العدد 4833 - الإثنين 30 نوفمبر 2015م الموافق 17 صفر 1437هـ

مدير «الخطوط السعودية»: أوقفنا الطيران فوق مناطق الصراع.. خصوصاً سورية

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

قال المدير العام للخطوط الجوية السعودية المهندس صالح الجاسر: «إن شركات الطيران تعمل وفق استراتيجية أمنية مشددة، خصوصاً في ما يتعلق بالطيران فوق الأجواء التي تعاني صراعات سياسية» ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الثلثاء (1 ديسمبر / كانون الأول 2015).

وأكد – رداً على سؤال من «الحياة» على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد العربي للطيران أمس – توقف الخطوط السعودية عن استخدام الأجواء السورية. وشدد على أن تغيير مسارات الطيران يزيد تكاليفه على عاتق الشركات.

وأوضح أن «طائرات الخطوط السعودية تقوِّم من فترة لأخرى مسارات رحلاتها الدولية التي تعبر أجواء عدد من الدول المضطربة أمنياً، ومنها سورية. ويتم العمل بالمسارات البديلة الآمنة في مثل هذه الحالات ويتم التنسيق في شأنها مع المنظمات المختصة بالطيران».

ورأى الجاسر أن ثمة جانباً إيجابياً في ما يتعلق بالصراعات السياسية في بعض الدول، من حيث زيادة إجراءات الأمن والسلامة المتبعة من قبل شركات الطيران. وأضاف أن شركات الطيران تتابع بشكل مستمر أوضاع الأمن والسلامة، وتتفاعل معها بحسب تقديراتها للوضع في كل منطقة.

ولفت الجاسر إلى أن أجواء منطقة الخليج العربي تكثر فيها الاختناقات جراء النمو الكبير في مجال الطيران. وقال: «إن الاستراتيجيات المتبعة تتلخص في وجود التنسيق الدائم مع الجهات الحكومية والعسكرية، من خلال إخلاء بعض المسارات بشكل مرن، بحيث تستخدم بشكل مزدوج في الأعمال العسكرية والمدينة في الوقت نفسه، إضافة إلى استخدام التقنية لحل مشكلة اختناق الأجواء بحركة الطيران».

ورداً على سؤال عن أسعار التذاكر، أوضح الجاسر أن الرحلات الدولية «أسعارها محررة تماماً، وهي تنافسية، وتخضع للعرض والطلب، أما بالنسبة لأسعار الطيران الداخلي فهي محكومة بأنظمة حكومية تجري مراجعتها حالياً، وهي قابلة للتعديل، إذ إن الأسعار الحالية تم تحديدها منذ سنوات عدة، ولا تعكس واقع التكلفة الحالية للتشغيل في ضوء الزيادة في تكاليف تشغيل الطائرات، من رسوم المطارات وقيمة الطائرات وتكاليف الكوادر البشرية المؤهلة والخدمات الأخرى، وهو الأمر الذي ينعكس على التكاليف الإجمالية وبالتالي من الممكن أن يكون هناك تعديل لأسعار النقل الداخلي في المستقبل». 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً