العدد 4846 - الأحد 13 ديسمبر 2015م الموافق 02 ربيع الاول 1437هـ

توقيع اتفاقيات ثنائية بين الصين والإمارات

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

بدأت مراسم توقيع اتفاقيات ثنائية بين الصين والإمارات، بحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وعدد من الوزراء والمسئولين من الدولتين، في قصر الشعب بالعاصمة الصينية بكين، حسبما أفادت مراسلة "سكاي نيوز عربية" صباح اليوم الإثنين (14 ديسمبر / كانون الأول 2015).

وكان نائب الرئيس الصيني في استقبال ولي عهد أبوظبي الذي يزور الصين لمدة 3 أيام بشكل رسمي بدءا من الأحد، بهدف تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، وتعزيز علاقات الصداقة وتطوير التعاون الاستراتيجي ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ويرافق ولي عهد أبوظبي وفد رفيع المستوى يضم رئيس المجلس الوطني الاتحادي أمل عبدالله القبيسي، والشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ورئيس ديوان ولي عهد أبوظبي الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة.

وأعرب الشيخ محمد بن زايد عن سعادته بزيارة جمهورية الصين الشعبية لتوطيد العلاقات الثنائية، التي تقوم على أسس قوية من الصداقة والتفاهم والاحترام والمصالح المشتركة منذ عهد الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وأشار الشيخ محمد بن زايد إلى أن العلاقات بين الإمارات والصين تطورت بوتيرة متسارعة منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وشهدت نقلات نوعية كبيرة سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الثقافي، وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وتهدف الزيارة إلى توقيع مجموعة اتفاقيات ثنائية بين الجانبين تشمل مختلف القطاعات، من بينها اتفاقية في التعليم وأخرى بين مؤسسة "مصدر" وجامعة "تشينغوا" إحدى أكبر جامعات الصين، على أن يكون بذلك عدد مجمل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بحدود 14.

كما تشمل مذكرات التفاهم والاتفاقات مجالات رخص القيادة والمقاييس وفحص الجودة والتدريب الدبلوماسي والفضاء وإدارات الأرشيف، وإنشاء مركز مقاصة للعملة الصينية بين مصرف الشعب ومصرف الإمارات. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً