العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ

تركيا تتحضر لتسليم موسكو جثة الطيار الذي قتل إثر إسقاط المقاتلة

«داعش» يعدم نحو 3600 شخص في سورية خلال 17 شهراً

الرئيس السوري بشار الأسد مستقبلاً الوفد الإيراني في دمشق - reuters
الرئيس السوري بشار الأسد مستقبلاً الوفد الإيراني في دمشق - reuters

أعلن رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو أمس الأحد (29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) أن جثة الطيار الروسي الذي قتل إثر إسقاط الطيران التركي مقاتلته قرب الحدود السورية الثلثاء، نقلت إلى تركيا وستسلم إلى روسيا.

وقال داود أوغلو لصحافيين في إسطنبول «الطيار الذي قتل خلال انتهاك المجال الجوي سلم إلينا على الحدود الليلة الماضية»، مضيفاً أن دبلوماسياً روسياً توجه برفقة ممثل عن الجيش التركي إلى محافظة هاتاي على الحدود السورية لتسلم الجثة.

وقالت السفارة الروسية في تركيا لوكالة «ريا نوفوستي» إن جثة أوليغ بيسكوف ستنقل من محافظة هاتاي بحضور الملحق العسكري الروسي إلى أنقرة أولاً.

وقال المتحدث باسم السفارة، إيغو ميتياكوف إن موعد وتوقيت نقل الجثة إلى روسيا لم يتأكدا بعد.

وقال أوغلو «قام كهنة أرثوذكس بالصلاة على الجثمان في هاتاي بما يتوافق مع تقاليدهم الدينية».

وأثار الحادث أزمة دبلوماسية بين تركيا وروسيا لا تزال مستمرة.

من جانب آخر، اتهم الرئيس السوري، بشار الأسد خلال استقباله مسئولاً إيرانياً كبيراً في دمشق، بعض الدول بزيادة تسليح المجموعات المعارضة للنظام، مدرجاً ذلك في إطار الرد على «الإنجازات» التي يحققها الجيش السوري بدعم من روسيا وإيران.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» عن الأسد قوله خلال لقائه المستشار الأعلى لقائد الثورة الإسلامية في إيران علي أكبر ولايتي

إن «الإنجازات المهمة التي يحققها الجيش العربي السوري في مكافحة الإرهاب وبدعم من الأصدقاء وفي مقدمتهم إيران وروسيا قد دفع بعض الدول المعادية لسورية والتي تدعي محاربة الإرهاب إلى مزيد من التصعيد وزيادة تمويل وتسليح العصابات الإرهابية».

واتهم الجيش السوري في بيان السبت الحكومة التركية بزيادة «دعمها للإرهابيين ومستوى إمدادهم بالأسلحة والذخائر والعتاد للاستمرار في أعمالهم الإجرامية» في الآونة الأخيرة.

وكرر الأسد تأكيد «تصميم سورية وأصدقائها على المضي قدماً في مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله لأنهم واثقون أن القضاء على الإرهابيين سيشكل الخطوة الأساس فى إرساء استقرار المنطقة والعالم، كما سيشكل المدخل الحقيقي لنجاح أي حل سياسي يقرره السوريون».

ونقلت الوكالة من جهتها عن ولايتي «تصميم قائد الثورة الإسلامية والقيادة الإيرانية على المضي قدماً في دعم الجمهورية العربية السورية حكومة وشعباً، لأن الحرب التي يخوضها السوريون ضد الإرهاب مصيرية للمنطقة والعالم».

من جهتها، كثفت حكومة ديفيد كاميرون جهودها أمس (الأحد) للتوصل الى توافق بشأن توسيع الضربات البريطانية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» إلى سورية على أمل تصويت في هذا الصدد الأسبوع المقبل في البرلمان.

وفي تطور آخر، أعدم تنظيم «داعش»3591 شخصاً في سورية، أكثر من نصفهم من المدنيين، منذ إعلانه «الخلافة الإسلامية» نهاية شهر يونيو/ حزيران 2014، وفق حصيلة جديدة أعلنها المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس (الأحد).

وأورد المرصد في بريد إلكتروني «ارتفع إلى 3591 عدد المدنيين والمقاتلين وعناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها وعناصر التنظيم الذين أعدمهم التنظيم بمناطق سيطرته في الأراضي السورية، منذ إعلانه «الخلافة» في 29 يونيو 2014 حتى فجر أمس الأحد».

وأضاف أن التنظيم أعدم 1945 مواطناً مدنياً، بينهم 77 طفلاً و103 نساء، «رمياً بالرصاص أو بالنحر أو فصل الرؤوس عن الأجساد أو الرجم أو الرمي من شاهق أو الحرق»، وذلك في محافظات دمشق وريف دمشق ودير الزور(شرق) والرقة (شمال) والحسكة (شمال شرق) وحلب (شمال) وحمص وحماة (وسط).

وبين القتلى المدنيين، بحسب المرصد، أكثر من 930 من أبناء عشيرة الشعيطات في ريف دير الزور الشرقي، و223 مدنياً كردياً قتلهم التنظيم في مدينة كوباني في محافظة حلب.

وفي ما يتعلق بالجنود والمقاتلين، أحصى المرصد إعدام التنظيم «975 ضابطاً وعنصراً من قوات النظام والمسلحين الموالين لها» بعد أسرهم في المعارك أو توقيفهم على الحواجز في مناطق تحت سيطرته.

كما أعدم «247 من مقاتلي الكتائب المقاتلة والإسلامية وجبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سورية) ووحدات حماية الشعب الكردية».

ولم يسلم عناصر التنظيم من الإعدامات أيضاً. وأفاد المرصد عن إعدام 415 من عناصر التنظيم، «بعضهم بتهمة الغلو والتجسس» (...) وغالبيتهم بعد اعتقالهم إثر محاولتهم العودة إلى بلدانهم»، في إشارة إلى مقاتلين أجانب.

العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً