العدد 4841 - الثلثاء 08 ديسمبر 2015م الموافق 25 صفر 1437هـ

اوباما يدعو الاسرائيليين والفلسطينيين الى "مواصلة السعي"

دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الأربعاء (9 ديسمبر/ كانون الأول 2015) من البيت الابيض الاسرائيليين والفلسطينيين الى تخفيف حدة التوتر واعادة خيوط "الحوار" بالرغم من توقف عملية السلام.

وقال خلال استقباله الرئيس الاسرائيلي روفين ريفلين في المكتب البيضاوي "حتى وان كنا بالتأكيد نمر في مرحلة تبدو فيها افاق سلام حقيقي بعيدة، فمن المهم مواصلة السعي".

واضاف اوباما "نددت بوضوح باعمال العنف في اسرائيل وشددت على ضرورة ان يدينها ايضا الرئيس (الفلسطيني محمود) عباس بشكل لا لبس فيه" مضيفا "ولكن شددت ايضا على ضرورة ان يجد الاسرائيليون والفلسطينيون اليات الحوار من اجل التوصل الى السلام".

وبعد ان أكد ان الالتزام بامن اسرائيل هو "احد المبادىء الاكثر الاهمية في السياسة الخارجية الاميركية"، شدد على مستوى من التعاون "غير مسبوق" ان على الصعيد العسكري وان على صعيد تبادل المعلومات.

ومن ناحيته، قال ريفلين "يجب من وقت لأخر ترداد المسلمات: اسرائيل ليس لها اي صديق أفضل من الولايات المتحدة الاميركية" شاكرا الرئيس اوباما على المساعدة "المالية والعسكرية والدبلوماسية" التي قدمها لإسرائيل.

وجاء اللقاء بين الرئيس الاسرائيلي واوباما في نفس اليوم الذي أعلن فيه المسؤول الاسرائيلي ان دونالد ترامب المرشح داخل الحزب الجمهوري للانتخابات البيت الابيض عام 2016 سيزور اسرائيل وسيلتقي في 28 ديسمبر/ كانون الاولرئيس الحكومة بنيامين نتانياهو بالرغم من الادانة بحقه عبر العالم بسبب تصريحاته حول المسلمين.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً