العدد 4853 - الأحد 20 ديسمبر 2015م الموافق 09 ربيع الاول 1437هـ

الجزائر تبحث مع الولايات المتحدة تسليم آخر ثمانية جزائريين معتقلين في غوانتانامو

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

قال وزير العدل الجزائري، الطيب لوح، إن الولايات المتحدة لا تزال تحتجز ثمانية جزائريين في معتقل غوانتانامو دون محاكمة، مشيرًا إلى أن بلاده تعمل على مشاورات قانونية مع الولايات المتحدة من أجل تسليمهم، حسبما نقلت موقع الـ" CNN" الإخباري.

الطيب لوح الذي كان يتحدث في ندوة صحفية بالجزائر مع نظيرته الفرنسية كريستيان توبيرا التي تزور الجزائر في إطار زيارة عمل، أشار إلى أن الولايات المتحدة كانت تعتقل 26 جزائريًا في غوانتانامو، غير أن الإجراءات التي باشرتها الجزائر مع الولايات المتحدة، أفضت إلى تسليم 18 منهم، هناك من تمت إدانته وهناك من برأه القضاء الجزائري.

وتابع لوح فيما نقلته وكالة الأنباء الرسمية أن غالبية المحتجزين تم اعتقالهم في أفغانستان على خلفية قضايا تتعلّق بالإرهاب، متحدثًا عن أن الجزائر سبق لها أن أرسلت وفدًا ممثلًا عن وزارة العدل إلى الولايات المتحدة لأجل التشاور حول تسليم البقية.

وكان القضاء الجزئري قد أصدر حكمًا بالسجن ثلاث سنوات غير نافذة وغرامة مادية في حق معتقل سابق بغوانتامو شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وذلك بعدما سلمته الولايات المتحدة إلى الجزائر عام 2013.

وقد سبق لعدد من المعتقلين الجزائريين في غوانتانامو أن أعلنوا رفضهم العودة إلى بلادهم، مفضلين البقاء في السجن خوفًا من تعرضهم للتعذيب في بلادهم أو قتلهم على يد الجماعات المسلحة وفق ما كشفت عنه جريدة الواشنطن بوست الأمريكية.

في الجانب الآخر سبق لمسؤول عن الإدارة الأمريكية أن أشار إلى أن الجزائر تتعامل بشكل جيد مع الملف، وأنها برّأت عددًا من المعتقلين الذين تم تسليمهم، وذلك في وقت تعمل فيه الولايات المتحدة على تسليم كل المعتقلين إلى بلدانهم أو بلدان أخرى، لأجل إغلاق المعتقل الذي عرّض الإدارة الأمريكية لانتقادات واسعة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً