العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ

تحية للمجهولين

انشغلت الساحة الصحية والطبية في البحرين بحدثين مهمين في الفترة الماضية لا يقل أحدهما أهمية عن الآخر، الأول عودة أنفلونزا الخنازير للظهور مجدداً، وظهور مرض الكوليرا في العراق.

الحدثين شغلا الساحة المحلية كثيراً وتم تداول الكثير من الرسائل منها المغلوط وغير الدقيق، ومنها الصحيح. وفي ظل هذه الموجة من الأخبار في بلد صغير يظل الفرد حائراً بين إثبات لعدد كبير من الإصابات ونفي لهذه الأخبار التي لا تستند على بيانات من وزارة الصحة الجهة المسؤولة عن الوضع الصحي في المملكة. وهنا قد يؤخذ عليها تأخرها في اصدار البيانات الصحفية التي تقطع الطريق على الإشاعات ونموها.

ويبقى من المهم أن يحرص الجميع في حال انتشار مرض معين أخذ ومتابعات الإرشادات التي تطلقها الوزارة والجهات المختصة من مستشفيات وأطباء للتعرف على أساليب الوقاية وطرق العلاج.

الجهود التي تبذلها الوزارة في هذا الصدد واضحة خصوصاً مع استخدامها لكافة وسائل الإتصال المتاحة من تقليدية وحديثة للوصول لأكبر عدد ممكن وآخرها –حتى كتابة الإفتتاحية – فيديو تعريفية بالكوليرا نشر على قناة الوزارة في موقع اليوتيوب.

الفيديو الأخير يكشف – كما غيره من التحركات والأنشطة - عن استعدادات الوزارة وتيقظها الدائم للحالة الصحية في المملكة، ومبادرتها لتقديم العلاج، والتوقي منها.

الحركة النشطة تكشف أيضاً عن تعاضد أجهزة الوزارة المختلفة من إدارات مختصة بالعلاج إلى التثقيف الصحي إلى التفتيش الصحي إلى الإعلام والعلاقات العامة التي تتكامل للوصول للهدف المنشود في صد الأوبئة ودفعها، والمبادرة لتوفير العلاج إذا وجدت حالات مصابة.

قصب السبق في المبادرات لا يقف عند هذا الحد فمؤخراً عقد الوزارة مؤتمراً عن مرض نقص المناعة المكتسب “الإيدز” لإطلاع العاملين الصحيين على أحدث البرامج العلاجية في هذا الشأن، ولرفع وصمة العار التي تلحق بالمصابين بالمرض وخصوصاً بين العاملين في الحقل الطبي.

المؤتمر تقدم على تاريخ الاحتفال بيوم الإيدز العالمي الذي يوافق الأول من ديسمبر من كل عام ليدلل على الاستمرارية والحرص على تحقيق السبق في مختلف المجالات.

نحيي في “الوسط الطبي” العاملين في الوزارة على هذه الجهود الجبارة مبتدئين من الجنود المجهولين وحتى أرفع مسؤول في الوزارة. ونسأل الله للجميع الصحة والعافية.

مع تحيات أسرة - الوسط الطبي

العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً