العدد 4842 - الأربعاء 09 ديسمبر 2015م الموافق 26 صفر 1437هـ

كنز فضائي يسقط على قرية تركية

سعر الكيلو 60 ألف دولار

فوجئ سكان قرية تركية بسقوط أحجار من السماء، أصبحت بمثابة "طاقة السعد" لهم، بعدما اكتشفوا أن سعر الكيلوجرام الواحد يصل إلى أكثر من 60 ألف دولار، حسب ما نشر موقع صحيفة "الوطن" الكويتية نقلا عن صحيفة "ملييت" التركية.

وبعد سقوط الأحجار على سكان "صاري جيجيك" في مدينة بينجول شرق تركيا، وصلت لجنة من وكالة "ناسا" للفضاء، منتصف شهر نوفمبر الماضي إلى القرية، بهدف إجراء بحوث حول طبيعة قطع حجرية سقطت من السماء، وفقًا لما نقلته صحيفة "هافينجتون بوست".

وأعلنت ناسا أن هذه الحجارة هي جزء من كويكب "فيستا" الذي خصصت الوكالة 500 مليون دولار منذ عام 2007 لدراسته.

ومن جهتها، قالت طوغطشة أوزدومان" -التي تعمل موظفة في المدينة- إن ضوءا لامعا مفاجئا ظهر في السماء في ليلة الثاني من سبتمبر/ ايلول، شهده عديد من سكان المنطقة أيضا.

وأضافت طوغطشة، أنها أسرعت بإخبار مركز البحوث العلمية والتقنية (توبيتاك)، بشأن الظاهرة الغريبة، فأرسل بدوره عالم الفضاء "مراد بارماكسيز أوغلو" إلى بينجول.

وعثر مراد على أجزاء من الكويكب تساقطت في القرية، وأرسل صور إلى وكالة ناسا التي أرسلت بدورها عالم النيازك "بيتر جانيسكين" إلى شرق تركيا.

وأثبتت الدراسات، أن الحجارة هي أجزاء من نيزك تفتت على بعد 40 كيلومترًا من سطح الأرض. وتعتبر حجارة هذا النيزك من أكثر المواد ندرة، بسبب احتوائها على معدن "Howardite"، وهو عبارة عن أكثر من 200 نوع مختلف من المعادن الفضائية النادرة.

وبعد اكتشاف ذلك الأمر، تحولت حجارة النيزك إلى مصدر رزق يدر مئات الدولارات للعائلات، التي تمكنت من العثور على الحجارة، وذلك بعد أن عرضت "ناسا" مبلغ قيمته 60 دولارًا عن الجرام الواحد من الحجر، ما دفع سكان المنطقة للقول إن السماء تساقطت عليهم ذهبًا وليس حجرًا.

القصة أغرت صانع المسابح الفخمة إسماعيل أرغون إلى تصميم 4 مسابح مستخدمًا حجارة الكويكب فيستا، وقام بعرضها في مهرجان الفنون اليدوية في مدينة باليكاسير التركية. ويبلغ سعر المسبحة الواحدة قرابة 30 ألف دولار.

ويعد الكويكب فيستا، ثاني أكبر الكويكبات الموجودة في منطقة حزام الكويكبات بين كوكبي المريخ والمشترى، إذ تبلغ كتلته 9% من إجمال كتل الأجسام الموجودة في حزام الكويكبات. ويبلغ قطر الكويكب حوالي 545 كيلومترًا، وتم اكتشافه عام 1807.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:48 ص

      وانا بعد كل يوم على السطح مالنا أنتظر هالنيزك اللي بيطيح

      واطالع في السما جان أكسر خاطر واحد من النيازك ويطب صوبنا جان ندفع بيزات بيل الكهربا وقروض الإسكان - ونستريح قولو ان شا الله يالمديونين والمقروضين - بس عاد انخاف اللي يطب علينا من النوع اللي ما منه فايدة والله كريم.

    • زائر 4 | 3:32 ص

      أمممم

      او عندنة كل بين كم يوم ينزلزن نعل على روسنة اعزكم اللة عمري او محد صمني اب 100 فلس على راسي...اللة كريم.

    • زائر 2 | 1:35 ص

      احم احم

      اهم شي لا يسمعون الخبر النواب والحكومة ؟ ترى كل يوم تنزل الارض اكثر من طن وتحترق اعلبه عند دخوله الغلاف الجوي وقيمة الحجر تعتمد على مصدره اذا كان من المريخ او من كواكب قريبة للمريخ ليه قيمة كبيرة ؟
      الحجر مواصفاته تغطيه طبقة محترقة وثقيل بالمعادن ومنها الحديد وينجدب للمغاطيس ؟ انا عندي حجر بس للاسف ما حد عرض عليي سعر جربت ابيعه على طرح عليي خمسة دينار قلت بحلله وبطلع شهادة على خمسة دينار ما تسوى ههههه

    • زائر 3 زائر 2 | 2:05 ص

      صدقني

      انا لدي قطعة مساء سوداء حصلت عليها/أثناء الجري حول ساحل العكر الغربي..

    • زائر 5 زائر 2 | 3:38 ص

      بالضبط نفس القصة

      انا بعد طاحت عليي صخره من السماء بس الظاهر الصخرة كانت خفيفة ، الله ستر ، انا لو ادري قيمتك چدي چان شلت الصخرة و بعتها في المزاد العلني مال ناسا . احم.

    • زائر 1 | 1:17 ص

      ماشاء الله

      ويرزق من يشاء من عباده بغير حساب

اقرأ ايضاً