العدد 4851 - الجمعة 18 ديسمبر 2015م الموافق 07 ربيع الاول 1437هـ

الجدل حول مستقبل غوارديولا يطغى على إقالة مورينهو

قد تكون الإقالة المنطقية للبرتغالي جوزيه مورينهو من منصب المدير الفني لفريق تشلسي الإنجليزي هي الحدث الأبرز على مستوى الفرق الأوروبية لكرة القدم في الوقت الجاري، لكن ضجيج هذه الإقالة يبدو أقل كثيرا من الجدل الدائر حاليا بشأن مستقبل أحد المنافسين البارزين لمورينهو في عالم التدريب وهو المدير الفني لبايرن ميونيخ الألماني الأسباني جوسيب غوارديولا.

ويترقب لاعبو بايرن وجماهير الفريق وكذلك العديد من الأندية خاصة الإنجليزية إعلان بايرن خلال الساعات المقبلة عن مستقبل غوارديولا مع الفريق والذي رفض النادي البافاري ومديره الفني الأسباني الكشف عنه قبل مباراة الفريق أمام هانوفر اليوم السبت في ختام مباريات الدور الأول بالدوري الألماني (البوندسليغا).
ويستحوذ الجدل بشأن مستقبل غوارديولا على الأجواء المحيطة ببايرن خاصة بعدما أصر غوارديولا على عدم الإفصاح عن موقفه على رغم تأكيده على إبلاغ مسؤولي النادي به.
وأعلن بايرن أمس الجمعة تجديد عقد توماس مولر نجم الفريق حتى العام 2021 وكذلك عقود زملائه جيروم بواتينغ وخافي مارتينيز وتشابي ألونسو لمدة عام آخر فيما أوضح غوارديولا أن مستقبله مع الفريق بعد انتهاء عقده هذا الموسم قد يعلن قبل غد الأحد.
وجاء ذلك وسط جدل متزايد عن عدم تجديد عقد غوارديولا بنهاية الموسم وأن غوارديولا سيقرر الرحيل عن تدريب الفريق البافاري بعد انتهاء عقده الحالي في 30 يونيو/حزيران 2016.
ولم يعلن غوارديولا عن أي شيء بهذا الشأن أمس الجمعة في المؤتمر الصحافي لفريقه قبل مباراته المقررة أمام هانوفر اليوم لكنه أشار إلى أنه أبلغ نائب رئيس النادي كارل هاينز رومينيغه بقراره في هذا الشأن.
وقال غوارديولا: "رومينيغه يعلم كل شيء. كل شيء !"، موضحا "ناقشنا الموضوع عدة مرات، سنعلم كل شيء يوم الأحد المقبل".
ولكن لم يتضح ما إذا كان غوارديولا يشير بهذا إلى وجود اجتماع أخير مع مسؤولي النادي بعد مباراة الفريق المقررة اليوم والتي يختتم بها الفريق مسيرته في الدور الأول من البوندسليغا قبل بدء العطلة الشتوية أم أنه يقصد بأن الإعلان الرسمي عن موقفه من التجديد للفريق سيكون غدا الأحد.
وربطت العديد من التقارير اسم غوارديولا بإمكانية توليه تدريب عدد من الأندية الإنجليزية في مقدمتها مانشستر سيتي فيما يبدو الإيطالي كارلو أنشيلوتي المرشح الأبرز لخلافته في قيادة بايرن خاصة مع اتجاه تشلسي للتعاقد مع الهولندي جوس هيدينك لخلافة مورينهو في تدريب الفريق.
ويود لاعبو بايرن ومسؤولو النادي استمرار غوارديولا في عمله مع الفريق لما بعد نهاية عقده الحالي ولكن الهولندي آريين روبن نجم بايرن اعترف، في تصريحات إذاعية بألمانيا، بأن قرار غوارديولا بالبقاء أو الرحيل لن يكون مفاجأة بالنسبة له.
وذكرت "ماركا" أن غوارديولا أبلغ مسؤولي النادي بأنه سيرحل من تدريب الفريق بعد انتهاء الموسم الحالي كما أشارت إذاعة "كادينا كوبي" الأسبانية إلى أن أنشيلوتي هو من سيخلف غوارديولا في قيادة الفريق.
وفي الوقت نفسه، ذكرت مجلة "كيكر" الألمانية الرياضية الخميس "الحقائق تؤكد عدم تمديد عقد غوارديولا".
وبقدر ما يرغب بايرن في الاحتفاظ بغوارديولا، يدرك النادي البافاري أنه لن يحتفظ به للأبد وأن إغراء التدريب في الدوري الإنجليزي قد يكون هائلا بالنسبة لغوارديولا خاصة مع فريق مثل مانشستر سيتي الذي ينفق ببذخ على دعم الفريق بأبرز اللاعبين وأيضا فريق مانشستر يونايتد العريق والذي يظهر في الصورة بين المتنافسين على خدمات غوارديولا.
وقال رومينيغه مؤخرا: "المدربون يأتون ثم يذهبون أيضا في مرحلة ما... ما من شخص في العالم لا يمكن استبداله".
كما أشارت "كيكر" إلى أن غوارديولا سبق له أن وصف موسمه الرابع الأخير مع برشلونة الأسباني بأنه خطأ. ويضاف إلى هذا أن الرأي الأخير في تعاقدات بايرن مع اللاعبين لا يعود إلى غوارديولا إلى جانب النزاع الذي ثار مؤخرا بين غوارديولا وأطباء الفريق والذي تبلور في إصابة أخرى بالفريق وهي إصابة فرانك ريبيري.
واستقال هانز يواخيم مولر فولفهارت من الطاقم الطبي لبايرن في العام الماضي وذلك بعد أكثر من ثلاثة عقود عمل فيها مع النادي وكانت استقالته نتيجة خلاف مع غوارديولا.
وكانت المحاولة الناجحة لبايرن في جلب غوارديولا الذي كان في صدارة المدربين المطلوبين العام 2013 منحت النادي سمعة طيبة وجعلته أكثر جاذبية في نظر المدربين البارزين الآخرين.
وينتظر أن يكون أنشيلوتي الرجل المناسب لخلافة غوارديولا إذا رحل الأخير عن بايرن الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا خمس مرات سابقة.
وسبق لأنشيلوتي أن توج باللقب الأوروبي ثلاث مرات في أعوام 2003 و2007 مع ميلان الإيطالي و2014 مع ريال مدريد الأسباني علما بأنه تغلب على بايرن في المربع الذهبي للبطولة العام 2014.
وما زال البوندسليغا هو بطولة الدوري المحلية الكبيرة الوحيدة في أوروبا التي لم يخوضها أنشيلوتي (56 عاما) إذ سبق له تدريب ميلان وتشلسي الإنجليزي والريال وباريس سان جيرمان الفرنسي وفاز بألقاب مع كل من هذه الأندية.
كما ورد ذكر اسم المدير الفني للمنتخب الألماني المدرب يواخيم لوف ضمن المرشحين لخلافة غوارديولا في تدريب بايرن ولكن لوف يرتبط بعقد مع المانشافت حتى كأس العالم 2018 والذي يسعى فيه للدفاع عن اللقب العالمي بعدما توج به في 2014 بالبرازيل.
كما تردد في الماضي اسم يورغن كلوب المدير الفني السابق لبوروسيا دورتموند الألماني لكنه تولى تدريب ليفربول الإنجليزي قبل أسابيع.
وحتى الآن، لا يزال غوارديولا مديرا فنيا لبايرن وقد يكرر التاريخ نفسه مع الفريق الذي أعلن في 16 يناير 2013 أن غوارديولا سيتولى تدريب الفريق بعد نهاية الموسم 2012 / 2013 خلفا للمدرب يوب هاينكس ولكن هذا لم يمنع هاينكس من إحراز الثلاثية التاريخية (الدوري والكأس بألمانيا ودوري الأبطال الأوروبي) في ذلك الموسم قبل أن يسلم المهمة لغوارديولا.
ومن المنتظر أن يكون لدى بايرن نفس الطموح هذا الموسم بخلاف طموح الفريق في الفوز بلقب البوندسليغا للموسم الرابع على التوالي وهو ما لم يحققه أي فريق من قبل على مدار تاريخ البطولة.
كما يرغب بايرن في الفوز بلقب آخر وهو كأس ألمانيا بخلاف رغبته في الفوز بلقب دوري الأبطال تحت قيادة غوارديولا بعدما خرج الفريق من المربع الذهبي للبطولة في كل من الموسمين الماضيين.
وقال رومينيغه: "يمكنني أن أشعر بهذا. لدينا الفرصة لتحقيق هذا في الموسم الجاري".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً