العدد 4831 - السبت 28 نوفمبر 2015م الموافق 15 صفر 1437هـ

الشيخة مي متفقدةً مصانع الفخار بعالي: هي جزء لا يتجزأ من هوية البحرين الثقافية والإنسانية

الشيخة مي لدى زيارتها قرية عالي أمس
الشيخة مي لدى زيارتها قرية عالي أمس

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

28 نوفمبر 2015

التقت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة مساء أمس السبت (28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) خلال زيارة ميدانية إلى قرية عالي بوفد من أهالي القرية ضم حرفيين وأصحاب مصانع فخار، نسقت لها النائب رؤى الحايكي، التي حضرت الزيارة مع عدد من كوادر هيئة الثقافة.

ويأتي هذا اللقاء في إطار جهود هيئة البحرين للثقافة والآثار والرامية إلى تعزيز مكانة قرية عالي كمركز ثقافي وسياحي في مملكة البحرين، إضافة إلى العمل المستمر من أجل إنجاز المشروع الحضاري والعمراني في المنطقة لتكون إحدى مواقع التراث الإنساني العالمي.

وقالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: «نضع أيدينا في أيدي أهالي قرية عالي، لكي تكون وجهة للسياحة الثقافية في مملكتنا وفي المنطقة»، متوجهة بالشكر إلى جميع الحاضرين من حرفيين وأصحاب مصانع لإيمانهم بالثقافة وقدرتها على صناعة المنجز الإنساني والحضاري في البحرين.

وأردفت: «إن فخار عالي هو جزء لا يتجزأ من هوية البحرين الثقافية والإنسانية، مثله مثل طريق اللؤلؤ في مدينة المحرق»، مؤكدة أن هذه الحرفة وكل ما يتعلق بها من ممارسات إنسانية، اجتماعية واقتصادية هي على رأس أولويات عمل الهيئة وجزء من رؤيتها للترويج لثقافة وإرث مملكة البحرين على المستوى المحلي، الإقليمي والعالمي.

كما أشارت إلى أن هيئة البحرين للثقافة والآثار ستعمل على طرح مسابقة لاختيار أجمل تصميم لمخطط تطوير منطقة صناعة الفخار في عالي لتكون وجهة سياحية وثقافية تعزز دور الأهالي في الحفاظ على هذا الجزء المهم من التراث البحريني.

وخلال اللقاء أقرت هيئة البحرين للثقافة والآثار على ضرورة عقد اجتماع خلال الأسبوع المقبل بين رئيسة الهيئة وممثلين عن مصانع وحرفيي الفخار في قرية عالي وذلك من أجل متابعة العمل على الارتقاء بهذه الحرفة التي تعد من أهم عناصر التراث غير المادي البحريني، إضافة إلى تنسيق الجهود مع جميع الجهات لتزويد المصانع بشحنات الطين اللازمة لتستمر صناعة الفخار في عطائها على أكمل وجه.

وضمن خططها لترويج صناعة الفخار البحريني، تعمل هيئة الثقافة على إرسال وفد من حرفيي الفخار للمشاركة في يوم الفخار بجمهورية مصر العربية نهاية الأسبوع المقبل، حيث ستشكل هذه المشاركة فرصة للتبادل المعرفي، الحضاري والثقافي مع حرفيي الفخار الآخرين.

بدورهم، توجه حرفيو وأصحاب مصانع الفخار في عالي بالشكر إلى الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وذلك لدورها في الحفاظ على التراث الإنساني والحضاري لمملكة البحرين، واهتمامها بحرفة صناعة الفخار التي تتميز بها البحرين في المنطقة.

كما أبدى الأهالي استعدادهم للمشاركة في صناعة المنجز الثقافي والارتقاء بالبنية التحتية الثقافية لمنطقة عالي.

العدد 4831 - السبت 28 نوفمبر 2015م الموافق 15 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:33 م

      عمار ياقريتي

      نعم أنا افتخر بقريتي عالي الفخار عالي الأصالة والعراقه عالي ثمود وعالي معن وعالي حصيص نعم انها جنة الخلود سابقا ولا زالت وهي فخر كل بحريني ابن هذي التربه والكل من أبناء وطني الأعزاء أبناء القروى والمدن يتذكرون قدومهم وهم صغار في بصات المدارس الحكومية القديمة في الماضي الجميل لزيارة صناعة الفخار في أرض عالي الحضارة والتاريخ نعم نتمنى من الشيخه مي المحافظه على هذا التراث مهنة الأجداد واتمنى من الآباء والأمهات في جلب أبنائهم إلى هذه الصناعة ليتعرفو عليها

    • زائر 2 زائر 1 | 7:14 ص

      تفتخر !

      تكسير الاملاك العامه والصخور اللي بين الشارع وكل هالاوساخ ما عرفت تفتخر فيها بس افتخرت انه عالي ارض الخلود .

اقرأ ايضاً