العدد 4831 - السبت 28 نوفمبر 2015م الموافق 15 صفر 1437هـ

"الثقافة والآثار": 12 فعالية احتفالاً بالأعياد الوطنية وذكرى عيد جلوس الملك

المنامة – هيئة الثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

على طريقتها الخاصة، تحتفي الثقافة بأعياد مملكة البحرين الوطنية وتقدّم للجمهور أجمل اشتغالاتها الحضارية والإنسانية في 12 فعالية تقيمها هيئة البحرين للثقافة والآثار بمناسبة اليوم الوطني المجيد لمملكة البحرين والذكرى الرابعة عشرة لتولي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مقاليد الحكم ابتداء من يوم 15 ديسمبر/ كانون الأول 2015 وحتى 23 من الشهر ذاته.

وفي هذا الصدد صرّحت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: "في أعياد مملكتنا نحرص أن يكون للثقافة صوت جميل يجعل من العيد الوطني المجيد وذكرى تولي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مقاليد الحكم فرصة للاحتفاء بإنجازاتنا الوطنية والثقافية، نزرع الأمل ونحيي أجمل انتاجات مبدعينا في الموسيقى، الفن والأدب"، مردفة: "نستحضر الثقافة في كل أفعالنا ونبني جسور التواصل ما بين شعب البحرين وشعوب العالم، فتكون أعيادنا الوطنية بداية لسنة قادمة نخصصها كي تكون البحرين وجهة سياحية ثقافية رائدة في المنطقة".

وتبدأ فعاليات الثقافة بمناسبة الأعياد الوطنية مع "ما نامت المنامة"، حيث تحيي المنامة من الساعة 6:30 مساء من يوم الثلثاء 15 ديسمبر وحتى صباح الأربعاء 16 ديسمبر 12 ساعة متواصلة من الفعاليات الثقافية والفنية في كل من متحف البحرين الوطني والصالة الثقافية.

وتأتي هذه الفعالية تزامناً مع ذكرى تأسيس متحف البحرين الوطني 27.

تنطلق ليلة "ما نامت المنامة" في المتحف الوطني مع محاضرة لليزا أوركيفيتش و نيل فان دير ليندين، ومن ثم فقرة من الأغاني البحرينية تستحضر أجمل الانتاجات الموسيقية المحلية، لتنتقل لاحقا إلى الفعاليات إلى الصالة الثقافية مع حفل أوكسترا من فرنسا وحفل فرقة البحرين للموسيقى. ويعود النشاط إلى المتحف الوطني حيث توقيع كتاب أطياف الذي يتناول سيرة الشاعر البحريني الراحل عبد الرحمن رفيع، ومن ثم عرض لفيلم الشجرة النائمة للمخرج البحريني محمد بوعلي وجولة في أروقة المتحف يعيد من خلالها الحضور اكتشاف روائع الحضارة البحرينية الأصيلة. ليكون الختام مع وقفة موسيقية مع تاء الشباب وفقرة "طلعت يا محلا نورها" مع شروق الشمس.

ويتخلل الليلة أيضا جلسة هادئة يقدّم فيها مقهى دارسين أطيب أكلاته ومشروباته وسط أجواء ثقافية ساحرة.

وفي يوم 17 ديسمبر، حيث تزهو البحرين وسط احتفالات أعيادها الوطنية وفي هذا اليوم بالتحديد الذي يوافق يوم الشهيد الذي أقره حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ليكون مناسبة تستذكر فيها البحرين التضحيات التي قدمت في سبيل الوطن، تقيم هيئة البحرين للثقافة والآثار فعالية زرع 100 شتلة من زهر "الرازجي" في حديقة مركز الفنون.

وفي احتفائها بيوم اللغة العربية الذي يأتي هذا العام تحت شعار "اللغة العربية وعلماؤها"، تقدم هيئة الثقافة والمركز الإقليمي العربي للتراث تحيي اللغة العربية احتفالية يوم 18 ديسمبر في المركز.

وبعد أكثر من شهرين من الترويج لـ 21 موقعاً ثقافيا حول مملكة البحرين، تأتي مسابقة جواز عبور السياحة الثقافية إلى نهايتها حيث سحب الجوائز للفائزين في المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يوم 18 ديسمبر أيضاً، ومع نهاية احتفالية يوم اللغة العربية بحضور المشاركين والمهتمين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين.

ومن التراث العمراني والثقافي الملموس لمملكة البحرين الذي روّج له جواز عبور السياحة الثقافية عبر مواقعه المختلفة، تنتقل الثقافة بالجمهور يوم 18 ديسمبر كذلك إلى الصالة الثقافية حيث تحيي فرقة محمد بن فارس الموسيقية ومجموعة ليالي النغم للموسيقى العربية الأندلسية المغربية أمسية تمزج ما بين أجمل الانتاجات الموسيقية لكلا البلدين.

وفي سنة التراث، التي انطلقت بها هيئة البحرين للثقافة والآثار كشعار منذ بداية العام الجاري، تفتتح الهيئة يوم 19 ديسمبر مشروع "الهند الصغيرة في البحرين" بالقرب من سوق المنامة حيث المعبد الهندي الذي يعود تاريخه إلى حوالي 200 عام.

وتنقل هذه المدينة الصغيرة أروع ما في الهند من فنون، حرف ومأكولات وتتيح لمواطني، مقيمي وزوار مملكة البحرين فرصة الاقتراب أكثر من المجتمع الهندي في المملكة.

وفي استمرارها بالاحتفاء بأعياد مملكة البحرين الوطنية، تقيم هيئة البحرين للثقافة والآثار احتفالية خاصة لدعم العروض المتحفية لمدرسة الهداية الخليفية يوم 20 ديسمبر.

وعودة إلى متحف البحرين الوطني، يشهد المتحف يوم 21 ديسمبر افتتاح معرض "روائع المهراجا، رونق الأزياء الملكية الهندية".

ويبرز المعرض مجموعة من الأزياء والملابس الملكية الهندية الخاصة التي يمتلكها ديباك ودكشا هوتسينغ، بالإضافة لبعض القطع المطورة باستخدام تقنيات قديمة، في محاولة لضمان تواصل تقاليد النسج الزاخرة في الهند.

وفي يوم 22 ديسمبر تعلن هيئة البحرين للثقافة والآثار في المتحف الوطني ضمن مؤتمر صحفي بعنوان "وجهتك البحرين" عن نشاط وفعاليات الهيئة لسنة 2016.

أما ختام فعاليات الثقافة بمناسبة الأعياد الوطنية يوم 23 ديسمبر، فيشهد باب البحرين استعراضاً لفرقة الشرطة الموسيقية البحرينية وافتتاح "دائرة البريد (تاريخ وتوثيق)" في مبنى البريد الواقع بباب البحرين الذي يزخر بالعديد من المعالم الثقافية المختلفة والذي يعد كذلك مدخلاً إلى مدينة المنامة القديمة بكل ما فيها من أسواق وتقاليد اجتماعية، اقتصادية وثقافية عريقة.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً