العدد 4853 - الأحد 20 ديسمبر 2015م الموافق 09 ربيع الاول 1437هـ

بلجيكا تعتقل خمسة مشتبه بهم منذ أمس في اطار التحقيق حول اعتداءات باريس

اعتقلت الشرطة البلجيكية خمسة مشتبه بهم بينهم شقيقان، في سلسلة مداهمات جرت منذ مساء أمس (الاحد) في بروكسل في إطار التحقيقات الجارية حول اعتداءات باريس الدامية الشهر الماضي، بحسب ما أعلنت النيابة العامة الفدرالية في بيان اليوم الإثنين (21 ديسمبر/ كانون الأول 2015).

وقال مكتب المدعي الفدرالي في البيان إن الشرطة اعتقلت شقيقين وشخصا ثالثا خلال عملية دهم في وسط بروكسل مساء الأحد، فيما أوقف شخصان آخران خلال عملية دهم منفصلة الاثنين في إحدى الضواحي.

ونفذت المداهمة مساء الاحد اعتبارا من الساعة 18,00 (17,00 ت غ) "بعد تحقيق معمق اجري عبر الهاتف" بناء على طلب قاضي التحقيق المتخصص في قضايا الارهاب كما قالت النيابة في بيان.

وتمت المداهمة قرب مولنبيك-سان جان من حيث يتحدر صلاح عبد السلام المشتبه به الرئيسي الذي لا يزال فارا عند تخوم هذه المنطقة الشعبية ووسط مدينة بروكسل.

وجرت المداهمة في الطابق السادس من مبنى في شارع لا كليه على مسافة قريبة من الساحة الكبرى في بروكسل حيث تقام اسواق الميلاد التقليدية.

واوضحت النيابة العامة مساء الاحد ان العملية مرتبطة بالتحقيق في الاعتداءات ولكن ليس بالبحث عن صلاح عبد السلام في شكل مباشر.

وصباح الاثنين نفذت مداهمة اخرى في لاكين "تم خلالها توقيف شخصين" ولم يتم اعطاء اي تفاصيل عن هذه العملية.

لكن في الحالتين لم يعثر على اي سلاح او متفجرات في المكان كما قالت النيابة العامة.

والتحقيقات في اعتداءات باريس تتم بالتوازي في فرنسا وبلجيكا من حيث انطلق ويتحدر عدد من المهاجمين.

وبحسب مصدر فرنسي قريب من الملف اكد الاحد معلومات لصحيفة لو باريزيان، فان الرسالة النصية القصيرة التي ارسلت من هاتف احد المهاجمين في قاعة باتاكلان جاء فيها "لقد انطلقنا وسنبدأ" المهمة، بعثت الى رقم بلجيكي.

والاحد قال مصدر قريب من التحقيق في بلجيكا لوكالة فرانس برس ان صلاح عبد السلام عبر ثلاثة حواجز للشرطة في فرنسا قبل العودة الى بلجيكا بعد اعتداءات باريس الدامية. ومذذاك فقد اثره.

وحتى الان اوقفت السلطات البلجيكية ووجهت التهمة الى ثمانية اشخاص يشتبه في تقديمهم مساعدة لمنفذي اعتداءات باريس التي اوقعت 130 قتيلا ومئات الجرحى في 13 تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي مقابلة لاذاعة بيل-ار تي ال اقر مدير الهيئة التي تقيم التهديد الارهابي في بلجيكا بان غموضا تاما يسود مكان وجود صلاح عبد السلام.

وقال اندريه فاندورن للاذاعة "المشكلة هي +هل هو في بلجيكا ام لا؟+. لا نعلم لا احد يعلم. لكن الجميع يطارده (...)".

واضاف "يمكنني ان اقول لكم اننا نقوم بكل ما يمكن القيام به. اجهزتنا تبذل اقصى الجهود للقبض عليه".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً