العدد 4838 - السبت 05 ديسمبر 2015م الموافق 22 صفر 1437هـ

الاستعداد لجلسات العلاج المعرفي السلوكي

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

العلاج السلوكي المعرفي هو نوع شائع من العلاج النفسي، الذي يساعدك في إدراك التفكير غير الدقيق أو السلبي، بحيث يمكن أن ترى المواقف الصعبة بوضوح أكبر وتتعامل معها بطريقة أكثر فعالية، فكيف تبدأ هذا العلاج؟ وكيف تستعد لأول زيارة للطبيب؟، وفق ما ذكره موقع "صحتك".

كيف تستعد لجلسات العلاج السلوكي المعرفي؟

قد تقرر من تلقاء نفسك الرغبة في تجربة العلاج السلوكي المعرفي، أو قد يقترحه طبيب معيّن أو شخص آخر، وفي ما يلي كيفية البدء:

- البحث عن معالج

تختلف الطريقة وفقا للنظام الصحي المتبع في بلدك، ونظام التأمين الصحي الذي تتبعه، ويمكن أن يحيلك أحد الأطباء، أو يقترح عليك بعض الأصدقاء طبيبا معيّنا، كما يمكنك أيضًا العثور على المعالج بنفسك من خلال جمعية طب نفسي محلية، أو عن طريق البحث عبر دليل الهاتف، أو على الإنترنت للحصول على المساعدة.

- فهم التكاليف

إذا كان لديك تأمين صحي، فتعرّف على ما توفره تغطيته بالنسبة إلى العلاج النفسي، حيث تغطي بعض الخطط الصحية عددًا معينًا فقط من جلسات العلاج في العام، كما يجب التحدث مع المعالج الخاص بك حول الرسوم وخيارات الدفع.

- راجع مخاوفك

قبل موعدك الأول، فكّر في المشكلات التي قد ترغب في التعامل معها، وبينما يمكنك تحديدها مع المعالج، فإن تحديد ذلك من البداية قد يمثل نقطة انطلاق للعلاج.

- فحص المؤهلات

قبل البحث عن المعالج، اطلع على خلفيته، وتعليمه وشهادته ورخصته، حيث إن المعالج النفسي هو مصطلح عام أكثر من كونه مسمى وظيفيًا أو إشارة إلى التعليم، أو التدريب.

يمكن أن يحصل المعالجون النفسيون المدربون على عددٍ من الألقاب الوظيفية المختلفة، وفقًا لتعليمهم ودورهم، ويجب حصول المعالج النفسي على درجة الماجيستير أو الدكتوراه مع تدريب خاص في مجال الاستشارات النفسية.

يمكن أن يصف الأطباء العاديون المتخصصون في مجال الصحة العقلية (اختصاصيو الطب النفسي) أدوية بالإضافة إلى توفير العلاج النفسي.

تشمل أمثلة المعالجين النفسيين اختصاصيي الطب النفسي أو الأطباء النفسيين أو المستشارين المحترفين المرخص لهم، أو المعالجين المختصين بشئون الزواج والأسرة، أو الممرضين النفسيين أو محترفين آخرين مرخّص لهم وحاصلين على التدريب الصحي العقلي.

تأكد من أن المعالج الذي تختاره يلبي متطلبات الشهادة والترخيص في بلدك لضمان موثوقيته، والشيء الأساسي هو البحث عن معالج يمكنه التوافق مع احتياجاتك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً