العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ

«الحكومة الإلكترونية»: دربنا 15 ألف مواطن على الحاسب الآلي... و«التقشف» لم يطل «قدرات»

فهد القاضي
فهد القاضي

كشفت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، عن إتمامها تدريب أكثر من 15 ألف مواطن على أساسيات الحاسب الآلي، وذلك ضمن برنامج «قدرات» الذي أطلقته الهيئة قبل أعوام، مؤكدة أن تخفيض المصروفات و «التقشف» لم يطل البرنامج حتى الآن.

وقال مدير إدارة الموارد البشرية والمالية والقائم بأعمال مدير الاتصال والتسويق بالهيئة، فهد القاضي، إنهم حققوا الهدف هذا العام بتدريب نحو 5 آلاف مواطن، وهو الحد الأقصى المطلوب سنوياً ضمن استراتيجية الحكومة الإلكترونية.

وأوضح القاضي لـ «الوسط» أن «قدرات» برنامج منبثق من استراتيجية الحكومة الإلكترونية فيما يتعلق بتمكين المواطنين من التواصل مع الخدمات الحكومية، مشيراً إلى أن رقم 5 آلاف هدف سنوي يحاولون الوصول إليه، إذ إن لديهم مؤشر أداء عبارة عن تدريب 5 آلاف مواطن على أساسيات الحاسب الآلي، واستخدام الخدمات الإلكترونية.

وأكد أن «الهدف الأكبر هو التأكد من قدرة المواطنين الذين تم تدريبهم، أصبحت لديهم القدرة على استخدام الخدمات الإلكترونية، وبالتالي ترتفع نسبة المستخدمين ونحقق التكامل بين مختلف الجهات».

وقال: «وفقاً للاستراتيجية لدينا نظام يسمح للوصول إلى تدريب 10 آلاف مواطن، ولكن أوقفنا الهدف عند حد 5 آلاف مواطن، ليتناسب مع الخدمات الإلكترونية».

ولم يستبعد القاضي إعادة النظر في برنامج قدرات مع نهاية العام المقبل (2016)، تزامناً مع انتهاء استراتيجية الحكومة الإلكترونية الحالية، مبيناً أنه «قد تتم إعادة النظر في الاستراتيجية، وقد تتغير آلية التعامل مع هذا الهدف».

وبسؤاله عن كيفية التأكد من إلمام المواطنين المنخرطين في البرنامج بأساسيات الحاسب الآلي، ذكر أن التدريب يتم من خلال مجموعة من معاهد التدريب في البحرين، والهيئة تشرف على عملية التدريب، ويتم التواصل مع المعاهد، مضيفاً أن البرنامج يمر بنحو 3 محطات رئيسية، يتم من خلالها امتحان المواطنين واختبار قدرتهم على استخدام الحاسب الآلي، فيما يجرى استبيان نهائي للتأكد من إلمامهم بأساسيات الحاسب الآلي.

وزاد في توضيح ما يتعلق بإعادة النظر في البرنامج، موضحاً أن «الموضوع قابل للنقاش، وهناك آراء مختلفة، إلا أن البرنامج يقع ضمن القائمة الرئيسية للاستراتيجية وليس القائمة الثانوية».

وشدد على أن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية تمكنت من تحقيق الهدف، والوصول إلى تدريب الأعداد المطلوبة سنوياً.

العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:31 ص

      انا من 2012 مدربة وللحين ماستلمت شهادتي

      شلون اقدر استلمها؟
      والمركز الي دربونه فيه مركز ام الحصم اخدو تأمين 10 دينار وقالو بعدين نعطيكم وياها
      وآخرتها شفطوها شوف كم حصلو من ورانه

    • زائر 3 زائر 2 | 9:06 ص

      انه تدربت

      انه تدربت واستلمت شهادتي عقب اسبوعين من معهد تريننغ بلاس ... بخصوص اللي يسال مواطن جديد لو قديم لا كان في مكس

    • زائر 1 | 1:47 ص

      عاد اي نوع

      مواطن جديد لو قديم

اقرأ ايضاً