العدد 4837 - الجمعة 04 ديسمبر 2015م الموافق 21 صفر 1437هـ

مبعوث الأمم المتحدة لليمن يجتمع مع هادي في عدن

عدن (اليمن) – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

قال مكتب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إن مبعوث الأمم المتحدة لليمن اجتمع مع هادي اليوم السبت (5 ديسمبر/ كانون الأول 2015) في عدن لمناقشة سبل دفع محادثات السلام بين حكومته التي تتخذ من عدن مقرا لها وقوات الحوثيين.

ويدور صراع أهلي منذ ثمانية أشهر بين قوات موالية للرئيس عبدربه منصور هادي تدعمها دول خليجية عربية من جهة والحوثيين المتحالفين مع إيران الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء من جهة أخرى.

وأخفقت جهود سابقة بقيادة الأمم المتحدة لحل الأزمة عبر الحوار مع استمرار القتال في أنحاء مختلقة من البلاد إذ تقصف طائرات تابعة لتحالف تقوده السعودية مواقع جماعة الحوثي وحلفائها في الجيش اليمني.

وقال مصدر في مكتب الرئيس اليمني إن محادثات مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد مع هادي تهدف إلى إرساء القواعد لمحادثات جنيف الثانية.

وقال هادي في صفحته على "فيسبوك" بعد مقابلة المبعوث الدولي على "رغم المعاناة والجراح إلا أن أيدينا ممدودة دوما للسلام انطلاقاً من مسئولياتنا الوطنية والإنسانية تجاه شعبنا". وهذه المرة هي الأولى التي يقوم فيها المبعوث بزيارة رسمية لعدن التي أعلنها هادي عاصمة مؤقتة للبلاد بعد أن انتزع التحالف الذي تقوده السعودية السيطرة عليها من الحوثيين في يوليو/ تموز.

لكن الحكومة وحلفاءها الخليجيين يكابدون لفرض سيطرتهم على المدينة التي تموج بمسلحين مجهولين قاموا بعمليتي إطلاق نار اليوم.

وقال شهود عيان إن مهاجمين يستقلون دراجات نارية قتلوا محسن علوان وهو قاض بارز في محكمة تنظر قضايا الإرهاب وابنيه في متجر بحي المنصورة في عدن. وقتل مسلحون ضابطاً في الشرطة العسكرية برتبة عقيد في ضاحية المعلا في وقت مبكر اليوم.

وأعلن تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" وتنظيم "داعش" المسئولية عن هجمات عدن.

ويقول دبلوماسيون إن المحادثات قد تجرى هذا الشهر في سويسرا لكن بعض المسئولين اليمنيين عبروا عن تشككهم في أن تمضي قدما.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً