العدد 4847 - الإثنين 14 ديسمبر 2015م الموافق 03 ربيع الاول 1437هـ

"الأوقاف السعودية": الأذان الإلكتروني ينتظر فتوى شرعية

أثارت صور تداولها مغردون على "تويتر"، تظهر استخدام بعض أئمة المساجد في السعودية جهازا إلكترونيا يطلق الأذان بعد برمجته بالتزامن مع أوقات الصلاة، في حال تأخرهم عن الحضور، انتقادا واسعا بين مستخدمي مواقع التواصل، وفق ما قالت صحيفة الوطن السعودية اليوم الثلثاء (15 ديسمبر / كانون الأول 2015).

وأوضح المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في الرياض الشيخ عبدالله الناصر ، أن إمكانية استخدام الأذان الإلكتروني في المساجد بديلا عن الإمام تحتاج إلى التحقق منها بفتوى شرعية، أما من ناحية اللائحة التنظيمية لعمل الأئمة فهم المسؤولون عن رفع الأذان للصلوات في المساجد فقط.

أئمة: لم نبلغ رسميا

تداول مغردو "تويتر" صورا لساعات رقمية تحوي جهازا يطلق الأذان تتم برمجته تلقائيا بالتزامن مع أوقات الصلاة، استخدمها أئمة مساجد لم توضح هوياتهم أو أماكن المساجد التي يشرفون عليها، في أوقات الضرورة في حال عدم تمكنهم من الوصول قبل وقت الأذان.

أوضح أحد الأئمة أنه لم يتم إبلاغهم بشكل رسمي بوجود أنظمة ولوائح تسمح أو تمنع استخدام الأذان الإلكتروني في المساجد، موضحا أنه لا توجد لديه خلفية عن الأمر مسبقا.

أوضحت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد أن هناك لوائح تنظيمية ومهام تم وضعها لأئمة المساجد، عبر موقع الوزارة الرسمي، بينت واجبات موظفي المساجد و4 عقوبات في حال مخالفته.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:36 ص

      عيارة وتلويص

      وجمبزة ههههههه انقذي يا حليب السعودية

اقرأ ايضاً