العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ

إضافة ملعقة سكر في الماء تغني عن مشروبات الطاقة

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

نصح باحثون في جامعة "باث" البريطانية بالتخلص من بعض مشروبات الطاقة، عن طريق إضافة ملعقة سكر الطعام في زجاجة مياه وخلطها مع بعضها، وهو ما يجعل التدريب أسهل لعدائي الماراثون ورياضي المسافات الطويلة، حسب ما ذكره موقع صحيفة "الحياة" اللندنية.

وفي دراسة نشرت على "المجلة الأميركية لعلم وظائف الأعضاء والغدد الصماء"، ذكرت فيها إن إذابة السكر في زجاجة ماء قبل أي نشاط بدني كبير قد يحدث الفارق بين النجاح والفشل، وقارن الباحثون في دراسة جديدة، تأثير تمارين التحمل على مستويات الجليكوجين في الكبد.

واختبر فريق البحث مشروبات مختلفة ليروا كيف يمكن أن تساعد الكربوهيدرات المختلفة في تجنب انخفاض مستويات الجليكوجين في الكبد والشعور بالتعب.

وذكرت صحيفة "تليغراف" البريطانية، ان التجربة التي قام بها الباحثون والتي أجريت على راكبي الدراجات لمسافات طويلة، أظهرت أن تناول الكربوهيدرات في شكل الغلوكوز أو السكروز يمكن أن يحقق تأثيرات مشروبات الطاقة.

ويعتبر كل من السكروز والجلوكوز مواد كربوهيدراتية مهمة، ويشار اليها غالبا بالسكريات البسيطة، ووجد الباحثون أن الجمع بين مصادر مختلفة من السكريات يحسن المعدل الذي يمكن للناس امتصاصه في الأمعاء.

ويستخدم في غالبية مشروبات الطاقة الرياضية السكروز، أو يتم مزج الغلوكوز والفركتوز، ولكن الكثير لا يزال يعتمد على الغلوكوز وحده.

ويحذر العلماء من أن المشروبات التي تحتوي على الغلوكوز فقط يمكن أن تتسبب في مشاكل بالأمعاء، ونصحوا بالبدائل القائمة على السكروز، أو ببساطة اذابة السكر في الماء.

يذكر أنه بحسب التقرير الذي أعده باحثون في "هيئة الصحة العامة"، فإن نسبة استهلاك السكر لدى البريطانيين تتراوح ما بين 12 و15 في المئة، في حين يوصي خبراء الصحة بخمسة في المئة فقط.

وذكر التقرير أن الدول التي اتخذت خطوات جادة لفرض زيادة على منتجات السكر، شهدت تأثيراً على عادات سكانها، على الأقل في المدى القريب، في ما يتعلق بشراء المشروبات والمنتجات الغنية بالسكر.

وتابع التقرير أن "استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر يؤدي إلى زيادة الوزن ويرتبط بمشاكل صحية مثل تسوس الأسنان"، مشيراً إلى أن "25 في المئة من البالغين في بريطانيا يعانون من البدانة، بينما تبلغ هذه النسبة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين أربعة وخمسة سنوات 10 في المئة، و19 في المئة من الأطفال ما بين 10 و11 سنة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً