم الحل في اسرع وقت من سنين واحنه نشتكي وكلمنا النائب النيابي يقول مو صوبي كلمو النائب البلدي انكلمه يقول ان زين بنجوف والنواب يتبدلون واحنه ماشفنا شي

    • زائر 3 | 1:31 ص

      ارض في منطقتنا المستفيد شخص واحد فقط !!

      صار لنه 6 سنوات واكثر واهالي المنطقه يحاولون مع نواب المنطقه لتحويل الارض الى مواقف سيارات علشان اهل الفريج كلهم يستفيدون لكن مافي فائده - المستفيد الأول والأخير راعي السطحه يبرك سيارات امكنسله والسطحات الي عنده واذا احد كلمه يقول الأرض مالي وجيكنا مع الأسكان يقولون هذي الأرض المفروض تكون حديقة لكن الشكوى لله نرجوا منكم تغريم راعي السطحات علشان مايدخلونهم في الفرجان وتحويل الأرض الى حديقه او بارك للجميع - والله المستعان

    • زائر 2 | 12:23 ص

      متى نرى حديقة في المرخ

      اطفال قرية المرخ يتمنون ان يحصلون على حديقة كـ بقية الاطفال في القرى المجاوره
      نتمنى من البلدية النظر في ذلك وتخصيص قطعة ارض او عمل زوايا فيها اللعاب للاطفال

    • زائر 1 | 12:20 ص

      البلدية مقصرة

      توك داري يابوهزاع انه البلدية مقصرة ؟ أهما من متى كفو ووفو؟ أهما كله مقصرين وللأسف لارقيب عليهم من هذا الفساد الإداري ونتمنى من الرقابة زيادة التركيز على بلدية الشمالية لكشف الغطاء

اقرأ ايضاً