العدد 4831 - السبت 28 نوفمبر 2015م الموافق 15 صفر 1437هـ

بالتأكيد.. كلنا معرضون للمشاكل الأسرية لكن..؟

لكن ماذا؟ ألسنا كلنا معرضون بالفعل للمشاكل الأسرية... الحياة مليئة بالمشاكل، وهي تتفاوت من شخص إلى آخر، وربما نعاني من كثرتها ولا نعرف كيفية حلها؟ تلاحقك مشاكل دائمة مع زوجك... مشاكل الأطفال التي لا تنتهي... أوضاع المنزل... لكن المرشدين الأسريين يرون أن الحل أكثر سهولة، وبعقل متفتح ونفس هادئة يمكن التغلب عليها... كيف إذن؟

يجمع المتخصصون على أن المشاكل الأسرية موجودة في جميع أنحاء العالم ولا توجد حياة بلا مشاكل مع اختلاف أسباب هذه المشاكل ومدى تأثيرها، وللتغلب على المشاكل الأسرية، لابد أن نتمتع بالذكاء في إدارة المشاكل لأننا معرضون لها كل يوم تقريبًا، وإذا لم نكن قادرين على التعامل مع كل هذه المشاكل فيمكن أن تدمر حياتنا كلها.

توقع أن تحدث المشكلة مع الأب أو الأم أو الأخت أو الزوجة أو حتى من أحد الجيران! ولذلك توقع المشكلة في أي وقت، وهنا يجب عليك تحليل أسباب المشاكل والتفكير: لماذا تحدث المشاكل العائلية وهل أنت السبب في هذه المشاكل أم لا؟ وقبل أن نحكم على الآخرين او ننتقدهم علينا الحكم على أنفسنا وانتقاد أنفسنا ونعامل الآخرين كما نحب أن يعاملونا.

لا تحاول إدخال الكثيرين في المشاكل العائلية، مع المحاولة الدائمة لإيجاد حل المشكلة مع صاحب المشكلة مباشرة... فعلى سبيل المثال، يجب حل المشكلة بين الزوج والزوجة بينهما دون دخول أي شخص آخر، من الخطأ أن نقف كثيرًا عند المشاكل ولا يجب أن نأخذ وقتًا طويلًا لحل هذه المشاكل، وعليك حل المشاكل بشكل سريع حتى لا تكون حياتك كلها محفوفة بالمشاكل ولا تعرف كيف تخرج منها.

إن كثرة المشاكل وكثرة ارتفاع الصوت في المنزل يؤثر بشكل سلبي على الأطفال ويجعلهم معقدين في الكبر...قليلًا من الهدوء والسكينة والتفاهم نتغلب على مشاكلنا.

العدد 4831 - السبت 28 نوفمبر 2015م الموافق 15 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً