العدد 4846 - الأحد 13 ديسمبر 2015م الموافق 02 ربيع الاول 1437هـ

قوات التحالف: وقف إطلاق النار باليمن 7 أيام من الغد استجابةً لطلب هادي في رسالته للعاهل السعودي

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

‏أفادت قناة "العربية" أن وقف إطلاق النار في اليمن سيدخل حيز التنفيذ الساعة التاسعة من صباح يوم غدٍ الثلثاء (15 ديسمبر/ كانون الأول 2015).

من جانبها، قالت قناة "الميادين" أن المحادثات بين الأطراف اليمنية ستجرى في المركز السويسري للتدريبات الاولمبية في مدينة بيال.

وذكرت أن "المباحثات اليمنية-اليمنية في بيال السويسرية ستستمر حتى 22 من الشهر الجاري".

هذا ونقلت وكالة الأنباء السعودية بياناً عن قيادة قوات التحالف أعلنت فيه أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد بعث برسالة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تتضمن إبلاغ قيادة التحالف بأن الحكومة اليمنية قررت أن تُعلن مبادرة لوقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام بدءً من الخامس عشر من ديسمبر وحتى الواحد والعشرين من ديسمبر 2015م بالتزامن مع انطلاق المشاورات وتُجدد تلقائياً في حال التزام الطرف الآخر.

وأوضح الرئيس اليمني أنه أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة ضرورة أخذ الضمانات الكافية على الطرف الآخر لكي لا تضطر قوات التحالف للتعامل مع أي خرق لوقف إطلاق النار مع وضع خطوات عملية لضمان المحافظة على الالتزام بوقف إطلاق النار بشكل دائم، وذلك رغبة من فخامته في تهيئة الأجواء لإنجاح تلك المشاورات بما يحقق المحافظة على اليمن وأهله ويجنبهم مزيداً من إراقة الدماء، ويفسح المجال لتكثيف وتوسيع جهود الإغاثة الطبية والإنسانية.

وذكر البيان "واستجابة لذلك تُعلن قيادة قوات التحالف وقفاً لإطلاق النار اعتباراً من الساعة الثانية عشرة ظهراً بتوقيت صنعاء الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت جرينتش من يوم غدٍ الثلثاء (15 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، مع احتفاظها بحق الرد على أي خرق لوقف إطلاق النار".

وقال "وقيادة التحالف إذ تعلن ذلك لتؤكد استمرارها في دعم الشعب والحكومة اليمنية في سبيل إنجاح الجهود بالمشاورات للوصول إلى حل سياسي ينهي الأزمة ويساعد الحكومة في التصدي لمهامها وواجباتها في حفظ الأمن والاستقرار والتفرغ لمكافحة الإرهاب".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً